أدى برابووو سوبيانتو، الجنرال السابق المتهم بانتهاكات حقوق الإنسان خلال فترة الديكتاتورية العسكرية في إندونيسيا، اليمين الدستورية الأحد ليصبح الرئيس الثامن لأكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم.

اعلان

تجمهر الآلاف من مؤيدي سوبيانتو في شوارع العاصمة جاكرتا للاحتفال بتنصيبه، حيث أُقيمت المراسم بحضور أعضاء البرلمان والدبلوماسيين الأجانب.

وأدى سوبيانتو القسم على القرآن الكريم، محاطًا بالأعلام واللافتات التي تزينت بها الشوارع.

ظهر سوبيانتو في السيارة المكشوفة مرتديًا زيًا تقليديًا "بيتاوي" وقبعة داكنة، حيث لوح للمؤيدين الذين تجمعوا على جوانب الطريق، هتافين باسمه واسم شريكه في الرئاسة، جبران راكابومينغ راكا.

الرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو الذي تم تنصيبه حديثًا يحيي أنصاره بعد أدائه اليمين الدستورية كثامن رئيس للبلاد في جاكرتا، إندونيسيا، الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024Dita Alangkara/APRelatedطالبان ترفض عرض الرئيس الأفغاني لعقد مؤتمر سلام بأندونيسيا وتدعو علماء الدين لمقاطعتهنحو 300 مهاجر من الروهينغا يصلون أندونيسيا بعد قضاء "سبعة أشهر في عرض البحر" في خطوة اعتبرها حقوقيون انتكاسة للحريات.. برلمان أندونيسيا يجرم الجنس خارج إطار الزواجبعدما فاز في الانتخابات.. رئيس أندونيسيا يقرر نقل عاصمة البلاد من جاكارتا

أعرب أتالاريك إكا برايوقا، أحد المواطنين، عن ثقته في سوبيانتو، قائلًا: "أرى فيه شخصية قوية ووطنية، وهذا ما تحتاجه إندونيسيا." بينما أشارت سيليكي بوتري إلى أملها في أن يتمكن من "تطوير إندونيسيا وتحسين الوضع الاقتصادي المتردي".

تولى سوبيانتو الرئاسة بعد سنوات من المنافسة مع الرئيس السابق جوكو ويدودو، الذي خسر أمامه في انتخابات 2014 و2019. رغم ذلك، عينه ويدودو وزيراً للدفاع بعد فوزه في الانتخابات، مما ساعد على تشكيل تحالف بين الحزبين. وقدّم سوبيانتو نفسه كخليفة للرئيس الراحل، متعهداً باستمرار السياسات المميزة مثل بناء العاصمة الجديدة في جزيرة بورنيو وفرض قيود على تصدير المواد الخام لتعزيز الصناعة المحلية.

الرئيس الإندونيسي الجديد برابوو سوبيانتو ونائبه جبران راكابومينغ راكا يستعدان للتوقيع على وثائق تنصيبهما في جاكرتا، إندونيسيا، الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024Tatan Syuflana/AP

في فبراير الماضي، حقق سوبيانتو فوزًا ساحقًا في الانتخابات الرئاسية، حيث اختار جبران، نجل ويدودو، ليكون نائباً له، مما أثار جدلاً حول تحالفهما السياسي.

مع ذلك، لا تزال تساؤلات عديدة تثار حول كيفية إدارة سوبيانتو لأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، الذي يضم 282 مليون نسمة، 90% منهم مسلمون.

يأتي سوبيانتو من واحدة من أغنى العائلات في إندونيسيا، مما يجعله شخصية مغايرة للرئيس ويدودو، الذي كان أول رئيس للبلاد خارج النخبة العسكرية والسياسية.

كان سوبيانتو قائداً لقوات خاصة حتى تم طرده من الجيش عام 1998 بسبب اتهامات تتعلق بخطف وتعذيب نشطاء سياسيين. ولم يُحاكم، لكنه عاش في المنفى بالأردن لفترة، في حين أُدين عدد من مرؤوسيه.

جنود يسيرون أمام لافتة يظهر فيها الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو، ونائب الرئيس المنتخب جبران راكابومينغ راكا في جاكرتا، إندونيسيا، الأحد، 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024AP

ألغى ملك الأردن عبد الله الثاني حضوره لمراسم التنصيب بسبب التوترات في الشرق الأوسط، وبدلاً من ذلك، أرسل وزيرة الخارجية نانسي نمروقة. وكانت هناك لقاءات سابقة بين سوبيانتو والملك في يونيو لمناقشة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

يواجه سوبيانتو تحديات اقتصادية عالمية وإقليمية، بينما حضر مراسم التنصيب أكثر من 30 مسؤولًا من دول مختلفة، بما في ذلك نائب الرئيس الصيني هان تشنغ وممثلون عن دول جنوب شرق آسيا. كما أرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليندا توماس-غرينفيلد، سفيرته لدى الأمم المتحدة، لحضور المراسم.

يُعتبر سوبيانتو قائدًا يتمتع بوعي دولي أكبر من ويدودو، حيث أجرى عدة اجتماعات مع مسؤولين أجانب منذ انتخابه. يضع تطوير الدفاع على رأس أولوياته، بما في ذلك توسيع الجيش وشراء غواصات وفرقاطات ومقاتلات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدفاعي مع دول أخرى.

أعضاء المجلس الاستشاري الشعبي يقفون أثناء عزف النشيد الوطني خلال مراسم أداء الرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو في جاكرتا، إندونيسيا يوم الأحد، 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024Tatan Syuflana/AP

خلال خطاب تنصيبه، أكد سوبيانتو على أهمية محاربة الفساد وتحسين ظروف المعيشة للمواطنين، مشيراً إلى أن العديد من الأطفال يعانون من سوء التغذية. ومن بين وعوده الانتخابية توفير وجبات مدرسية مجانية لأكثر من 83 مليون طالب، بتكلفة تُقدّر بـ 71 تريليون روبية (4.5 مليار دولار) في السنة الأولى، بهدف تقليل سوء التغذية وتأخر النمو لدى الأطفال.

الرئيس الإندونيسي الجديد برابوو سوبيانتو يؤدي القسم خلال حفل التنصيب الرئاسي في مبنى البرلمان في جاكرتا، إندونيسيا، الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024Tatan Syuflana/AP

أعلن سوبيانتو أيضاً عن التزامه بسياسة خارجية غير منحازة، قائلاً: "سنعارض جميع أشكال الاستعمار وسندافع عن مصالح الشعوب المضطهدة في جميع أنحاء العالم." كما تسعى سياسته الخارجية الجيدة إلى تعزيز العلاقات مع دول جنوب شرق آسيا وتبنّي نهج متوازن في التعامل مع الولايات المتحدة والصين.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: فرار 87 سجينا في أندونيسيا والجيش يلاحقهم زلزال أندونيسيا: اليأس من وصول المساعدات يدفع السكان للبحث عن الأكل بين الركام زلزال أندونيسيا: أكثر من 1234 قتيلا حتى الآن وانتشال 34 جثة من تحت أنقاض إحدى الكنائس فساد مراسم تنصيب جاكارتا، أندونيسيا حقوق الإنسان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مجازر وحصار وتهجير لسكان شمال غزة وبلينكن يصل إسرائيل الثلاثاء لإقناعها بالتراجع عن مهاجمة إيران يعرض الآن Next روسيا تتصدى لهجمات مكثفة.. إسقاط 110 طائرات مسيّرة أوكرانية في مناطق مختلفة من بينها العاصمة موسكو يعرض الآن Next هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟ يعرض الآن Next مولدوفا تصوّت على مستقبلها: استفتاء حاسم حول الانضمام للاتحاد الأوروبي وانتخاب رئيس جديد يعرض الآن Next عشرات القتلى والجرحى في مجزرة مروعة في بيت لاهيا.. إسرائيل تهدف الى تهجير الفلسطينيين من شمال غزة اعلانالاكثر قراءة من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياإسرائيلقطاع غزةإيطالياحركة حماسضحاياالاتحاد الأوروبيجنوب لبنانحيواناتبنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل قطاع غزة إيطاليا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل قطاع غزة إيطاليا فساد مراسم تنصيب جاكارتا أندونيسيا حقوق الإنسان الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل قطاع غزة إيطاليا حركة حماس ضحايا الاتحاد الأوروبي جنوب لبنان حيوانات بنيامين نتنياهو السياسة الأوروبية أکتوبر تشرین الأول الرئیس الإندونیسی برابوو سوبیانتو یعرض الآن Next فی جاکرتا

إقرأ أيضاً:

إعلام: خالد مشعل يتولى رئاسة حركة "حماس" بعد السنوار

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة، بأن رئيس حركة "حماس" الفلسطينية بالخارج، خالد مشعل، سيتولى رئاسة الحركة بعد تصفية يحيى السنوار في قطاع غزة.

وذكرت قناة "إل بي سي أي" اللبنانية أن "مشعل تولى منصب القائم بأعمال رئيس الحركة، وهو الآن مسؤول عن جميع الاتصالات مع الأطراف الرئيسية المشاركة في المفاوضات وحل ملف المختطفين".

وأكدت مصادر لقناة "إل بي سي أي" اللبنانية أن "قيادة "حماس" أبلغت مسؤولين أتراك وقطريين ومصريين بوفاة السنوار".

وأعلن الجيش الإسرائيلي رسميًا، يوم أمس الخميس، أن السنوار الذي يعتبر العقل المدبر والمنظم الرئيسي للهجوم غير المسبوق على إسرائيل، في 7 أكتوبر 2023، قُتل في قطاع غزة على يد الجيش الإسرائيلي.

 

كما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقتل السنوار قائلا، في مؤتمر صحفي "الشخص الذي ارتكب أفظع مذبحة في تاريخ أمتنا الذي قتل الآلاف من الإسرائيليين واختطف المئات من مواطنينا، تم القضاء عليه على يد جنودنا الأبطال، لقد قضينا على زعيم "حماس" يحيى السنوار ولكن الحرب لم تنته بعد وعلينا استعادة المختطفين".

 

تفاصيل عملية الاغتيال

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي تفاصيل عملية الاغتيال قائلة: "‏وقع الاشتباك في حي تل السلطان برفح وكان يرتدي جعبة عسكرية فيها مخازن رصاص وعدد من القنابل اليدوية إلى جانب قيادي ميداني آخر".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن مقتل السنوار يعد "إنجازًا معنويًا وعسكريًا كبيرا" لإسرائيل، ويخلق إمكانية الإفراج الفوري عن المختطفين وإحداث تغيير يؤدي إلى واقع جديد في غزة.

مقالات مشابهة

  • نائبا عن الرئيس السيسي.. وزير الأوقاف يشارك في حفل تنصيب رئيس دولة إندونيسيا
  • الرئيس الثامن في إندونيسيا..برابوو سوبيانتو يؤدي رسمياً اليمين الدستورية
  • برابوو سوبيانتو يؤدي اليمين ليصبح رئيس إندونيسيا الثامن
  • وزير الأوقاف يشارك في حفل تنصيب الرئيس الإندونيسي برابووو سوبيانتو
  • برابوو سوبيانتو يؤدي اليمين رئيسا لإندونيسيا
  • وزير الأوقاف يصل إندونيسيا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد
  • مراتي عارفه إني بحب الراقصات.. أول تعليق لمحمود شاهين بعد عيد ميلاده المثير للجدل
  • مشعل يتولى رئاسة حركة حماس بعد مقتل السنوار
  • إعلام: خالد مشعل يتولى رئاسة حركة "حماس" بعد السنوار