أكدت عهود الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، التزام الإمارات بالاستعداد للمستقبل، والتعاون مع شركائها العالميين للمساهمة في صياغة مستقبل أفضل للجميع.

وقالت الرومي: "الوقت الوحيد لصياغة المستقبل هو الآن"، مشددةً على ضرورة تبني نهج استباقي لمواجهة التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم.
وأضافت: "قدتتشابه التحديات التي تخوضها الدول أو تختلف، لكن الهدف واحد على مستوى العالم، وهو حرص الجميع على ضمان عالم مزدهر آمن ومستدام للأجيال القادمة".


جاء ذلك خلال جلسة جمعت عهود الرومي مع منتسبي الدورة الثانية من البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين من 31 دولة، ضمن زياراتهم الميدانية إلى عدد من الجهات الحكومية والمشاريع الوطنية في الإمارات للتعرف على أبرز التجارب والنماذج الناجحة في القطاعات الاستراتيجية، ومجالات الإدارة المؤسسية وتطوير الخدمات وبناء القدرات وتأهيل القيادات الحكومية.

الاستعداد للمستقبل

وسلطت الرومي الضوء على النهج الذي تتبناه الإمارات في سياق الاستعداد للمستقبل واستشرافه، وهو نهج تمتد جذوره إلى مرحلة تأسيس الدولة، مستشهدة برؤية المغفور له المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لتحويل الصحراء إلى واحة خضراء قبل عقود من إدراك دول العالم لأهمية الاستدامة كضرورة ملحة.
وقالت إن "القيادة الحكيمة في وقتنا الحاضر تستمر على هذا النهج"، مضيفة أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، استشرف مستقبل الإمارات لما بعد النفط قبل نحو 10 سنوات، عندما قال إن "الإمارات ستحتفل بتصدير آخر برميل نفط"، مؤكداً حينها ضرورة التركيز على الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، واستكشاف الفضاء والتقنيات المتقدمة والاستدامة، ومؤكداً بأن الأساس الذي تقوم عليه هذه الجهود يتمثل في تنمية الموارد البشرية، وتطوير كفاءات متميزة لقيادة هذه القطاعات بما يضمن ازدهار الأجيال القادمة على المدى الطويل.
كما استشهدت بإطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الحكومة الإلكترونية عام 2000، إذ أدت هذه الرؤية المستقبلية إلى تبوؤ الإمارات مكانة عالمية في مجالات الاقتصاد الرقمي والحكومة الرقمية.

الاستدامة

وتطرقت عهود الرومي إلى أبرز التوجهات العالمية التي تشكل المستقبل، بما في ذلك تنامي أهمية الاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني والاستدامة ومهارات المستقبل، مؤكدة ضرورة سعي الحكومات إلى تعديل وتكييف السياسات واللوائح بما يدعم الصناعات المستقبلية الناشئة، مع الحرص على ضمان الشمولية والمعايير الأخلاقية، ولا سيما في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي.
واستعرضت المبادرات الاستباقية التي أطلقتها الإمارات استعداداً للمستقبل، بما في ذلك "مهمة الإمارات للمستقبل"، وهي منصة وطنية للتصميم الاستباقي لمشاريع نوعية ترتقي بعمل الجهات وتعزز جاهزية العمل الحكومي للمستقبل؛ والإطار التنفيذي لقياس الجاهزية المؤسسية للمستقبل في الجهات الحكومية في الإمارات، في خطوة استباقية تعكس التزام الدولة بتعزيز الجاهزية الحكومية للمستقبل، وبرنامج "جاهز"، الذي يهدف إلى تعزيز جاهزية الكوادر والمواهب الوطنية في الحكومة الاتحادية للمستقبل، وتمكينهم بالمهارات الجديدة المطلوبة لتصميم المستقبل، بالإضافة إلى "علامة الجاهزية للمستقبل" والتي تمنح لمشاريع المؤسسات الاتحادية والمحلية التي تتبنى مبادرات برؤية مستقبلية وأفكار جريئة، وتصمم وتنفذ مشاريع استباقية واستثنائية، وتستثمر في المهارات استعداداً للمستقبل، وتطبق التقنيات المتقدمة لتحقيق الجاهزية للمستقبل بشكل عملي وبنتائج واضحة ومؤثرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات عهود الرومی

إقرأ أيضاً:

“إي آند الإمارات” .. جهود نوعية في دعم تصفير البيروقراطية الحكومية

طورت مجموعة “إي آند الإمارات”، إستراتيجية ومنظومة متكاملة للاستشارات لدراسة المقومات الرئيسية للجهات الحكومية، وبحث العوائق أمام تصفير البيروقراطية الحكومية، حيث تواصل المجموعة دورها الفاعل في تذليل المعوقات أمام تسريع تجارب المستخدمين، وذلك تماشياً مع برنامج تصفير البيروقراطية الذي أطلقته حكومة الإمارات.

وقال عبد الله الأحمد النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في “إي آند الإمارات”، في تصريح له على هامش معرض جيتكس 2024، إنه تم تنظيم ورش عمل لإيجاد الحلول لتقليص الإجراءات والأوراق الرسمية المطلوبة في كل عملية، بالتعاون مع القطاع الحكومي والخاص.

وأوضح أن هذه المساهمة تنعكس على دعم الاقتصاد الوطني، وتسهم في تحسين تجربة المستخدم.

وأضاف الأحمد، أن هذه الخطوات التي اتخذتها المجموعة تؤدي دورا حيويا لدعم ريادة الأعمال وزيادة الشركات الصغيرة والمتوسطة ونمو السياحة في دولة الإمارات، فضلاً عن انعكاساتها الإيجابية على دعم نمو الشركات الكبيرة، وزيادة الإنتاجية وفرص العمل في الدولة.

وأكد مواصلة المجموعة لتعزيز شراكاتها مع الجهات الحكومية في دولة الإمارات من خلال تطوير وتقديم حلول مصممة خصيصاً لتتوافق مع أهداف التحول الرقمي في الدولة.

وأشار إلى التعاون مع شركة “NICE” بهدف تفعيل حلولها المتطورة في خدمة العملاء ومنصتها الأحدث “مركز الاتصال كخدمة (CCaaS)” في الدولة، والتي تضمن الحفاظ على خصوصية بيانات العملاء، إلى جانب تمكين الشركات من الامتثال للوائح التنظيمية في مختلف مشاريع الحكومة والقطاعين العام والخاص.

وحول دور “إي آند الإمارات” في مواجهة التهديدات السيبرانية، قال الأحمد، إن المجموعة تواصل معالجة التحديات المرتبطة بالأمن السيبراني، حيث تمكنت “إي آند الإمارات” من تقديم حلول شاملة للأمن السيبراني لعملائها من المؤسسات، وضمنت مكانتها المتميزة في مجال توفير الحماية الرقمية.

ولفت إلى استحواذ المجموعة على شركة “Help AG” الرائدة في مجال الأمن السيبراني، حيث شكلت خطوة مهمة ساهمت بتحويل “إي آند الإمارات” وتمركزها كشريك أساسي وإستراتيجي لقطاع الأعمال والحكومات في الحماية من التهديدات السيبرانية.وام


مقالات مشابهة

  • عهود الرومي تلتقي منتسبي الدورة الثانية من البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين
  • الاستثمار في المستقبل
  • عهود الرومي: الإمارات ملتزمة بالمساهمة في صياغة مستقبل أفضل
  • عهود الرومي: الإمارات ملتزمة بالتعاون مع الشركاء العالميين للمساهمة في صياغة مستقبل أفضل للجميع
  • العلاقات الحكومية بمستقبل وطن تناقش خطة عملها خلال الفترة المُقبلة
  • المحامي الافتراضي..أول مهنة قانونية بالذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة
  • منتسبو البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين من 31 دولة يطلعون على أفضل التجارب الإماراتية في الابتكار الحكومي ورسم ملامح المستقبل
  • تعيين ماجد المنصوري مديراً تنفيذياً لـ «متحف المستقبل»
  • “إي آند الإمارات” .. جهود نوعية في دعم تصفير البيروقراطية الحكومية