تتعرض العديد من الدول في الوقت الحالي لأزمات اقتصادية، نتيجة الاضطرابات العالمية، ولكن القيادة السياسية تشعر تماماً بالمواطن المصري وهذا ما حدث اليوم في كلمة الرئيس السيسي خلال انطلاق فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية.

الرئيس السيسي لخفيف الأعباء على المصريين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن البرنامج الحالي مع صندوق النقد الدولي يأتي في ظل ظروف شديدة الصعوبة لها تأثيرات سلبية على اقتصاد العالم كله، مضيفا: "لابد من وضع ذلك في اعتبار المؤسسات الدولية".

وأشار السيسي إلى ضرورة مراجعة الموقف مع صندوق النقد لمواجهة التحديات الاقتصادية وتخفيف الأعباء على المصريين، وقال "لابد من مراجعة الاتفاق إذا كان سيضع الناس في وضع غير محتمل".

حزب "المصريين": رسائل الرئيس السيسي بالمؤتمر العالمي للسكان جسدت أهم أزمات الوطن حزب "المصريين": توجيهات الرئيس السيسي قفزت بالمنظومة الصحية لمستوى غير مسبوق

وتابع الرئيس: "لما بنتكلم عن البرنامج اللى متفقين به مع صندوق النقد الدولي، أمر مهم للحكومة، إذا كان التحدي هيخلينا نضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس، لابد من مراجعة الموقف مع الصندوق".

الرئيس السيسي مراجعة الصندوق لتراجع الأسعار 

وقال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات، إن ما صرح به  الرئيس السيسي اليوم خلال فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية يؤكد انه أب ويشعر بالمصريين اللذين تأثروا بالقرارات الأخيرة المتعلقة بتحريك أسعار المحروقات.

وأوضح الشافعي لـ "صدى البلد"، أن هذا في حد ذاته يدل على القلب الرحيم للرئيس في كيفية مراجعة الحكومة للصندوق النقد الدولي للاشتراطات والشروط المتعلقة بالقرض وآلياتها التي تأثر سلب على المواطنين وعلى الاقتصاد المصري لأنه مزال التضخم مستمر، وارتفاع أسعار الوقود على وجه التحديد يزيد من أسعار السلع والمنتجات داخل الأسواق، وبالتالي زيادة معدل التضخم.

وأضاف أن الرئيس السيسي اليوم شعر بالمواطن واكد انه لابد من مراجعة الشروط المتعلقة بصندوق النقد حتى لا يسبب أي اضرار على المواطن المصري، فهذا التصريح سيكون له إثر إيجابي أن تتحسن بعض الأسعار لكثير من السلع بناءا على هذه المراجعة ويمكن ان يحدث تراجع بعض الشروط والبنود مع صندوق النقد الدولي وبالتالي سيكون له إثر طيب على عدم الإصرار على منهجية متقلعة بالمواطن المصري، وبالتالي يعمل على انخفاض هذه المحروقات او الطاقة.

وأكد أن الرئيس شعر ما يمر به المواطن نتيجة ارتفاع الأسعار لذلك طلب مراجعة الصندوق التي آثر على هؤلاء فكان لا بد من مراجعة الاشتراطات، وهذا معناه “أنه سيحدث تخفيف للضغوط على المواطن المصري في وقت قريب”.

 الدكتور خالد الشافعيالحكومة وتأجيل زيادة الوقود 

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس السبت، إنه يتم مراعاة محدودي الدخل في كل الإجراءات الحكومية وسيظل الدعم قائما لهم.

وأضاف رئيس الوزراء: "حساباتنا لخفض دعم الوقود كانت على أسعار 80 دولارا للبرميل، واليوم انخفض دون 73 دولارا، وهذا سيتم وضعه في الاعتبار، وبالتالي ستكون الزيادات أقل مما وضعناه سابقا".

مصر قادرة على تحويل المحنة إلى منحة.. أبرز رسائل الرئيس السيسي اليوم في هذه الحالة..الرئيس السيسي : مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي

وذكر رئيس الوزراء: "نحن نستهدف خفض معدلات التضخم ولذلك لن نكون هناك زيادة للوقود لمدة 6 أشهر".

وأكد مدبولي أن زيادة أسعار المحروقات نتيجة ما تحملته الدولة من أعباء والخطة معلنة أنه سيتم الانتهاء من دعم الوقود نهاية 2025.

الدكتور مصطفي مدبولي 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي المؤتمر العالمي للسكان صندوق النقد الدولى الرئيس السيسي مصطفى مدبولي اسعار المحروقات مع صندوق النقد الدولی الرئیس السیسی من مراجعة لابد من

إقرأ أيضاً:

«هذا ما ينتظره المصريون».. مصطفى بكري يشيد بتصريحات الرئيس السيسي حول مراجعة شروط صندوق النقد

أشاد النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، والتي تحدث فيها عن التحديات الاقتصادية التي تمر بها مصر، وإمكانية مراجعة شروط صندوق النقد الدولي، قائلا: «هذا هو الموقف الذي ينتظره المصريون من الرئيس».

وكتب بكري، تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» قال فيها: «قال الرئيس السيسي: إذا كانت التحديات الاقتصادية ستدفعنا للضغط علي الناس فلابد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد.. هذا هو الموقف الذي ينتظره المصريون من الرئيس».

وأضاف عضو مجلس النواب: «شروط صندوق النقد الدولي لا تنتهي.. يقولون إنها روشتة لإصلاح الاقتصاد، وهي روشتة تهدف إلى إفقار المجتمعات وإثارة الفوضى».

وتابع بكري: «توجيهات الرئيس اليوم توجب علي الحكومة مراجعة الموقف مع الصندوق، وعدم الاستجابة لشروطه المجحفة.. مصر ليست دولة فقيرة، والصندوق لم يقدم سوى مليارات محدودة كديون علينا».

مقالات مشابهة

  • صندوق نكد.. تعليق ناري من أحمد موسى بعد طلب الرئيس مراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد
  • تفاصيل توجيه الرئيس السيسي لمراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي
  • السيسي: يجب مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي حال عدم تحمل الناس الإصلاح الاقتصادي
  • السيسي: مراجعة اتفاق صندوق النقد لتخفيف العبء على المواطنين
  • الرئيس المصري: لا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد لمواجهة التحديات العالمية
  • «هذا ما ينتظره المصريون».. مصطفى بكري يشيد بتصريحات الرئيس السيسي حول مراجعة شروط صندوق النقد
  • السيسي يوجه رسالة غير مسبوقة إلى صندوق النقد الدولي
  • السيسي للحكومة: لابد من مراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد في هذه الحالة
  • في هذه الحالة..الرئيس السيسي : مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي