أنقرة (زمان التركية) – طالبت منظمة العفو الدولية بالإفراج الفوري عن المعارضين الأتراك الذين تعرضوا للاختطاف من كينيا، وتحذر من ترحيلهم قسريا.

وأصدر فرع منظمة العفو الدولية في كينيا بيانًا بشأن اختطاف سبعة لاجئين أتراك، وطالب البيان بإطلاق سراح اللاجئين الذين تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة على الفور.

وأوضح البيان أن المنظمة في كينيا يساورها القلق العميق إزاء اختطاف سبعة لاجئين أتراك في نيروبي في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وذُكر أن مصطفى جانتش، وابنه عبد الله جانتش، وحسين يشيلتسو، ونجدت سييت أوغلو، وأوزتورك أوزون، وألب أرسلان تاشجي، وزوجته سعادات تاشجي، اختطفوا من قبل مجهولين. وفي حين تم إطلاق سراح عبد الله جانتش ونجدت سييت أوغلو وسعادات تاشجي، فإن أوزتورك أوزون وألب أرسلان تاشجي وحسين يشيلتسو ما زالوا في عداد المفقودين ويواجهون خطر إعادتهم إلى تركيا؛ وهذا انتهاك خطير للقانون الدولي.

وأكد البيان أن “هذا الحادث يشكل انتهاكًا لقانون اللاجئين الكيني والدولي، فهؤلاء الأشخاص هم لاجئون تقدموا بطلب لحماية الحكومة الكينية، ويسلط اختطافهم الضوء على المخاوف المتزايدة بشأن سلامة جميع اللاجئين وطالبي اللجوء في كينيا.

كما يساور منظمة العفو الدولية في كينيا القلق من احتمال تعرضهم قريباً لخطر إعادتهم قسراً وبشكل غير قانوني إلى تركيا، وفي مثل هذه الحالة، سيكونون عرضة لخطر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وأضاف البيان: “إن عمليات الاختطاف والإعادة القسرية إلى البلدان التي فروا منها ينتهك بشكل مباشر مبدأ عدم الإعادة القسرية المنصوص عليه في القانون الكيني، واتفاقية اللاجئين لعام 1951، واتفاقية الاتحاد الأفريقي التي تحكم جوانب معينة من مشاكل اللاجئين في أفريقيا”.

وطالب فرع منظمة العفو الدولية في كينيا، الحكومة الكينية باتخاذ إجراءات فورية لتحديد مكان الأفراد المفقودين، وضمان سلامتهم، وإعادتهم إلى عائلاتهم.

وتقول عائلات المختطفين إنهم تعرضوا للاختطاف على يد جهاز المخابرات التركي، وأنه من المتوقع ترحيلهم إلى تركيا بسبب انتمائهم إلى حركة الخدمة، كما حدث في قضايا مشابهة ببلدان أخرى.

Tags: اختطاف أتراكاسطنبولتركياكينيامختطفينمنظمة العفو الدولية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول تركيا كينيا مختطفين منظمة العفو الدولية منظمة العفو الدولیة فی کینیا

إقرأ أيضاً:

“القوس والسهم” ينظم البطولة الدولية ويشارك في الألعاب الشاطئية

اعتمد اتحاد الإمارات للقوس والسهم، تنظيم البطولة الدولية المفتوحة في نسختها الأولى في نادي ضباط شرطة الشارقة يومي 26 و27 أكتوبر الجاري، والمشاركة في النسخة الرابعة لدورة كلباء للألعاب الشاطئية من 11 إلى 20 نوفمبر المقبل.
وأكد حميد المشرخ، الأمين العام للاتحاد، فتح المجال أمام مشاركة اللاعبين من داخل وخارج الدولة، وإغلاق باب التسجيل قبل 24 ساعة من انطلاقة الحدث.

وأوضح أن البطولة تهدف لتعزيز مستوى المنافسة، وتوفير فرص الاحتكاك لعناصر المنتخبات الوطنية والأندية مع مختلف المستويات الفنية.
وقال إن برامج الموسم الجديد تتماشى مع إستراتيجية التطور، وشهدت نجاحات فنية وتنظيمية كبيرة بعد انطلاقتها بورشة تعريفية للإداريين والمدربين بالأندية، ودورة الحكام الجدد، والاجتماع الفني مع الحكام العاملين، ومنافسات المرحلة التنشيطية لدوري الإمارات، والمرحلة الأولى من الدوري.وام


مقالات مشابهة

  • “مفوضية اللاجئين”: إعادة توطين 4818 لاجئًا في الأردن لبلد ثالث منذ مطلع العام الحالي
  • بالطائرات المسيرة.. القوات المسلحة تستهدف سفينة “MEGALOPOLIS ” في البحر العربي وتصدر هذا البيان (تفاصيل)
  • زوجة أحد المختطفين الأتراك في كينيا تروي تفاصيل الواقعة
  • السفارة الأمريكية تدعو الحوثيين إلى الإفراج غير المشروط عن جميع المعتقلين
  • صحيفة “البيان” الإماراتية: الأمم المتحدة قررت تحريك مسار الحل السياسي للأزمة الليبية
  • متطوعون من منظمة دارفور للتنمية يسلمون مباني “كرانك” جاهزة للنازحين بمعسكر أبو جربون بالفاشر
  • “حماس” تدعو لمسيرات غضب وأداء صلاة الغائب على السنوار
  • “القوس والسهم” ينظم البطولة الدولية ويشارك في الألعاب الشاطئية
  • “الصحة العالمية” تدعو إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى أطفال غزة