الاقتصاد نيوز - متابعة

أكد رئيس جمعية المقاولين الأتراك، إردال إرين، أن العراق يعد أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وثالث أكبر سوق في العالم للشركات التركية.

وقال إردال إرين، إن "المقاولين الترك تولوا حتى الآن 1111 مشروعاً بقيمة 35 مليار دولار في العراق، مما يجعله أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وثالث أكبر سوق في العالم للشركات التركية".

وأضاف أن "العراق بعد سنوات من الاضطرابات يعيش فترة من الاستقرار مجدداً، مشيراً إلى أن حجم سوق البناء العراقي بلغ 11 مليار دولار بحلول عام 2023"، مبينا انه "من المتوقع أن ينمو السوق بمعدل 5% في الفترة 2025 – 2028 مع اعتبار أن مشاريع الاستثمار في النفط والغاز الطبيعي هي القوة الدافعة".

وأوضح أن "هناك العديد من المشاريع الكبرى المخطط لها في البلاد مثل مشروع مترو بغداد ومشروع الطريق الدائري وبناء المستشفيات والمدارس والإسكان ومياه الشرب والري وخطوط نقل الطاقة والمرافق السياحية".

وأكد أنه "بصفتنا مقاولين أتراك لديهم خبرة في ممارسة الأعمال التجارية في ذلك البلد، نريد المشاركة في كل هذه المشاريع".

ووفقاً لصحيفة الحرية التركية، فإنه من عام 1972 حتى نهاية سبتمبر 2024، نفذت الشركات التركية أكثر من 12 ألف مشروع بقيمة 516 مليار دولار في 137 دولة، كما تعد روسيا أكبر سوق للمقاولين الترك، بقيمة 102 مليار دولار، تليها تركمانستان بقيمة 53.5 مليار دولار، ثم العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار دولار أکبر سوق فی

إقرأ أيضاً:

العراق يصدر سلعاً إلى الصين بنحو 30 مليار دولار خلال 9 أشهر فقط

الاقتصاد نيوز - بغداد

بلغ حجم الاستيراد الصيني من العراق خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2024، قرابة الـ 30 مليار دولار أمريكي.

وقال الخبير الاقتصادي منار العبيدي في منشور على صفحته الشخصية الفيسبوك تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق صدر إلى الصين سلع (يمثل النفط الخام الجزء الأكبر منها) بقيمة 29.5 مليار دولار أمريكي مرتفعاً عن نفس الفترة من 2023 بنسبة 11.7% والتي بلغت قيمة الصادرات العراقية إلى الصين في نفس الفترة من 2023 26.4 مليار دولار امريكي".

وأوضح أن "حجم التبادل التجاري المباشر بين العراق والصين خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة قد بلغ 41.4 مليار دولار أمريكي مرتفعاً عن نفس الفترة من 2023 بنسبة 12% والتي كانت 37 مليار دولار امريكي".

وتوقع العبيدي، أن "يصل حجم التبادل التجاري بين العراق والصين نهاية 2024 بحدود الـ 55 مليار دولار أمريكي، أما إذا تم إضافة السلع الصينية المصدرة بشكل غير مباشر إلى العراق فأن حجم التبادل التجاري بين العراق والصين قد يتجاوز حاجز الـ 65 مليار دولار أمريكي وبذلك تكون الصين الشريك التجاري الأكبر للعراق".

مقالات مشابهة

  • العراق يصدر سلعاً إلى الصين بنحو 30 مليار دولار خلال 9 أشهر فقط
  • مصر.. حجم التجارة مع تركيا 8.5 مليار دولار
  • تركيا: العراق ثالث أكبر سوق في العالم لمشاريعنا ومنتجاتنا 
  • وزير الزراعة: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 6.9 ملايين طن بقيمة 4.1 مليار دولار
  • صادرات مصر الزراعية 6.9 مليون طن بقيمة تتجاوز 4.04 مليار دولار
  • الصين تهيمن على السوق العراقية: صادرات تتجاوز 65 مليار دولار في 2024!
  • أنقرة: 27 مليار دولار حجم التجارة التركية الإفريقية في 9 أشهر
  • تقرير اجنبي: العراق يخطط لشراء 12 طائرة مقاتلة بقيمة 3.2 مليار دولار
  • وزير الخارجية: نستهدف زيادة حجم التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار