افتتح المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مؤتمر حوض البحر  المتوسط MOC 2024 الذي يعود للإنعقاد بمدينة الاسكندرية، وذلك بحضور جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، وعدد من قيادات ومسئولى منظمات البترول والطاقة بحوض البحر المتوسط،  وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والعالمية،  وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ بمحافظة الإسكندرية.


وأعرب الوزير عن ترحيبه بالحضور المكثف الذي يشهده المؤتمر في دورة الانعقاد الحادية عشر التى يستأنف بها فعالياته، مشيرًا إلى أن ذلك الزخم يعد دعمًا لرؤى التطوير التى نعمل عليها بكافة مجالات صناعة البترول.

واوضح أهمية استغلال مثل هذا الحدث الاستثنائى كمنصة تقدم فيها صناعة البترول التطورات والتحديات التى تشهدها وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة بمنطقة المتوسط، وأن السبيل لذلك هو تعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد كمفتاح للنجاح وتحقيق الأهداف المشتركة.


وأضاف نعمل في هذا الصدد على محورين، محورنا الإقليمى فى شرق المتوسط، وصناعتنا المحلية التى نعمل على زيادة إنتاجها وتطوير قطاعاتها وتحقيق القيمة المضافة.


و أشار إلى أننا نلتقى هنا لمزيد من الحوار وتبادل الخبرات والعمل سويًا علي إطلاق الإمكانات وتسريع البحث والاستكشاف وتحقيق الاستدامة لنا ولأجيال المستقبل، ونحن ملتزمون بدعم التعاون مع كافة الشركاء، حيث أن التعاون الإيجابى بين دول المنطقة ليس فقط هام للمنطقة بل العالم أجمع.

وأوضح بدوى أن انشطة إزالة الكربون بكل نطاقاتها محل اهتمام  منا ومن المؤتمر  ، فى ظل اهميتها الاقتصادية والبيئية للصناعة، وأن مصر  تعمل علي بلوغ مزيج طاقة متنوع ومستدام يهدف لتحقيق رؤية 2030، وذلك من خلال التعاون بين مختلف مؤسساتها ومنها وزارتى البترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة.


وأشار بدوى إلى أننا نعمل على إيجاد بيئة إستثمارية جاذبة للكشف  الموارد غير المكتشفة في البحر المتوسط في ظل وجود بنية تحتية متاحة لا ينقصها سوي توفير البيئة المناسبة للجميع للعمل سويًا على الاسراع بإطلاق المزيد من إمكانات الطاقة بالمنطقة، والتى تلعب دورًا رئيسيًا فى تلبية احتياجات الطاقة ليس فقط لمصر بل لكل دول الإقليم أيضًا.
وأكد بدوى أن العنصر البشرى هو الركيزة التي نستند عليها لتحقيق اهدافنا، وأنا أؤمن بأهمية ذلك وقيمته، وأهمية استثمار الكفاءات البشرية ودعمها.

 

واوضح وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو ان  قبرص تعمل علي تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر ( مصنعي ادكو ودمياط لاسالة وتصدير الغاز )، مثمنًا دور مصر كشريك ودولة جوار هامة لقبرص تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة، كما ندعم سويا جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية ومن تلك الاوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية يمكن تصديرها لاسواق اخري، مضيفًا إن خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستسرع من التحول الطاقي.

واضاف ان مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة مثل الموقع والمساحة والموارد، والتي يمكن نقلها  إلى اوروبا، وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا.

و في ختام الكلمة الافتتاحية للمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أكد على أهمية التواصل والعمل الجاد وإيمانه بأهمية الناس وإعطاء كل ذي حق حقه، وأنه في ظل تواجد هذا الجمع المتنوع يقدم تقديره لدور أحد المؤثرين في صناعة البترول على مدار عقود وهو الأستاذ حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي السابق للوزارة كنموذج داعم لسياسات العمل البترولي وصوت وصورة للقطاع يتحدث عنه بكفاءة في أوقات التحديات والأوقات الجيدة علي حد سواء، وأنه يعمل بروح التعاون، وأنه كان دومًا ملمًا بكافة تفاصيل الصناعة البترولية على مدى عقود.


وأعرب حمدي عبدالعزيز عن اعتزازه بهذا التكريم الذي قدمه له المهندس كريم بدوي والذي نبع من شخصه الكريم وبشكل مفاجئ للجميع بما فيهم أنا، شاكرًا له هذا التكريم الذي يراه تكريمًا له ولزملاءه من إدارة الإعلام علي جهودهم ومساندتهم المخلصة.


ومن جانبه صرح المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية أن هذا التكريم هو تأكيد على التواصل والبناء المستمر الذي يعمل به قطاع البترول، وأن ذلك هو أحد التوجهات الرئيسية التي يوليها المهندس كريم بدوي أهمية في ظل تقديره للعطاء والجهود الدؤوبة وحرصه على تطويرها.

 

وشهد الافتتاح تقديمًا من توم ماهر رئيس شركة أبكس العالمية  ، أوضح فيه أن مؤتمر موك الذى إنطلق منذ عام 2000، هو مؤتمر فنى يهتم بالتطور المستمر لمستقبل الصناعة البترولية والتقنيات الحديثة وتبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية وجذب الاستثمارات ودعم جهود زيادة الإنتاج ومواجهة التحديات وتحسين التعاون الإقليمى من خلال رؤى قادة الصناعة والخبراء.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط لمناقشة مستقبل الطاقة.. ينطلق غدا

يفتتح المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غداً، مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) في الإسكندرية تحت شعار «رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام» وتستمر فعالياته على مدار 3 أيام.

مؤتمر MOC منصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية

أوضح المهندس كريم بدوي في بيان أهمية مؤتمر MOC، كمنصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية، وتجمع المعنيين والمهتمين لاستكشاف إمكانات الطاقة الهائلة التي تمتلكها منطقة البحر المتوسط، لافتاً إلى أن هذا الحدث يعد فرصة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات وإقامة الشراكات والتعرف على الحلول الجديدة والمبتكرة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة.

وتتضمن فعاليات المؤتمر عدة جلسات رئيسية تجمع قادة صناعة الطاقة والمسؤولين التنفيذيين والمنظمات الدولية والمستثمرين والشركات العالمية تركز على السبل العملية للتعاون في استثمار إمكانات الطاقة بالبحر المتوسط.

أوضح المهندس أشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول ورئيس المؤتمر في دورته الحالية أن المؤتمر سيحظى بمشاركة عدد كبير من الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال البترول والطاقة، وستشهد فعالياته 5 جلسات رئيسية وأكثر من 30 فنية لمناقشة واستعراض التطوير والابتكار في صناعة الطاقة والأساليب التكنولوجية الحديثة.

المؤتمر حدث تقني رائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط

وصرح المهندس معتز عاطف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المؤتمر يمثل حدثا تقنيا رائدا في منطقة البحر الأبيض المتوسط يركز على تسليط الضوء على أحدث التطورات التكنولوجية والتعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الطاقة، إلى جانب استمرار التعاون المثمر بين قطاع البترول المصري ودول شرق المتوسط.

مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط (MOC) جرى إطلاقه في عام 2000، ويجري تنظيمه بالتناوب كل عامين بين مدينتي الإسكندرية ورافينا الإيطالية، وعقدت نسخته الأخيرة في الإسكندرية عام 2019.

يشارك في المؤتمر كل من وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو، وأمين عام وزارة الطاقة اليونانية وأمناء عدد من المنظمات الدولية الكبرى في مجال الطاقة والغاز الطبيعي وأمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، ولفيف من قيادات صناعة البترول المصرية والمديرين التنفيذيين بالشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا والخبراء، ويهدف المؤتمر إلى زيادة فرص التعاون بين الدول والمستثمرين في حوض البحر المتوسط وإقامة شراكات استراتيجية جديدة فضلاً عن تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير صناعة الطاقة.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط "MOC"
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية
  • وزير البترول: مؤتمر حوض البحر المتوسط خطوة مهمة للاستثمار وتبادل الأفكار والخبرات
  • بعد قليل.. انطلاق مؤتمر حوض البحر المتوسط لبحث طرق زيادة إنتاج الطاقة
  • عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط.. غدا الأحد
  • تفاصيل مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط لمناقشة مستقبل الطاقة.. ينطلق غدا
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC