قال وزير البترول المصري، كريم بدوي، الأحد، إن مصر خفضت هدفها لنسبة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة بحلول 2040 إلى 40 بالمئة من 58 بالمئة في السابق، مؤكدا أن الغاز الطبيعي سيظل وقودا رئيسيا لسنوات مقبلة.

وقبل استضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27)، تعهدت مصر برفع إنتاج الطاقة المتجددة إلى 42 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2035 ثم عجَّلته لاحقا إلى عام 2030.

وفي يونيو 2024، أعلن وزير الكهرباء آنذاك محمد شاكر خطة فيها طموح لرفع هذه النسبة إلى 58 بالمئة بحلول عام 2040، وهو الهدف الذي تم التخلي عنه الآن.

وقال بدوي "الغاز الطبيعي سيتم الاعتماد عليه كوقود لعدة أعوام قادمة... هذه رسالة لنا جميعا لكى نعمل سويا لزيادة الاكتشافات وجذب مزيد من الاستثمارات من خلال المزايدات التى يتم طرحها للبحث والاستكشاف لتحقيق اكتشافات جديدة فى المنطقة التى تحمل المزيد من الثروات خاصة الغاز الطبيعي".

ويأتي الاعتماد المستمر على الوقود الأحفوري في الوقت الذي تعمل فيه مصر على إعادة بناء الثقة مع شركات النفط الأجنبية التي تباطأت عملياتها المحلية بعد تأخر مستحقاتها بمليارات الدولارات بسبب نقص العملة الصعبة في البلاد.

ومنذ توليه منصبه في يوليو، التقى بدوي بممثلي العديد من شركات الطاقة العالمية، ومنها إيني الإيطالية التي تخطط لبدء حفر آبار جديدة في حقل ظهر، أكبر حقل للغاز في مصر، في أوائل عام 2025 لزيادة الإنتاج.

وبلغ إنتاج الغاز من حقل ظهر ذروته عند 3.2 مليار قدم مكعبة يوميا في عام 2019، مما مكّن البلاد من أن تصبح مُصدّرا صافيا. لكن الإنتاج انخفض إلى 1.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول أوائل عام 2024، مما أجبر مصر على زيادة واردات الغاز من خلال خط أنابيب يربطها بإسرائيل وكذلك شحنات الغاز الطبيعي المسال لتجنب خطة تخفيف الأحمال التي استمرت شهورا.

وتستورد مصر أيضا زيت الوقود عالي الكبريت إذ ارتفعت وارداته إلى 255 ألف برميل يوميا في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016 على الأقل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كوب27 مصر الغاز الطبيعي مصر الطاقة المتجددة الغاز الطبيعي كوب27 مصر الغاز الطبيعي طاقة نظيفة الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة أسعار البنزين.. تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي

قررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع أسعار المحروقات اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، الأمر الذي أدى إلى زيادة عمليات بحث المواطنين على بدائل أكثر توفيرًا، وكان فى مقدمة عمليات البحث عبر محرك البحث العالمي google الغاز الطبيعي للسيارات لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات متكاملة وشاملة للقراء والمتابعين نرصد لكم من خلال التقرير التالي تكلفة تحويل السيارة من بنزين إلى غاز طبيعي. 

 

تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي

 

بحسب تصريحات المتخصصين في شركة "غازتك"، فإن تكلفة تحويل السيارات تختلف باختلاف نوع السيارة وطرازها. على سبيل المثال، تبلغ تكلفة تحويل سيارات الكربراتير نحو 11,095 جنيه، في حين تصل إلى 12,190 جنيه لسيارات الدائرة المطورة، وتزيد إلى 14,220 جنيه لسيارات الحقن الإلكتروني. كما تعتمد التكلفة على نوع طقم التحويل وعدد الأسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة.

دعم وزارة البترول

 

أوضح المتخصصون أن التكلفة الفعلية لتحويل السيارات أعلى من الأرقام المذكورة، لكن وزارة البترول تتحمل جزءًا من التكلفة لتشجيع المواطنين على استخدام الغاز الطبيعي. كما أن السداد النقدي يتيح للعملاء الحصول على بونات هدية بقيمة 3,375 جنيه لتموين سياراتهم بالغاز.

أيضًا هناك أنظمة سداد متنوعة متاحة لتحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي. من بين هذه الأنظمة، يمكن التقسيط على مدار سنة كاملة دون فوائد، مع إعفاء العميل من المصاريف الإدارية، بالإضافة إلى بونات هدية بقيمة 2,025 جنيه. كما تتوفر خيارات للتقسيط على سنة ونصف أو سنتين بدون فوائد. أما العملاء الراغبون في فترات تقسيط أطول، فيمكنهم الاستفادة من برنامج جهاز تنمية المشروعات بفوائد ميسرة.

 

التوفير الكبير في تكلفة الوقود

 

من أبرز الفوائد التي تعود على مستخدمي الغاز الطبيعي هو التوفير الكبير في تكاليف الوقود. حيث إن التحول للغاز يوفر أكثر من نصف تكلفة البنزين، مما يعني أن العميل يمكنه سداد أقساط التحويل من الأموال التي كان سينفقها على البنزين، ليصبح التحويل شبه مجاني مع مرور الوقت. 

 

زيادة أسعار البنزين والسولار

وقد قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية تحريك أسعار البنزين والسولار اعتبارا من صباح اليوم الجمعة الموافق ٢٠٢٤/١٠/١٨ ونستعرضها معكم فيما يلي:

 

أسعار البنزين والسولار الجديدة بعد زيادتها اليوم الجمعة

- ارتفع سعر بنزين 95 من 15 جنيه إلى 17 جنيها.

 

- ارتفع سعر بنزين 92 من 13.75 جنيه إلى 15.25 جنيها.

 

- زاد سعر بنزين 80 من 12.25 جنيه إلى 13.75 جنيها.

 

- ازداد سعر السولار من 11.50 جنيه إلى 13.50 جنيها.

 

- ارتفع سعر المازوت الصناعي، من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه.

 

- قفز سعر غاز السيارات من 6.5 جنيهات إلى 7 جنيهات.

 

والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن .

 

وغاز تموين السيارات ٧ جنيهات /م٣.

 

وتقرر تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تؤمن إمدادات الغاز الطبيعي لصربيا
  • مصر تخفض هدف الاعتماد على الطاقة المتجددة عام 2040
  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • الغاز سيبقى مهيمنا.. مصر تخفض هدفها للطاقة المتجددة
  • الغاز سيبقى مهيمنا.. مصر تخفض هدفها المعلن للطاقة المتجددة
  • العراق يوقع اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي من تركمانستان
  • مكيفات الهواء تهدد بشح الكهرباء عالميًا
  • أثر ثورة النفط والغاز الصخريين على اقتصاد أمريكا ومواردها المتجددة
  • بعد زيادة أسعار البنزين.. تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي