تأهلت 6 شركات تعدينية ضمن الدفعة الأولى المؤهلة للاستفادة من برنامج “تمكين الاستكشاف التعديني”، الذي أطلقته وزارتا الصناعة والثروة المعدنية والاستثمار خلال مؤتمر التعدين الدولي 2024م، وفقًا لما أعلنته الوزارتان اليوم.
ويستهدف برنامج “تمكين الاستكشاف التعديني” تعزيز تنافسية وجاذبية قطاع التعدين في المملكة، وتسريع عمليات الاستكشاف التعديني، وزيادة موثوقية البيانات الفنية والجيولوجية، كما يقلل من المخاطر على شركات الاستكشاف خلال مراحل العمل الأولية، ويشجع الاستثمار في الاستكشاف التعديني بصفته أهم مراحل العمل في هذا القطاع الحيوي لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.


ويسهم برنامج “تمكين الاستكشاف التعديني” في تمكين شركات التعدين المتأهلة للانضمام إلى البرنامج، وتعزيز قدراتها الاستكشافية ضمن نطاق رخص الكشف التعدينية الممنوحة لها.
ويغطي البرنامج مساحة إجمالية تقدر بـ4000 كيلومتر مربع، وإجمالي تكاليف أمتار حفر بـ179 مليون ريال سعودي، موزعة بين الحفر الماسي والدوراني، وغيرهما من أنواع الحفر، إضافة إلى تكاليف 12 مليون ريال سعودي من المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي، وتمكين 54 موظفًا من الكفاءات، تشمل 25 خبيرًا و29 موهبة سعودية.
وتحرص الوزارتان على استكمال العمل في الدفعة الثانية للبرنامج التي سيعلن عنها في شهر يناير المقبل في إطار توسيع نطاق الاستكشاف التعديني في المناطق غير المستكشفة، مع التركيز على المعادن الاستراتيجية، مثل النحاس والليثيوم والنيكل والذهب والحديد، ضمن جهود المملكة ومساعيها لتعزيز البيئة الاستثمارية لقطاع التعدين، وتقديم بيانات جيولوجية متطورة وفقًا للمعايير الدولية، ما يسهم في خلق فرص استثمارية جديدة وجاذبة للشركات الرائدة عالميًا.
ويأتي الإعلان عن الدفعة الأولى من الشركات المؤهلة لبرنامج “تمكين الاستكشاف التعديني” ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بدعم من وزارة الاستثمار، لتشجيع الاستثمار في قطاع التعدين. كما يأتي متزامنًا مع الزيارات الرسمية التي يقوم بها وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ونائب الوزير لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، إلى مختلف دول العالم. وآخرها زيارات الوزير إلى كندا وإيطاليا وإسبانيا، التي اجتمع خلالها مع كبرى الشركات التعدينية البارزة في مجال الاستكشاف التعديني والتنقيب عن المعادن، واستعرض خلالها أمام تلك الشركات الفرص الاستثمارية النوعية لاستكشاف الأحزمة المتمعدنة في منطقة الدرع العربي بالمملكة، والممكنات التي تقدمها منظومة الصناعة والتعدين للمستثمرين في كل مراحل مشاريعهم. ومن تلك الممكنات برنامج تمكين الاستكشاف “EEP” بالتعاون مع وزارة الاستثمار؛ لتقليل مخاطر الاستثمارات في الاستكشاف التعديني، وتسريع وتيرة الاستكشاف الابتكاري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

منظومة الصناعة والثروة المعدنية تختتم مشاركتها في معرض “جايتكس 2024”

اختتمت منظومة الصناعة والثروة المعدنية، مشاركتها في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات “جايتكس 2024″، الذي أقيم بمدينة دبي الإماراتية الأسبوع الماضي، واستعرضت المنظومة حلولها التقنية المقدّمة لشركائها، وتجربتها في التحوّل الرقمي، وجهودها لتمكين الذكاء الاصطناعي وكافة تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في قطاعي الصناعة والتعدين.
وشهد جناح المنظومة الرئيس في المعرض، إقبالًا مميزًا من الزوّار والمهتمين بأحدث تطوّرات التقنية والحلول الذكية، وأبرزت مشاركة المنظومة منجزات المملكة الصناعية والتعدينية، والفرص الاستثمارية الواعدة، ومقوّمات المملكة الاستراتيجية التي تجعلها مصدر جذب للاستثمارات العالمية.
9
وعرضت المنظومة في “جايتكس 2024”، الذي أقيم خلال الفترة (14 – 18) من شهر أكتوبر الجاري، حزمة من مُبادراتها المحفّزة للابتكار الصناعي، وللاستفادة من تقنيات التصنيع المتقدمة، إلى جانب الحلول الرقمية المستخدمة في عمليات الاستكشاف التعديني والمسح الجيولوجي

مقالات مشابهة

  • تمكين الشباب وتعزيز المجتمع الحيوي.. الأمير سعود بن نايف يدشّن مبادرة “الشرقية تبدع”
  • إطلاقات مليارية في “بيبان24”
  • شاهد الصورة التي “أذهلت” العالم.. القائد “يحيى السنوار” قبل لحظات من استشهاده
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تختتم مشاركتها في معرض “جايتكس 2024”
  • ختام المعسكر الثالث إبداع ووعي بمديرية الشباب والرياضة التابع لبرنامج تمكين الشباب
  • يوم تعريفي في عمان الأهلية ببرنامج “إيراسموس بلس” الوطني لإقليم الوسط
  • “الصناعة الأمنية” تستعرض ابتكاراتها الذكية في “جيتكس”
  • رئيس “الغذاء والدواء” يبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مع وزير الصناعة والتجارة الهندي
  • “اليونسكو” تعتمد قراراً لمصلحة فلسطين يطالب بتنفيذ خطة عمل لبرنامج مساعدة عاجلة في قطاع غزة