صدى البلد:
2024-10-20@22:01:17 GMT

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. إليك أهم الأعراض

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

يحتفي العالم في 20 من أكتوبر كل عام، باليوم العالمي لـ هشاشة العظام، حيث تؤدي هشاشة العظام إلى إضعاف عظامك في صمت، مما قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بكسر في العظام، ويمكنك منع فقدان كثافة العظام بالعلاجات وممارسة الرياضة .

اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. تعرفي على الأعراض والأسباب بعد أسعار البنزين والسولار الجديدة.

. نصائح لتخفيف ضغوط الحياة على زوجك ما هي أعراض هشاشة العظام؟

لا تظهر أعراض هشاشة العظام كما هو الحال مع العديد من الحالات الصحية الأخرى، ولهذا السبب يطلق عليها مقدمو الرعاية الصحية أحيانًا اسم المرض الصامت.

لن تشعر أو تلاحظ أي شيء يشير إلى إصابتك بهشاشة العظام، ولن تشعر بالصداع أو الحمى أو آلام المعدة التي تخبرك بأن هناك خطأ ما في جسمك.

"الأعراض" الأكثر شيوعًا هي كسر العظام فجأة، خاصة بعد سقوط صغير أو حادث بسيط لا يؤذيك عادةً.

على الرغم من أن هشاشة العظام لا تسبب أعراضًا مباشرة، فقد تلاحظ بعض التغييرات في جسمك والتي قد تعني أن عظامك تفقد قوتها أو كثافتها، قد تشمل علامات التحذير من هشاشة العظام ما يلي:

فقدان سم أو أكثر من طولك.
تغيرات في وضعيتك الطبيعية (الانحناء أو الانحناء للأمام أكثر).

ضيق التنفس (إذا تم ضغط الأقراص الموجودة في العمود الفقري لديك بدرجة كافية لتقليل سعة رئتيك).

آلام أسفل الظهر (ألم في العمود الفقري القطني ).

المصدر clevelandclinic

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشاشة العظام أعراض هشاشة العظام كسر العظام آلام أسفل الظهر ضيق التنفس هشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم

يعاني الكثيرون من هشاشة العظام، وتعتبر واحدة من أصعب المشكلات الصحية التي تحدث بسبب تآكل الكالسيوم في العظام، فتصبح ضعيفة وهشة ويسهل كسرها، وتوجد العديد من العادات الغذائية الخاطئة وأسلوب الحياة غير الصحي الذي يتبعه الأشخاص ويؤدي إلى نقص الفيتامينات المهمة لتقوية العظام أو بسبب التقدم في العمر وعوامل أخرى، وخلال السطور التالية نستعرض أسباب الإصابة بهشاشة العظام.

نقض فيتامين د يؤدي إلى هشاشة العظام

واحد من أشهر عوامل الإصابة بهشاشة العظام هو سوء التغذية ونقص تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ما يؤدي إلى نقصه في الجسم بسبب توترات عدة، كما أن نقص فيتامين د أيضا مهم جدا لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهي وظيفته الرئيسية، بالإضافة إلي أنه يساعد على تقوية العظام ويمنع هشاشة العظام وفقًا للدكتور أحمد عبد الحافظ استشاري جراحة العظام والكسور لـ«الوطن».

كما أن نقص فيتامين د في الجسم يسبب ألم العضلات ويمكن ملاحظة حدوث ارتعاش في العضلات وآلام العظام والمفاصل وخاصةً آلام الظهر، بالإضافة إلي فقدان المواد المعدنية في العظام وضعف العضلات وليونة في العظام. 

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على القدر الكافي من فيتامين د والكالسيوم في النظام الغذائي قد لا يفقدون كثافة العظام المعدنية سريعًا، ويساعدهم ذلك على الوقاية من هشاشة العظام، كما تقل فرص إصابتهم بكسور العظام، ولذا فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د والكالسيوم في نظامهم الغذائي يفقدون كثافة العظام المعدنية بشكل سريع، ما يترتب عليه الإصابة بهشاشة العظام وزيادة فرص إصابتهم بكسور العظام.

أسباب الإصابة بهشاشة العظام

وعادةً ما تحدث هشاشة العظام بسبب تآكل الغضروف الواقي داخل نهايات العظام مع مرور الوقت؛ ويؤثر على مفاصل اليدين والعمود الفقري والوركين والركبتين ويتسبب في التهاب بطانة المفاصل، كما أن من أبرز الأسباب التقدم بالعمر بصفة عامة، وانقطاع الطمث عند السيدات وتناول أدوية الكرتيزون والتدخين والمياه الغازية، وأدوية السكر والمناعة، وتناول الأدوية المنشطة للإنجاب.

ويتوافر فيتامين د من خلال تناول الأطعمة التالية: الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونا والسردين. صفار البيض. ومنتجات الألبان والحليب المدعم بفيتامين د. البرتقال والموز. المشروم. السبانخ والملفوف والبامية. فول الصويا والفاصولياء البيضاء. التمر والزبيب. المشمش المجفف والقراصيا. 

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم
  • في اليوم العالمي لـ"اللص الصامت".. السيدات أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.. «البوابة» تستعرض أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. نصائح هامة لحماية أطفالك من المرض
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. من الفئات الأكثر إصابة بالمرض؟
  • «المرض الصامت».. استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. استشاري جراحة مفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بالمرض
  • في اليوم العالمي لـ هشاشة العظام.. اعرف أسبابها عند الرجال والنساء
  • تقنيات متطورة لتشخيص وعلاج «هشاشة العظام» في الإمارات
  • اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. تعرفي على الأعراض والأسباب