كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، آخر تفاصيل مبادرة 100 يوم صحة، قائلا إنه في اليوم الـ 49 من الحملة، وهو يوم 12 أغسطس، بلغ إجمالي الخدمات الصحية المقدمة في المبادرة 18 مليون و378 ألف خدمة تشمل كل الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان للمواطنين والمقيمين.

الخدمات المقدمة في المبادرات

وأضاف «عبدالغفار»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «اكسترا اليوم»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هذه المبادرات تشمل الكشف المبكر وضعاف السمع وصحة الأم والجنين والقضاء على الانتظار غير المبرر قبل إجراء التدخلات الجراحية والاعتلال الكلوي.

ولفت إلى أن المبادرات تشمل الصحة النفسية والمبادرات المرتبطة بالصحة الإنجابية وصحة الأسرة والتطعيمات المقدمة للأطفال والزيارات المنزلية التي تقدم لكبار السن وغير القادرين من خلال المبادرة.   

وأوضح أن معدلات تقديم الخدمة زاد من خلال مبادرة 100 يوم صحة في بعض التخصصات بنسبة تتجاوز الـ 300 والـ 400 وأحيانا في 1000%، فبدلا من تقديم 100 خدمة في بعض المبادرات أصبحت تقدم أكثر من 1000 خدمة.

تكثيف المجهود والمشمول

وأشار إلى أن هذه المبادرات تميزت في تكثيف المجهود والشمول وسعة التغطية لتشمل القرى الأكثر احتياجا والكفور والنجوع، ومن خلال القوافل والعيادات المتنقلة، كما حددت الأمراض في بدايتها أو في مراحلها الأولى التي لا تظهر معها أعراض واستفادت هذه الفئات بتلقي العلاج مجانا، حتى قبل ظهور الأعراض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: 100 يوم صحة الصحة المبادرات كبار السن

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة

بغداد اليوم-بغداد

أكدت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، ان المؤسسات الحكومية الخدمية عاجزة عن خدمة المواطنين، فيما شدد على ضرورة اجراء تغييرات جوهرية في تلك المؤسسات.

وقال عضو اللجنة كاظم الفياض، لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك عجزا واضح في تقديم الخدمات للمواطنين من قبل الكثير من المؤسسات الحكومية الخدمية المختلفة، رغم وجود كل التخصيصات المالية والقضايا الأخرى، التي ممكن ان تسهل عمل تلك المؤسسات في خدمة المواطن".

وبيّن الفياض أنه "لا توجد هناك أي خدمة تليق في المواطن العراقي من قبل المؤسسات الحكومية الخدمية، وبعض تلك المؤسسات وجودها كعدم وجودها، كونها لا تقدم الخدمة وهي عاجزة عن ذلك، سواء كانت بخصوص الكهرباء او الصحة او البلديات، فلا توجد هناك خدمة واضحة، وهذا يتطلب اجراء تغييرات واصلاحات جوهرية في عمل تلك المؤسسات وادارتها".

وتعاني العديد من مناطق اطراف العاصمة بغداد من سوء الخدمات ولاسيما مناطق الطابو الصرف، فيما تشير التقديرات الى وجود ما يقارب الـ100 الف قطعة ارض سكنية موزعة منذ 20 عامًا لم تدخلها الخدمات مما أخر عملية بنائها وتحولها الى مناطق سكنية متكاملة وأصبحت معظمها مكبات للنفايات.

مقابل ذلك يتم تقديم خدمات البنى التحتية المتكاملة لمناطق الزراعي والتجاوز، في ملف يقول مختصون انه يشوبه الفساد والانحياز، حيث يتم تقديم الخدمات للزراعي من قبل مسؤولين وبوساطات متنفذين للاستفادة من هذه المناطق وتقطيعها وبيعها، مقابل اهمال مناطق الطابو الصرف.

مقالات مشابهة

  • 11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023
  • رئيس الرعاية الصحية: لدينا أكثر من 6 مليون سجل إلكتروني بالتأمين الصحى الشامل
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر