كشفت دراسة حديثة أن نسبة الكافيين في الدم لها علاقة بكمية الدهون في الجسم ووزنه وكذلك مرض السكري.

وبحسب ما نشر موقع "ساينس أليرت"، فيمكن أن تؤثر مستويات الكافيين في الدم على كمية الدهون التي يحملها الجسم، وهو عامل يمكن أن يحدد بدوره خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجريت دراسة عام 2023 واستخدمت العلامات الجينية لإنشاء رابط أكثر تحديدا بين مستويات الكافيين ومؤشر كتلة الجسم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وذكر فريق البحث، من معهد كارولينسكا في السويد، وجامعة بريستول في المملكة المتحدة، وإمبريال كوليدج لندن في المملكة المتحدة، أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين الخالية من السعرات الحرارية يمكن استكشافها كوسيلة محتملة للمساعدة في تقليل مستويات الدهون في الجسم.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية التي نُشرت في مارس 2023: "ارتبطت تركيزات الكافيين الأعلى في البلازما التي تنبأت بها الجينات بانخفاض مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون في الجسم بالكامل".

وعلاوة على ذلك، ارتبطت تركيزات الكافيين الأعلى في البلازما التي تنبأت بها الجينات بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وقد تم تقدير ما يقرب من نصف تأثير الكافيين على قابلية الإصابة بمرض السكري من النوع 2 من خلال خفض مؤشر كتلة الجسم.

وفي حين كان هناك ارتباط كبير بين مستويات الكافيين ومؤشر كتلة الجسم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لم تظهر أي علاقة بين كمية الكافيين في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك الرجفان الأذيني وفشل القلب والسكتة الدماغية.

ووفق المصدر، يجب أن نضع في الاعتبار أن تأثيرات الكافيين على الجسم ليست كلها إيجابية، مما يعني أنه يجب توخي الحذر عند تقييم فوائد شربه - لكن هذه الدراسة الأخيرة هي خطوة مهمة في تقييم كمية الكافيين المثالية.

وأوضح الباحثون: "أظهرت التجارب الصغيرة قصيرة المدى أن تناول الكافيين يؤدي إلى تقليل الوزن وكتلة الدهون، لكن التأثيرات طويلة المدى لتناول الكافيين غير معروفة".

يعتقد الفريق أن الارتباط الموضح هنا قد يكون راجعا إلى الطريقة التي يزيد بها الكافيين من توليد الحرارة (إنتاج الحرارة) وأكسدة الدهون (تحويل الدهون إلى طاقة) في الجسم، وكلاهما يلعب دورا مهما في التمثيل الغذائي العام.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الكافيين الدهون السكري السويد المملكة المتحدة إمبريال كوليدج لندن البلازما أمراض القلب التمثيل الغذائي الكافيين تناول الكافيين مرض السكري مرض السكري النوع 2 مؤشر كتلة الجسم الكافيين الدهون السكري السويد المملكة المتحدة إمبريال كوليدج لندن البلازما أمراض القلب التمثيل الغذائي صحة الإصابة بمرض السکری من النوع 2 کتلة الجسم فی الجسم

إقرأ أيضاً:

فوائد شرب الماء بالليمون.. أبرزها تخفيف عسر الهضم والتئام الجروح

مشروبات عديدة يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها، قد لا يستفيد الجسم منها بسبب قلة العناصر الغذائية والصحية الموجودة بها، والأخرى تحتوي على مكاسب صحية عديدة؛ خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» فوائد شرب الماء بالليمون وفقًا للدكتورة ريهام صفوت إخصائية التغذية العلاجية.

فوائد شرب الماء بالليمون

يساعد الماء بالليمون في الحفاظ على رطوبة الجسم كما يساعد على الهضم، كما أنه يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بكفاءة أكبر، كما يخفف عسر الهضم والانتفاخ ويعد مصدر جيد لفيتامين "سي"، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تدعم عمل جهاز المناعة، ويحتوي على أكثر من 10% من الاحتياجات اليومية منه، وتساعد في التئام الجروح وحماية الخلايا من التلف.

ويدعم الليمون صحة البشرة لأن فيتامين c لإنتاج الكولاجين ويلعب دور كبير في تقوية الأظافر والجلد وجودة وكثافة الشعر، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي البشرة وتقلل من الشوائب وتخفيف ظهور التجاعيد نظر لمحاربتها أضرار الجذور الحرة، كما أنه يساعد الفيتامين على تقوية الغضاريف والأسنان والعظام.

يساعد الماء بالليمون بشكل كبير على إزالة السموم من الدم وتعزيز جهاز المناعة، إذ يحسن صحة الكلى والجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، ويساهم في خفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بمنع الضرر التأكسدي للشرايين.

خسارة الوزن والتخلص من الدهون

يساعد فيتامين c على تقليل الكورتيزول في الجسم ويساعد على الاسترخاء والنشاط، ويساعد ماء الليمون على خسارة الوزن والتخلص من الدهون عن طريق الشعور بالامتلاء لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، ويسهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

يساعد الماء بالليمون على علاج نزلات البرد والمساعدة في تخفيف حالة الاحتقان، ويساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع تكون الحصوات في الكلى بزيادة مستوى السيترات بالبول والتي تمنع تكوين الحصوات.

مقالات مشابهة

  • بحث.. علماء يكشفون نظرية جديدة عن الوعي أوقات الأحلام
  • تأثيير الكافيين على وزن الجسم والكمية المناسبة من مشروبك المفضل يوميا
  • خبراء يكشفون مخاطر استخدام زيت النخيل
  • دراسة: كوفيد-19 يزيد خطر السكري لدى الأطفال بنسبة 60%
  • فيروس كورونا يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكر
  • بعد التسبب في وفاتها.. معلومات عن مرض آمنة الطبيشي
  • فوائد شرب الماء بالليمون.. أبرزها تخفيف عسر الهضم والتئام الجروح
  • السر وراء انتشار الإصابة بمرض السكري.. «خلي بالك من نوعية أكلك»
  • عدوى كوفيد تزيد خطر إصابة الطفل بالسكري