حيدر بن عبدالرضا اللواتي  

haiderdawood@hotmail.com

 

تصل إلينا بين فترة وأخرى رسائل نصية مُرسلة من قبل البنوك التي نتعامل معها تقول فيها ما مضمونه: "عزيزي العميل، نحن لا نتصل بكم لمساءلتكم عن رقم حسابكم أو تغيير الرقم السري أو معرفة أرقام حساباتكم إلخ العبارات..." المرسلة إلينا في هذا الشأن، ولا شك أنَّ هذه الرسائل تزيد من توعية وثقافة العميل بأنَّ البنوك لا تتصل بالعملاء في مثل هذه القضايا، وإذا شاءت يتم ذلك في أوقات العمل الرسمي للبنوك، ومن خطوط الاتصالات الأرضية، وليس من أجهزة الهواتف الخلوية، إلّا في حال وجود معرفة شخصية بين العاملين في البنوك وعملائها من الأفراد والمؤسسات.

هذا ما جعلني قبل أيام أن أرفض الحديث مع امرأة غريبة طلبت مني بعض البيانات لرقم حسابي بالبنك؛ حيث لم يكن الرقم المُتصل بي مُسجلًا على قائمة المتصلين من البنك بجهازي. وكانت المتصلة -والتي لهجتها عُمانية- تُخبرني بأنَّ بطاقتي للسحب الآلي تحتاج إلى تحديث المعلومات، مؤكدةً أنها تتصل من الفرع الرئيسي للبنك؛ وحيث إنَّ الوقت الذي اتصلتْ فيه هذه المُحتالة قد قارب الساعة الثالثة عصرًا، فقد أخبرتها بأنَّ البطاقة ليست معي، وأنني سوف أذهب إلى فرع البنك الذي أتعامل معه غدًا لتحديث المعلومات، إلّا أنها أصرت على الحديث، ومن ثم حولتْ المكالمة لشخص آخر لهجته قريبة لإحدى الدول الخليجية علينا، وقالت إنه مدير الفرع الرئيسي الذي أصرَّ هو الآخر أن أُعطيه رقم بطاقتي للتحديث، إلّا أنني أصررت على عدم إعطائهم أية معلومات، طالبًا منهم أن يعطوني اسم الرئيس التنفيذي لهذا البنك، وإذا بهم يزودنني باسم شخص غريب؛ الأمر الذي جعلني أُشكك في مثل هذه الاتصالات في غير موعدها، وقلة المعلومات لدى هؤلاء المحتالين. وفي الغد ذهبتُ إلى فرعي بالبنك ليخبروني بأنه لم يجر أي اتصال بي لا من الفرع الرئيس أو الفرع الذي أتعامل معه.

مرةً أخرى تذكرتُ تلك الرسائل الدورية التي تصل من البنوك للعملاء بضرورة بعدم التعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص المحتالين الذين تمكنوا خلال الفترات السابقة من الدخول في حسابات بعض العملاء وسرقة المبالغ من حساباتهم. كما إن عملية الاتصالات الدورية للبنوك تعزّز من التوعية لدى العملاء؛ الأمر الذي يتطلب الاستمرار فيها من قبل المصارف والمؤسسات المالية الأخرى.

كُلنا يعلم أنَّ جميع هذه القضايا تحصل في إطار التوعية وضمن الأساليب التي تستخدمها الجهات المحتلة، والتي تحذر منها الجهات المعنية بشرطة عمان السلطانية وغيرها من الجهات المصرفية الأخرى كالبنك المركزي العماني بجانب المؤسسات المصرفية والمالية بضرورة الحذر من أساليب الاحتيال المختلفة التي تتم سواء بشكل مباشر مع الأشخاص أو عبر المنصات أو المواقع الإلكترونية التي يتزايد عددها يومًا بعد يوم، والتي يُصر بعض أصحابها على ضرورة الإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية للأفراد ومعرفة أرقام بطاقات الائتمان لهم، والأرقام السرية لها وغيرها من المعلومات وذلك من أجل سرقتها والاستيلاء على المبالغ، وتعريض الأشخاص للابتزاز الإلكتروني والاحتيال أيضًا.

إنَّ هذه العملية تحتاج إلى مزيد من الثقافة والتوعية خاصة لدى أصحاب الحسابات الجديدة في البنوك من الطلبة والأطفال وتعزيز توعيتهم بهذه القضايا والأمور؛ حيث إنهم معرضون للابتزاز والتحايل من خلال شرائهم للألعاب الإلكترونية، والدخول في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بدون وعي، وضرورة نصحهم بعدم الإفصاح والكشف عن أية معلومات جديرة تمكّن المحتالين من الاستيلاء عليها، سواء تلك التي تهمهم أو أحد أفراد أسرتهم.

هذا الأمر يدخل أيضًا في إطار الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية لجميع فئات المجتمع بحيث يحافظوا على المعلومات وعدم الإفصاح عنها إلا للجهات التي يتعاملون معها، مع ضرورة تحديث الكلمات السرية بين فترة وأخرى أو إضافة أرقام وكلمات صعبة تصعّب من محاولات المحتالين في الوصول إليها، وتزيد من الحماية في الحسابات الشخصية للعملاء.  

ومن المهم جدًا لأفراد الأسرة الواحدة متابعة أطفالهم أثناء استخدامهم للأجهزة الإلكترونية، خاصة عند استخدامهم لأرقام الحسابات المرتبطة بالبنوك لشراء برامج معينه، وتوعيتهم بهذه القضايا للحفاظ على بياناتهم وأرقام حساباتهم لكي لا يتم استغلالهم وسرقة المبالغ من بطاقاتهم أو بطاقات أسرهم سواء بشكل فردي أو من خلال التسوق الإلكتروني، أو ابتزازهم في قضايا اجتماعية مخلة للأداب والأعراف التي تسير عليها المجتمعات المحافظة في المنطقة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يفتتح مقرا جديدا لشركة «هواوي» ضمن توسيع أعمالها في مصر

افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مقر جديد لشركة هواوى HUAWEI بالقاهرة، وذلك بحضور ليا ليتشيانغ سفير الصين بالقاهرة، والمهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وجيم ليو الرئيس التنفيذى لشركة هواوي فى مصر، حيث يأتى ذلك الافتتاح ضمن استراتيجية الشركة لتوسيع نطاق أعمالها فى السوق المصرية، وتأتى هذه الخطوة استكمالاً لجهود شركة هواوى المتواصلة منذ عام 2000 فى دعم مسيرة التحول الرقمى فى مصر، وتعزيز منظومة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يساهم فى بناء اقتصاد رقمى مستدام، وتعزيز مكانة مصر كمركز للابتكار التكنولوجى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقصد عالمى لصناعة التعهيد.

تطوير البنية التحتية للاتصالات

واستعرض جيم ليو الرئيس التنفيذى لشركة «هواوي» فى مصر، تاريخ الشركة  فى مصر ودورها فى تطوير البنية التحتية للاتصالات ودعم التحول الرقمي. وأشار إلى أن الشركة توفر حاليًا أكثر من 2700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، من بينهم أكثر من 900 متخصص يعملون فى مركز الخدمات العالمى (Global Service Center)، كما يبلغ نسبة الموظفين العاملين بالشركة من مختلف محافظات الجمهورية غير القاهرة بنحو 30%.

كما قام وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومرافقوه بجولة تفقديه لمقر الشركة الجديد للتعرف عن قرب على طبيعة عمليات الشركة، بما فى ذلك مركز الخدمات العالمى (Global Service Center) الذى يعمل على مدار 24 ساعة، مع خطط لزيادة عدد العاملين به خلال العامين القادمين، ما يعكس التزام هواوي بتعزيز مكانة مصر كوجهة رائدة فى مجال خدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود.

جاذبية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى

وأكد الدكتور عمرو طلعت، أن افتتاح شركة هواوى لمقرها الجديد وخططها للتوسع فى أعمالها فى مصر يؤكد على جاذبية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى الذى يشهد نمواً مستمراُ واقبالاً من كبرى الشركات العالمية للاستثمار به والتوسع فى أنشطتها بمصر؛ مشيرا إلى تنوع المبادرات التدريبية التى تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية فى مختلف التخصصات التكنولوجية الأمر الذى أثمر عن خلق قاعدة عريضة من الكوادر الرقمية المتخصصة المؤهلة لتقديم حلول رقمية مبتكرة لخدمة مشروعات الشركات التكنولوجية العاملة فى القطاع سواء على المستوى المحلى أو المقدمة لعملاء تلك الشركات بالأسواق الخارجية؛ موضحاً أن صادرات مصر فى التعهيد نمت خلال عام واحد بنسبة 54%، مضيفاً أن القطاع الخاص يعد شريكاً أساسياً لتحقيق مستهدفات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودعم الجهود المبذولة لتوفير أحدث التقنيات والحلول التكنولوجية المبتكرة وتنمية القدرات الرقمية للشباب المصري.

وقال لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة: إن افتتاح مقر هواوى الجديد فى القاهرة يعزز الروابط العميقة بين الصين ومصر، ويعكس التزام الشركة بتحقيق النمو والتعاون المثمر بين البلدين. فعلى مدار أكثر من 24 عامًا، كانت هواوى لاعبًا رئيسيًا فى مسيرة التحول الرقمى فى مصر، حيث ساهمت فى تشكيل مستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى البلاد. معًا، نعمل على تشكيل مستقبل مشرق يسهم فى تعزيز الفرص الاقتصادية وتحسين جودة حياة شعوبنا.

وأوضح المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»: سعداء بتوسعات شركة هواوى فى مصر، والتى تعكس حرص الشركة على الاستفادة من الميزات التنافسية التى يتمتع بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتؤكد على ثقة الشركات العالمية فى الكوادر المصرية. إن تعاوننا المستمر والمثمر مع هواوى يعزز من جهودنا فى تطوير الكوادر البشرية، وتوفير فرص عمل متميزة للشباب المصرى، وتمكينهم من اكتساب خبرات على مستوى عالمى فى إطار المشروعات التى تقوم بتنفيذها لمختلف عملائها بالخارج.

إنشاء مركز تطوير هواوى مصر

وأضاف الظاهر: نعمل مع الشركة على إنشاء مركز تطوير هواوى مصر، والذى سيساهم فى تطوير حلول مبتكرة، وتدريب المطورين على أحدث التقنيات. هذا التعاون يعكس الرؤية المشتركة لتعزيز مكانة مصر كمركز رائد للابتكار التكنولوجى وتقديم الخدمات العالمية.

وصرح  جيم ليو الرئيس التنفيذى لشركة هواوي مصر، بأن هذا التوسع يعكس التزامنا بتسريع التحول الرقمى فى مصر والمنطقة. نحن نسعى لبناء شراكات قوية مع عملائنا وشركائنا لتقديم حلول مبتكرة تساهم فى بناء مجتمع رقمى متكامل، بما يتماشى مع الأهداف التنموية الوطنية.

هذا ويضم المقر الجديد جميع أنشطة هواوىفى مصر، مثل«هواوى كارير» لشبكات الاتصالات، و«هواوى إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات، و«هواوى كلاود» المتخصصة فى الخدمات السحابية، و«هواوى ديجيتال باور» المتخصصة بالطاقة الرقمية، و«هواوى كونسيومر» لأجهزة المستهلك، كما سيشمل المقر صالة عرض لعرض حلول الشركة المتقدمة فى قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، مما يتيح للعملاء تجربة عملية للتقنيات الحديثة.

بناء بنية تحتية رقمية متطورة

وتعد هواوي شريكًا استراتيجيًا فى دفع عجلة التحول الرقمى بمصر، حيث ساهمت بشكل فعال فى بناء بنية تحتية رقمية متطورة،  كما يعد إطلاق أول منطقة سحابية عامة فى القاهرة فى مايو الماضى علامة فارقة فى التزام هواوي بتعزيز الاقتصاد الرقمى فى مصر والمنطقة، مما يجعل مصر مركزًا إقليميًا للخدمات السحابية فى شمال إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • وزارة الاتصالات تستضيف المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني
  • الإمارات محط أنظار العالم بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
  • وزير الاتصالات يفتتح مقر جديد لهواوى ضمن استراتيجيتها لتوسيع أعمالها فى مصر
  • وزير الاتصالات يفتتح مقر جديد لشركة "هواوى" ضمن استراتيجيتها لتوسيع أعمالها
  • وزير الاتصالات يفتتح مقرا جديدا لشركة «هواوي» ضمن توسيع أعمالها في مصر
  • وزير الاتصالات يفتتح مقرًا جديدًا لهواوي في مصر لتعزيز التحول الرقمي
  • برلمانى: شاب باع ذهب والدته وكل ما يملك فى تطبيقات المراهنات
  • برلمانى: حجب جميع تطبيقات المراهنات الفترة القادمة
  • الرئيس السيسي: مصر تواصل جهودها لتطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات