تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل مناقشة الصيغة النهائية لمشروع قانون العمل المقدم من الحكومة ممثلة في وزارة العمل، وذلك بعد إجراء حوارمجتمعي، فضلًا عن مناقشة  مشروع القانون باللجنة من كل الأطراف المعنية من عمال وأصحاب أعمال وحكومة.

حضراجتماع اللجنة، محمد جبران وزير العمل، والمستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي ، وممثلين عن وزارات قطاع الأعمال،  والصحة والمالية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .

ويتضمن المشروع المطروح للنقاش باللجنة  14 بابًا يشمل 267 مادة، بخلاف مواد الإصدار، والأحكام العامة، والتعريفات، والتدريب والتشغيل، والأجور ، وعلاقات العمل الفردية والجماعية ، والسلامة والصحة المهنية، والعمالة غير المنتظمة، وتفتيش العمل والعقوبات، والإضراب، وحقوق المرأة، وغيرها من المواد التي تخص تنظيم علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية، من أصحاب أعمال وعمال، وسيُطبق على كل من يعمل بأجر في مصر،وذلك  تمهيدا لرفعه لمجلس النواب لإصداره.

في مستهل الاجتماع أكد النائب عادل عبد الفضيل، أن جميع الملاحظات التي سوف تطرح بشأن مشروع القانون ستكون موضع دراسة وتدقيق من اللجنة، قبل رفعه للجلسة العامة في سبيل إخراج مشروع قانون متوازن بين حقوق والتزامات طرفي علاقة العمل.

وقال النائب عبد الفضيل، إن  مشروع القانون جاء ليعالج القصـور الـوارد بقانون العمـل الحـالي الصـادر القـانون رقـم 12 لسنة 2003، وتطبيـق مفهـوم النصوص الدستورية الجديدة التي وردت في دستور 2014، ومتماشيًا مع المبادئ الدستورية التي قررتها المحكمة الدستورية العليـا، ومستندًا إلـى مـا اسـتقرعليـه الفقـه والقضـاء، ومـا نصت عليه اتفاقيات منظمة العمل الدولية .

وأوضح رئيس قوي عاملة  النواب، أن المشروع يقوم على فلسفة جديدة مفادها بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية، والحفاظ على الحد الأدنى لحقوق العمال ضمانًا لاستمرارية العمل وزيادة الانتاج، ومشاركة القطاع الخاص في ذلك وإعداد وتطوير منظومة التدريب المهني لتنمية وتأهيل الشباب علي الالتحاق بالوظائف، وتعزيز كافة حقوق العاملين ومقاربتها مع أنظمة التوظيف الأخرى مثل قانون الخدمة المدنية، وذلك لتشجيع الشباب علي الانخراط في العمل بالقطاع الخاص والعديد من الأحكام التي تهم العامل وصاحب العمل.

وتابع:" من أهم مزايا مشروع القانون أنه يعمل على إرساء مبدأ ربط العمل بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي، وتحفيز العاملين على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته، ووضع إطار لحل النزاعات العمالية الجماعية بالطرق الودية التي تتناسب مع التطورومستويات وأشكال النزاعات، ومنع الفصل التعسفي للعامل، ويقضى على ما يسمى "استمارة 6" ، ووضع نظام قضائي متخصص للفصل في الدعاوى العمالية لمعالجة البطء في إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة، من خلال المحاكم العمالية المتخصصة.

وأشار عبد الفضيل، إلى أن مشروع القانون وضع تنظيما قانونيا منضبطا ودقيقا لمزاولة عمليات التدريب والاهتمام به كأساس للتقدم ومسايرة التطور والحداثة في ميدان العمل لتتلائم مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي مرت بها مصر في الفترة الأخيرة، كما تضمن مشروع القانون بناء مظلة متكاملة لحماية ورعاية  وتشغيل العمالة غير المنتظمة.

ويمثل مشروع القانون استجابة لرؤية العمال وأصحاب الأعمال دون الإخلال بالحقوق والواجبات، وصولًا إلى آفاق رحبة من التعاون والتفاهم والتشاور بينهما لتحقيق المصلحة المنشودة لكل طرف وليس لطرف على حساب الطرف الآخر، ودون تهميش لدور الدولة باعتبارها ومؤسساتها الحاكمة لهذه العلاقة.

ولفت إلى أن المشروع جاء ليجسد هذه التطلعات ويحولها إلى واقع ملموس ينبض بالحياة، كما سيسهم في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق مناخ جاذب للاستثمار، حيث تبنى سياسة اقتصادية جديدة وراعي مواكبة التطوروالحداثة في ميدان العمل للمواءمة مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، التي مرت بها مصر في الفترة الأخيرة والالتزام بمعايير العمل الدولية.

IMG-20241020-WA0009 IMG-20241020-WA0010 IMG-20241020-WA0012

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التدريب المهني الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة السلامة والصحة المهنية العمالة غير المنتظمة القوى العاملة المستشار محمود فوزي النائب عادل عبد الفضيل حقوق العامل رئيس قوي عاملة النواب قانون العمل مجلس النواب محمد جبران وزير العمل منظمة العمل الدولية وزير الشئون النيابية والقانونية وزير العمل وزارة العمل مشروع القانون عبد الفضیل

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: بابا كاملا للعمالة غير المنتظمة في مشروع القانون الجديد

أكد محمد جبران، وزير العمل أنه تم الانتهاء من المسودة الجديدة لمشروع قانون العمل الجديد، بعد الانتهاء، لافتا إلى عرضها على مجلس الوزراء الأربعاء المقبل، تمهيدا لإرسالها إلى مجلس النواب.

وكشف «جبران» خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بالنواب: عن إجراء حوار اجتماعي حول مشروع القانون خلال الفترة الماضية، بمشاركة جميع الأطراف والجهات المعنية.

وأشار إلى أن وزارة العمل عقدت جلسات «الحوار المجتمعي» لمناقشة مشروع قانون العمل، الذي تختص بتنظيم علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب أعمال وعمال، تمهيدا لطرحه على مجلس النواب، وإصداره.

محمد جبران: مجلس الوزراء يناقش المسودة النهائية الأربعاء المقبل

قال وزير العمل، على مدار أكثر من شهر أجرينا حوارا حقيقيا، ودعونا كل النقابات، حتى نقابة الفلاحين تحت التأسيس، وممثلو حقوق الإنسان، وذوي الإعاقة، والغرف التجارية واتحاد الصناعات والمستثمرين والمتخصصين في السلامة والصحة المهنية، وكل القوى والأطراف المعنية، وسط مناقشات جادة وشفافية، إذ أننا نريد قانون يستمر لأكثر من 30 سنة، والمسودة التي انتهينا إليها لمشروع قانون العمل، سنرسلها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها وإرسالها إلى مجلس النواب.

وأكد وزير العمل أن الحوار عن المشروع شهد مناقشات جادة من جانب ممثلي أصحاب الأعمال والعمال، في إطار الحرص على الوصول إلى توافق، يُحقق مصالح كل الأطراف، ويُعزز من علاقات العمل في إطار بيئة لائقة تُراعي مواد الدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ويُعالج القصور الوارد بقانون العمل القائم الصادر بالقانون رقم «12» لسنة 2003، ومن أجل المزيد من «الأمان الوظيفي» للعامل، والتشجيع على الاستثمار، وزيادة الإنتاج.

وأوضح محمد جبران وزير العمل، بعض ملامح التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون، ومن بينها بابا كاملا للعمالة غير المنتظمة، وعمال التراحيل، لدعمهم وحصولهم على حقوقهم، وتحدثنا عن ساعات العمل الإضافية والأجور.

وتابع: هناك تغييرات كثيرة في التعريفات، والأجور والترقي، وإجازة الوضع وتقنينها بما يتلائم مع الوضع الحالي، وتضمن نصوصا عن الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل واضح وتعزيز حقوقهم، وهناك بند للعقود توافق عليه أصحاب الأعمال، بالنسبة للشركات التي تتعاقد من الباطن وحال تعرض العامل لحادث فيتم ضمان حقه.

مواد الإصدار بمشروع قانون العمل الجديد

وقال وزير العمل: «منذ أن توليت مهام الوزارة وأولي اهتماما كبيرا بذوي الإعاقة، فهناك بعض ذوي الإعاقة ميقدرش يطلع من باب غرفته، والقانون ميقدرش يشغله، فكرنا في عمل صندوق للشركات التي لديها مشكلة، من خلال صناديق المشروعات الصغيرة بأن نقيم لهم مشاريع صغيرة، من أجل توفير حياة كريمة لهذه الفئة».

ووافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، خلال اجتماعها اليوم، على المادتين الأولى والثانية من مواد الإصدار بمشروع قانون العمل الجديد.

وتنص المادة الأولى على: يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن العمل، ومع مراعاة أحكام المادتين الثانية والثالثة من هذا القانون يلغى القانون رقم 12 لسنة 2003 بإصدار قانون العمل والقانون المرافق له، كما يُلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق له.

وتنص المادة الثانية على: تظل الأحكام الواردة بالتشريعات الخاصة ببعض فئات العمال سارية، إلى أن يتم إبرام، ونفاذ الاتفاقيات الجماعية بشأنها، وفقا لأحكام القانون المرافق.

مقالات مشابهة

  • قوى عاملة النواب توافق على مواد اصدار مشروع قانون العمل
  • قوى عاملة النواب تناقش الصيغة النهائية لمشروع قانون العمل الجديد
  • وزير العمل: بابا كاملا للعمالة غير المنتظمة في مشروع القانون الجديد
  • وزير العمل يستعرض فلسفة وأهداف مشروع قانون العمل الجديد
  • القوي العاملة بالبرلمان توافق من حيث المبدأ على قانون العمل الجديد
  • قوى عاملة النواب توافق على مشروع قانون العمل مبدئيا
  • بحضور الوزير.. "قوى النواب" تناقش قانون العمل الجديد اليوم
  • علاوة سنوية أبرز مزاياه.. قوى عاملة النواب تناقش مشروع قانون العمل اليوم
  • «قوى النواب» تناقش قانون العمل اليوم