مقالات مشابهة شاشة LG منحنية واسعة للغاية مزودة بمفتاح KVM وميكروفون وكاميرا ويب

‏52 دقيقة مضت

أكبر مشروع لإنتاج المعادن الأرضية النادرة في العالم يدخل حيز التشغيل

‏54 دقيقة مضت

طرح جهاز بنك طاقة Vivo 45W بسعة 20000mAh للبيع بسعر أقل من المتوقع

‏ساعة واحدة مضت

استعلم الآن خطوة بخطوة.. results.mlazemna رابط نتائج القبول المركزي بالرقم الامتحاني 2024

‏ساعة واحدة مضت

تشكيلة برشلونة ضد اشبيلية المتوقعة في الدوري الاسباني والقنوات الناقلة للمباراة

‏ساعتين مضت

القنوات الناقلة لمباراة الزمالك اليوم إمام بيراميدز في كأس السوبر المصري 2024

‏ساعتين مضت

تطورات مفاجئة.

. قائد قوات الدعم السريع بالجزيرة يسلم نفسه وقواته للجيش السوداني كيكل.

في تطور مفاجئ على الساحة السودانية، أعلن قائد قوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة، أبوعاقلة كيكل، رسمياً انضمامه إلى الجيش السوداني، مصطحباً معه مجموعة من قواته. هذه الخطوة تعد الأولى من نوعها التي تشهد انشقاق شخصية رفيعة عن قوات الدعم السريع.

وأصدر الجيش السوداني بياناً على صفحته الرسمية بفيسبوك، رحب فيه بالتحاق كيكل، مشيداً بقراره الذي وصفه بـ”الخطوة الشجاعة” في الانحياز للوطن، حيث أكد الجيش أن كيكل قرر القتال جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة ضد من وصفهم بـ”المتمردين”.

عااااااجل الآن
بشريات عظيمة من #السودان الحبيب .. #الجيش_السوداني يحتاج شرق ولاية الجزيرة ويتقدم بوتيرة عالية جنوب الصومال، واستسلام قائد مليشيا الدعم السريع في الجزيرة عاقلة كيكل هو وقوة كبيرة معه، ويعتبر الرجل الثاني في الدعم السريع، وذلك تزاما مع انهيار مليشيا الإمارات. ✌️✌️ pic.twitter.com/z2lnGhIwou

— ????????يمني أصيل من أرض العوالق???????? (@Yamene11) October 20, 2024

كما جدد الجيش دعوته إلى بقية الأفراد في قوات الدعم السريع للالتحاق بصفوفه، مذكراً بالعفو الذي يضمنه القائد العام للقوات المسلحة، الفريق عبدالفتاح البرهان، لكل من يسلم نفسه وينحاز للوطن.

وكان كيكل قد انضم لقوات الدعم السريع في بداية الحرب التي اندلعت في أبريل 2023، حيث لعب دوراً مؤثراً وقاد معركة الاستيلاء على مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة، ما دفع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” لتعيينه حاكماً للولاية بعد السيطرة عليها.

يذكر أن كيكل ظهر لأول مرة في ديسمبر 2022، حين أعلن عن تشكيل “قوات درع السودان”، لكنه لاحقاً انضم رسمياً إلى قوات الدعم السريع.

ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

انشقاق قائد كبير في قوات الدعم السريع وانضمامه للجيش السوداني

 

الخرطوم- رويترز

قال الجيش السوداني اليوم الأحد إن قائدا من قوات الدعم السريع انشق مع بعض قواته، في أول خطوة من نوعها من جانب قائد كبير منذ أن بدأ الجانبان القتال قبل أكثر من 18 شهرا.

ولم يصدر على الفور تعليق من قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي سيطرت على أجزاء كبيرة من البلاد في صراع مع الجيش تقول الأمم المتحدة إنه تسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ونشر أنصار الجيش صورا على الإنترنت يزعمون أنها تظهر أبوعاقلة كيكل، الضابط السابق في الجيش الذي أصبح القائد الأعلى لقوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة بجنوب شرق البلاد، بعد انشقاقه.

وقال الجيش، الذي أعلن في الآونة الأخيرة عن تحقيق مكاسب ضد قوات الدعم السريع في أجزاء من العاصمة، في بيان إن كيكل قرر الانشقاق مع عدد من قواته بعد أن تكشف لهم أن قوات الدعم السريع وقيادتها "مجرد أدوات رخيصة لتمرير أجندة إجرامية دولية وإقليمية لتدمير البلاد".

ولم يدل الجيش بمزيد من التفاصيل ولم ينشر أي بيان مكتوب أو مصور من كيكل.

وتسبب الصراع في نزوح أكثر من عشرة ملايين شخص، ودفع أجزاء من البلاد إلى الجوع الشديد أو المجاعة، وجذب قوى أجنبية زودت كلا الجانبين بدعم مادي.

واندلعت الحرب في أبريل 2023 عندما تحول التوتر بين قوات الدعم السريع والجيش، بسبب خلافات حول دور كل منهما في مرحلة انتقالية مدعومة دوليا نحو الحكم المدني، إلى صراع مفتوح.

وتقاسم الجيش وقوات الدعم السريع السلطة سابقا بعد انقلاب نفذاه في عام 2021، بعد عامين من الإطاحة بعمر البشير في انتفاضة شعبية.

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني انضمام قائد الدعم السريع بالجزيرة للجيش السوداني؟.. الإجابة في 8 نقاط
  • انشقاق قائد كبير في قوات الدعم السريع وانضمامه للجيش السوداني
  • تطور مفاجئ.. قائد قوات الدعم السريع بالجزيرة يسلم نفسه وقواته للجيش السوداني
  • انتصارات جديدة للجيش السوداني وأحد كبار قيادات الدعم السريع يعلن تسليم نفسه وقواته وآلياته العسكرية للجيش
  • الجيش السوداني يعلن انضمام قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة وقواته إلى صفوفه
  • الجيش السوداني يرحب بانشقاق كيكل من قوات الدعم السريع
  • استسلام قائد قوات الدعم السريع «أبوعاقلة كيكل» للجيش السوداني
  • مصادر: استسلام كيكل قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة للجيش السوداني
  • استسلام قائد الدعم السريع أبو عاقلة كيكل للجيش