كتب- نشأت علي:

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، جدلًا واسعًا حول تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

بدأ الجدل خلال الجلسة اليوم المخصصة لمناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، بعدما طالب النائب محمود عصام موسى، بإضافة كل من وزير الاستثمار ونقيب المعلمين وأمين المجلس الأعلى للجامعات، وممثل للتحالف الوطني للعمل الأهلي، ضمن تشكيل المجلس الوطني للتعليم.

وأوضح عصام، خلال كلمته، أهمية وجود وزير الاستثمار في التشكيل؛ بهدف توفير فرص الاستثمار في قطاع التعليم وربط البحث العلمي ومخرجاته بفرص الاستثمار، خصوصًا أنه لا قيمة للأبحاث العلمية دون تطبيق.

وتابع عصام: أيضًا بالنسبة إلى نقيب المعلمين؛ فهو ممثل لشريحة كبيرة من المجتمع وهم المعلمون، وبالتالي وجوده يمثل أهمية في مناقشة مشكلاتهم ودورهم في تطوير التعليم.

وأضاف النائب محمود عصام موسى: كذلك أمين المجلس الأعلى للجامعات؛ فهو يمتلك خبرة كبيرة في الجامعات ومشكلاتها.

وتابع النائب: أيضًا بالنسبة إلى ممثل التحالف الوطني للعمل الأهلي، فوجوده في تشكيل المجلس الوطني للتعليم، أمر مهم جدًّا؛ لا سيما أن ذلك التحالف تم إنشاؤه بتوجيه من الرئيس السيسي، ويقوم بجهود كبيرة في تقديم وتحسين كل الخدمات، وبالتالي يمكن أن يساعد المجلس في تقديم حلول بشأن إنشاء مدارس وجامعات.

واتفق معه النائب علي العساس، في اقتراح إضافة وزير الاستثمار بتشكيل المجلس، موضحًا أن ذلك أسوة بوجود عدد آخر من الوزراء، وأن مجال الاستثمار يرتبط بملف التعليم.

ودعت النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب، إلى ضم وزير الصحة، إلى تشكيل المجلس؛ نظرًا لارتباط عمل وزير الصحة بربط مخرجات التعليم في كليات مثل الطب والصيدلة وكذلك تخصصات التمريض.

وعقب المستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية والقانونية، على مطالبات النواب، بأنه في ما يتعلق بوزير الاستثمار، هناك وزراء بالتشكيل يقترب اختصاصهم من اختصاص وزير الاستثمار، وأنه في ما يتعلق بالمجلس الأعلى للاستثمار فوزير التعليم العالي موجود ضمن التشكيل.

وتابع الوزير: في ما يتعلق بالتحالف الوطني للعمل الأهلي ومنظمات المجتمع المدني، فهي مجالات من الوارد أن يكون منتميًا إليها أي من الخبراء أو أعضاء التشكيل.

وأضاف المستشار محمود فوزي: أيضًا في ما يتعلق بنقيب المعلمين، فلدينا نقابات عديدة يرتبط عملها أيضًا بالمجلس، وبالتالي لا يمكن ضم كل النقابات، مؤكدًا أن الفلسفة العامة لتشكيل المجلس لا تستهدف التوسع فيه.

وتابع وزير الشؤون النيابية والقانونية: أما في ما يتعلق باقتراح ضم وزير الصحة، فليس هناك مانع في ضم وزير الصحة، لا سيما أن ذلك الاقتراح سبق وأثير في اجتماع اللجنة، وعرض على الحكومة وتم دراسته والتوافق عليه، نظرًا لارتباطه بربط المخرجات بسوق العمل.

وانتهى المجلس على الموافقة على ضم وزير الصحة إلى تشكيل المجلس الوطني للتعليم، ورفض باقي المقترحات المقدمة من النواب.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي مجلس النواب حنفي جبالي المجلس الوطني للتعليم تشکیل المجلس الوطنی للتعلیم وزیر الاستثمار فی ما یتعلق

إقرأ أيضاً:

«النواب» يناقش إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار

عرض الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الأحد، تقرير اللجنة المشتركة حول مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، خلال الجلسة العامة.

ويهدف إنشاء هذا المجلس هو وضع سياسات شاملة لجميع مراحل التعليم وتخصصاته، بما يحقق التكامل ويعزز جودة التعليم ليتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، كما يهدف إلى تطوير الهياكل التنظيمية للمؤسسات التعليمية والبحثية، ووضع الاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم والبحث العلمي بالتعاون مع الجهات المعنية، وفقًا لتصريحات رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب.

وأكد هاشم، أهمية التعليم في تنمية قدرات الطلاب وتزويدهم بالقيم والمعارف التي تساعد في إعدادهم كمواطنين منتجين في بيئاتهم.

كما أوضح رئيس لجنة التعليم بالنواب، أن الدستور المصري أوجب التزام الدولة بتوفير التعليم وفقًا لمعايير الجودة العالمية، مما أسفر عن إنشاء الهيئات الوطنية لضمان جودة التعليم في مختلف المراحل، من التعليم الفني وحتى الجامعي.

مقالات مشابهة

  • بعد قرار النواب.. ما أهمية إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار؟
  • أبو العينين يؤكد أهمية وجود رجال الأعمال في تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • النواب يوافق مبدئياً على مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم
  • مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • «النواب» يوافق مبدئيا على مشروع بإنشاء المجلس الوطني للتعليم
  • مجلس النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم
  • وزير الشؤون النيابية: المجلس الوطني للتعليم فكرة رئاسية وخطوة نحو التكامل بين المؤسسات التعليمية
  • «النواب» يوافق مبدأيا على قانون المجلس الوطني للتعليم
  • «النواب» يناقش إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار