(CNN)-- منذ هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، صبّت إسرائيل مواردها في مطاردة شرسة لرئيس حركة حماس، يحيى السنوار، معلنة إياه أكثر رجل مطلوب في غزة، ووصفته بأنه "رجل ميت يمشي على الأرض". وفي مرحلة ما، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن مطاردتهم "لن تتوقف حتى يتم القبض عليه، ميتا أو حيا".

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الجيش الإسرائيلي اقترب عدة مرات، وفي إحدى المراحل حصل حتى على مقطع فيديو يُظهِر السنوار مع العديد من أفراد الأسرة داخل نفق في غزة - لكنه استمر في الفرار مبتعدا.

حاصر الجيش الإسرائيلي منزل السنوار في وقت سابق، ونفذ هجوما مكثفا على مسقط رأسه خان يونس، لكنه لم يتمكن من العثور عليه.

وأخيرا، انتهى هذا البحث الذي دام عاما إلى نهاية غير متوقعة، الأربعاء، في رفح، جنوب غزة، إذ كانت القوات الإسرائيلية في المنطقة أثناء عملية عسكرية روتينية، عندما تعرضت لإطلاق نار بالقرب من مبنى، وفقا لمصدرين إسرائيليين مطلعين على الأمر.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، ردت القوات بإطلاق النار من دبابة، ثم أطلقت طائرة بدون طيار على المبنى المتضرر بشدة. ويظهر الفيديو الذي نشره الجيش ما يبدو أنه اللحظات الأخيرة للسنوار: يجلس بمفرده على كرسي، محاطًا بالغبار والأنقاض، ويبدو أنه ينظر مباشرة إلى الكاميرا. ويحمل قطعة من الخشب في يده، ألقاها على الطائرة بدون طيار قبل أن ينتهي الفيديو.

وبعد ذلك فقط، وعندما فحص الجنود الأنقاض، أدركوا أن السنوار كان بين الجثث، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وعندما عثرت القوات الإسرائيلية على جثة تشبه جثة السنوار، الأربعاء، تم قطع إصبعه وإرساله لاختبار الحمض النووي من أجل التعرف عليه، وفقًا لما قاله الطبيب الشرعي الذي فحصه في إسرائيل لشبكة CNN، الجمعة.

وقال كبير الأطباء الشرعيين في المركز الوطني الإسرائيلي للطب الشرعي في تل أبيب، تشين كوغل: "بعد أن أجرى المختبر الملف الشخصي، قارناه بالملف الشخصي الذي كان لدى السنوار في الفترة التي كان يخدم فيها هنا كسجين، حتى نتمكن من التعرف عليه أخيرًا من خلال حمضه النووي".

وأمضى السنوار أكثر من عقدين من الزمن في السجون الإسرائيلية قبل إطلاق سراحه في عام 2011 كجزء من صفقة تبادل أسرى مقابل جندي إسرائيلي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي انفوجرافيك حركة حماس غزة قطاع غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يبحث عن محمد السنوار، شقيق زعيم حركة حماس يحيى السنوار، الذي أعلن عن مقتله، أمس الخميس.

وقال المتحدث العام باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن "إسرائيل تبحث بشكل نشط عن محمد السنوار، شقيق زعيم حماس وجميع القادة العسكريين في حماس".
وأضاف هاغاري أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته في غزة ضد حماس وبنيتها ​​التحتية"، كما نفى أن تكون إسرائيل تنفذ "خطة الجنرالات" لمحاصرة شمال غزة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وقالت تقارير إن محمد السنوار على رأس الشخصيات المتوقعة لتولي قيادة الحركة بعد مقتل شقيقه يحيى.

هل يمكن بناء السلام على مقتل السنوار؟ - موقع 24يقول الكاتب توماس فريدمان إنه لا يمكن تقليل شأن مقتل رئيس المكتب السياسي بحماس يحيى السنوار. فهو يخلق إمكانية ليس فقط لإنهاء حرب غزة، وإعادة الرهائن الإسرائيليين وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وإنما أيضاً يوفر إمكانية اتخاذ أكبر خطوة نحو حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ أوسلو، فضلاً عن ...

وأعلنت إسرائيل الخميس أنها قتلت يحيى السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينما أكد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن هذه الخطوة "المهمة" تمثّل "بداية النهاية" للحرب.
والسنوار، 61 عاماً، المكنّى "أبو إبراهيم" كان بمثابة "الرجل الحي الميت" وهدفا رئيسيا ًلإسرائيل منذ الهجوم الذي شنّته الحركة، وأشعل شرارة حرب في غزة تمددت إلى لبنان، ويُخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي.
ولم تعلّق حماس بعد على مصير السنوار.
وتولى السنوار زعامة الحركة بعد مقتل سلفه إسماعيل هنية في عملية اغتيال في طهران في 31 يوليو (تموز) نسبت لإسرائيل التي لم تعلّق عليها رسمياً.
وقتل العديد من قادة حماس منذ اندلاع الحرب.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد جديدة عن مقتل يحيى السنوار في تل السلطان
  • أصبعه حدد هويته.. ما جديد مقتل يحيى السنوار الذي أرهق الاحتلال حتى الرصاصة الأخيرة؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل حارس السنوار الشخصي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مرافق السنوار
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تفاصيل جديدة حول مقتل السنوار
  • حماس تؤكد مقتل يحيى السنوار وتتمسك بشروط التفاوض
  • بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة
  • مقتل يحيى السنوار.. ما عليك معرفته من التعرّف عليه عبر سجل اسنانه إلى آخر لحظاته
  • الجيش الإسرائيلي يكشف لـCNN تفاصيل مقتل يحيى السنوار