بعد أن كانت عبارة عن ملاجئ ومخازن للأسلحة منذ الحرب العالمية الثانية، أزاحت سلطات مدينة وهران شمال غرب الجزائر، الستار عن أعمق سلسلة أنفاق أرضية يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر للميلاد، فتحولت المدينة إلى مقصد لآلاف الزوار من داخل الجزائر وخارجها، وتقع هذه الأنفاق على عمق 40 مترًا، أسفل حي الهواري العتيق في قلب المدينة، وتربط ميناءها الرئيس بقصر الباي "حاكم المدينة في عصور مضت".


وسمحت سلطات المدينة للمؤرخين والأكاديميين وعدد من المؤثرين وهواة المغامرة والاكتشاف، في المرحلة الأولى، بالنزول إلى داخل الأنفاق، ضمن برنامج دعائي يرتكز على نشر صور وبث فيديوهات محدودة على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض الترويج لها بعدما جرى اعتمادها محطة ضمن محطات المسارات السياحية بالمدينة، بعد جبل مرجاجو وقلعة سانتا كروز والأحياء العتيقة.
وخلال زيارته لها مؤخرًا، أعلن محافظ ولاية وهران، سعيد سعيود، عن الشروع في إنجاز مصاعد داخل الأنفاق لتمكين الزوار والسياح من مختلف الأعمار بزيارتها، وتجهيز أجنحة خاصة بعرض الصور وشاشات عرض أفلام مصورة تعرف بالأنفاق واستخداماتها

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأكاديميين التواصل الاجتماع الحرب العالمية الثانية المرحلة الاولى شبكات التواصل الاجتماعي شاشات عرض مزار سياحي

إقرأ أيضاً:

خدعة أكبر سمكة قرش في العالم

البلاد ـــ وكالات

تعرضت حديقة “شياوميشا سي وورلد” الصينية لهجوم حاد بعد اكتشاف أن سمكة القرش الضخمة، التي كانت من عوامل الجذب الرئيسة لم تكن سوى روبوت.

وكانت الحديقة قد افتتحت في الأول من أكتوبر بعد عملية تجديد استمرت 5 سنوات، حيث اجتذبت خلال فترة التشغيل التجريبي- التي استمرت أسبوعًا- نحو 100 ألف زائر.

الزوار دفعوا مبالغ فلكية لدخول الحديقة بحماس شديد لرؤية القرش الحوت، الذي يعد أكبر سمكة في العالم، ويمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 60 قدمًا.

ولكن سرعان ما تحول حماسهم إلى خيبة أمل كبيرة؛ عندما أدركوا أن الكائن البحري الملكي الذي يثير الضجة لم يكن سوى روبوت ميكانيكي، حيث إن الصور التي التُقطت من داخل الحوض أظهرت فجوات واضحة في جسد الروبوت، ما أكد خيبة أمل الزوار الذين عبروا عن غضبهم عبر الإنترنت.

وفي المقابل، ردت إدارة الحديقة على هذه الانتقادات، مبررة أن القرش الآلي الذي تكلف بناؤه ملايين اليوانات لم يكن محاولة لخداع الزوار، بل جاء استجابة للقوانين التي تحظر الاتجار بسمك قرش الحوت الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق اندلع داخل أحد المنازل بحي الغمراوي وسط مدينة بني سويف
  • شراكة جزائرية-سعودية لإنشاء قطب فلاحي جديد في ولاية المنيعة
  • وزيرة قطرية: علاقاتنا مع مصر عميقة واستراتيجية على كافة المستويات
  • خدعة أكبر سمكة قرش في العالم
  • فضيحة داخل إسرائيل تخصّ أنفاق حزب الله.. تقريرٌ يكشفها
  • جيش الاحتلال ينشر صورًا جديدة لـ"السنوار " داخل أحد الأنفاق
  • رئيس مطاي: إزالة 3 حالات تعد على الأرض الزراعية بحي غرب المدينة
  • رئيس مدينة كفر الدوار يتفقد مواقف سيارات الأجرة للتأكد من الالتزام بالتعريفة
  • كاتب إسرائيلي يشكك بتصريحات جيش الاحتلال حول أنفاق حزب الله