رفع البنك المركزي المصري في أول عطاء لأذون الخزانة بعد تثبيت سعر الفائدة، متوسط سعر العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما بنسبة 0.24% إلى 29.908%، ليقترب بذلك من مستوى 30%

يعد متوسط سعر العائد على أذون الخزانة بأجل 3 أشهر والذي وافقت وزارة المالية على رفعه في عطاء اليوم، هو الأعلى منذ تعاملات شهر مارس الماضي.

سعر العائد على أذون الخزانة بأجل 9 أشهر

وأشار البنك المركزي إلى أن وزارة المالية وافقت أيضاً على زيادة متوسط سعر العائد على أذون الخزانة بأجل 273 يوما «9 أشهر» بنسبة 0.74%، وهي أعلى معدل زيادة، ليصل المتوسط إلى 27.945% مقابل متوسط عائد بنسبة 27.205% في الأسبوع الماضي.

وجمعت وزارة المالية في عطاء أذون الخزانة اليوم نحو 36.141 مليار جنيه، موزعة بين 29.275 مليار جنيه على الأذون بأجل 3 أشهر، و6.866 مليار جنيه على أذون الخزانة بأجل 9 أشهر.

إلى ذلك يزيد مبلغ بيع أذون الخزانة في عطاء اليوم الأحد بـأكثر من 11 مليار جنيه عن نصف المستهدف البالغ 50 مليار جنيه.

كانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها السادس يوم الخميس الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

اقرأ أيضاًبنك مصر يرفع الرسوم على عدد من الحسابات الجارية والتوفير

بحوث بنك الكويت: «المركزي المصري» قد يؤجل خفض أسعار الفائدة إلى 2025

بعد تثبيت الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة المالية أسعار الفائدة البنك المركزي المصري المركزي المصري أذون الخزانة سعر العائد على أذون الخزانة أذون الخزانة بأجل 3 أشهر

إقرأ أيضاً:

بعد قرار «المركزي».. تفاصيل شهادات الادخار المدفوعة مقدما في البنوك العاملة بمصر

قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأسبوع الماضي، للمرة الرابعة على التوالي، لتظل معدلات الفائدة مرتفعة في مصر منذ مارس 2022.

ويأتي قرار المركزي المصري في جانب المدخرين والباحثين عن قنوات رسمية لتحقيق أكبر عائد جراء مدخراتهم، حيث تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد يرتفع إلى 30% وودائع وحسابات توفير بنفس العائد.

وتستعرض «الأسبوع» في السطور التالية شهادات الادخار ذات العائد المدفوع مقدمًا في البنوك

البنك العربي الأفريقي الدولي

يطرح البنك العربي الأفريقي الدولي، شهادات ادخار ثلاثية ذات عائد مدفوع مقدمًا بسعر فائدة تراكمي 40%، للعملاء الأفراد، بحد أدني للشراء يبدأ من 5 آلاف جنيه.

وقال البنك العربي الأفريقي الدولي: إن شهادات الادخار ذات العائد المدفوع مقدمًا تتيح لحاملها الحصول على تسهيلات ائتمانية مضمنة عبر بطاقات الائتمان أو في صورة قروض مباشرة.

وأشار البنك العربي الأفريقي الدولي، إلى أنه يمكن كسر الشهادات واستردادها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء، ويقوم البنك بخصم نحو 95% من إجمالي العائد المدفوع عند الكسر في السنة الأولي، وبنسبة خصم 63% من العائد عند الكسر في السنة الثانية، 28% من العائد في السنة الثالثة.

بنك الإمارات دبي الوطني

كما يطرح بنك الإمارات دبي الوطني، شهادة ادخار ثلاثية بعائد مدفوع مقدمًا تحت سعر فائدة تراكمية 40.50%، بسعر شراء يبدأ من 100 ألف جنيه، مع السماح بكسر الشهادة واسترداد قيمتها بعد مرور 6 أشهر ووفقاً لقواعد الاسترداد.

البنك الأهلي الكويتي والفائدة 85%

هذا ويتيح البنك الأهلي الكويتي مصر، شهادة ادخار ثلاثية بعائد تراكمي تحت سعر فائدة 85%، بسعر شراء للشهادة يبدأ من 1000 جنيه، لكن يصرف عائد الشهادة بنهاية المدة عند استحقاق أجل الشهادة.

يشار إلى أن أسعار الفائدة على الإيداع المتداولة حاليًا عند 27.25% فيما يبلغ سعر الإقراض حوالي 28.25%، بعدما جددتها لجنة السياسات في اجتماعها الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاًبعد قرار «المركزي».. أعلى فائدة على شهادات الادخار في بنكي مصر والأهلي

بعد تخفيض سعر الفائدة على شهادات الادخار الدولارية في CIB.. ما مصير اجتماع البنك المركزي؟

بعد تخفيض الفائدة على شهادات الادخار والودائع في عدة بنوك.. هل يتأثر اجتماع المركزي اليوم؟

مقالات مشابهة

  • عائد ثابت وتنافسي.. اشتري شهادة من بنك مصر بـ 1000جنيه.. تفاصيل
  • ما علاقة خفض 3 بنوك العائد على شهادات الادخار وتثبيت «المركزي» للفائدة؟
  • بقيمة 50 مليار جنيه.. البنك المركزي يعلن تفاصيل مبادرة دعم قطاع السياحة
  • 50 مليار جنيه..تفاصيل مبادرة البنك المركزي لدعم السياحة
  • بعد قرار «المركزي».. تفاصيل شهادات الادخار المدفوعة مقدما في البنوك العاملة بمصر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • بـ 1000 جنيه.. احصل على أعلى عائد من شهادات بنك مصر
  • البنك المركزي المصري يطرح أذونات خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • "غولدمان ساكس": مؤشر "S&P 500" مرشح لبلوغ 6270 نقطة بنهاية العام