جاء الفيديو الذي بثته المجموعة الإخبارية بعنوان “ألفية الخلاص من الإرهابيين” في إطار تقرير لبرنامج “MBC في أسبوع”، يوضح “كيف تخلص العالم من هؤلاء الأشرار”، بحسب نص التقرير

التغيير: وكالات

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، السبت، إلغاء رخصة عمل قناة إم بي سي في العراق، بعد موجة غضب بسبب تقرير بثته القناة، وصف قادة الحركات الإسلامية المسلحة بالإرهابيين.

قرار الهيئة، جاء بعد ساعات من اقتحام مئات العراقيين في بغداد مكتب المحطة في حي الجامعة في بغداد، الذين أضرموا النيران في الباحة الخارجية للمبنى وحطموا محتويات في داخله، احتجاجاً على ما رأوه إساءة إلى رموز “المقاومة”.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية: إنه “بالنظر لانتهاك قناة MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال الذين يخوضون معركة الشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب، فإننا نؤكد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة وإيقافها عن العمل في العراق”.

وأضافت الهيئة: “نوجه الجهاز التنفيذي في هيئتنا إلى إلغاء رخصة العمل الممنوحة لقناة MBC”.

وندد سعوديون بالاعتداء على مقر القناة، من بينهم عبد اللطيف آل الشيخ الذي رأى في ذلك “انتهاكاً صارخاً لحرية الإعلام والتعبير”، فيما رآى آخر أنها حركة “مفتعلة” بهدف إشغال الرأي العام عن “القمع” داخل العراق.

كما انتقد بعض العراقيين الهجوم الذي يقول الكاتب والمقدم التلفزيوني عمر الجمّال إنه لم يؤد إلى إغلاق مكتب القناة السعودية وإنما استهدف شركة عراقية متعاقدة مع القناة السعودية، مضيفاً أن الاعتداء أسفر عن “سرقة أموال عراقية وليست سعودية”.

وجاء الفيديو الذي بثته المجموعة الإخبارية بعنوان “ألفية الخلاص من الإرهابيين” في إطار تقرير لبرنامج “MBC في أسبوع”، يوضح “كيف تخلص العالم من هؤلاء الأشرار”، بحسب نص التقرير.

ورصد الفيديو أبرز قادة الحركات الإسلامية المسلحة الذين قُتلوا منذ عام 2000، ومن بينهم شخصيات تنتمي لما يعرف بـ”محور المقاومة” مثل أبو المهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي في العراق.

كما سلط التقرير الضوء على أبرز القياديين في حزب الله اللبناني وعلى رأسهم حسن نصر الله، وكذلك على زعماء حركة حماس الفلسطينية صالح العاروري وإسماعيل هنية، ويحيى السنوار.

ووصف التقرير السنوار بأنه “وجه جديد للإرهاب، وآخر من تخلص العالم منه”، كما كُتب على الشاشة الخلفية لمقدميْ البرنامج “السنوار.. أنقذته إسرائيل من الموت فحاربها”.

وأعلنت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في السعودية في بيان مساء أمس السبت، “إحالة مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية” دون تسمية القناة، على التحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة، لاستكمال الإجراءات النظامية تجاه هذه المخالفة”.

وأكدت الهيئة في البيان نفسه أنها “تتابع باستمرار مدى التزام وسائل الإعلام الأنظمة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى، ولن تتهاون في تطبيق النظام تجاه أي مخالفة”.

نقلا عن “بي بي سي”

 

الوسومالعراق ام بي سي حزب الله حماس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: العراق ام بي سي حزب الله حماس

إقرأ أيضاً:

شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين: تقرير MBC عن قادة المقاومة انتهاك صارخ للمهنية

صفا

أكدت "شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين"، يوم السبت، أن تقرير قناة MBC الذي وصف قادة المقاومة الفلسطينية واللبنانية والعراقية بـ"الإرهابيين"، "انتهاك صارخ للمهنية الصحفية، وخروج عن كافة القيم الإعلامية التي تستوجب الحيادية والموضوعية ومراعاة الحقيقة، واحترام عقول المشاهدين"، داعية إلى مقاطعتها.

وقالت "شبكة الإعلام"، في بيان وصل وكالة "صفا"، إن "هذه الإساءة المتعمدة لقادة الأمة الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم ضد الاحتلال والعدوان الصهيوني، تعتبر سقوطًا مهنيًا وأخلاقيًا للقناة المعنية، التي اختارت منذ مدة، أن تنحاز للرواية الصهيونية، لتتناقض مع تطلعات الشعوب الحرة".

 ودعت "الشعوب الحرة في العالم، وعلى رأسهم شعوب العالم العربي والإسلامي، إلى مقاطعة كافة مكونات الباقة الإعلامية لقناة MBC ومنصاتها، إلى حين أن تقوم القناة بتقديم اعتذار رسمي، وتسحب هذا التقرير المسيء لها قبل غيرها، من كافة منصاتها الإعلامية، وتنضبط لشروط الأداء المهني المعمول بها".

وطالبت كافة السلطات، التي تتواجد لديها مكاتب هذه القناة، سواء المركزية او الفرعية، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة القناة على هذا التقرير المسيء، وذلك بتجميد تراخيصها وسحب رخص البث لديها. 

وتوجهت إلى كافة الزملاء الإعلاميين، والمؤسسات المهنية والنقابية الإعلامية، بتوقيف التعامل مع القناة، ما دامت مصرة على هذه الخطيئة المهنية الشنيعة.

ودعت كل المؤسسات الإعلامية والنقابات الصحفية إلى الوقوف صفًا واحدًا ضد هذه التجاوزات الإعلامية، والعمل على الحفاظ على القيم المهنية والأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها الإعلام في خدمة الحقيقة والمجتمعات.

مقالات مشابهة

  • قرارات جديدة في مسؤولين بقناة MBC للتحقيق بعد تقرير وصف قادة المقاومة بالإرهابيين
  • السعودية.. إحالة مسؤولين بقناة MBC للتحقيق بعد تقرير وصف قادة المقاومة بالإرهابيين
  • شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين: تقرير MBC عن قادة المقاومة انتهاك صارخ للمهنية
  • العراق يوقف ترخيص قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • العراق يوقف قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • العراق يعتزم وقف قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • لوصفها قادة المقاومة بالإرهابيين.. مجلس المفوضين يلغي رخصة "MBC" في العراق
  • عراقيون يغلقون مقر قناة “MBC” السعودية في بغداد احتجاجاً على وصف قادة المقاومة بالإرهابيين
  • تقرير لـأم بي سي السعودية يصف قيادات في حماس بـالإرهابيين بينهم السنوار .. وردود