اختتمت الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، زيارة إلى كوريا الجنوبية خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، على رأس وفد ضم عدداً من المسؤولين في الإمارات.

وأكدت الزيارة التزام الإمارات الراسخ بتحفيز النمو الأخضر العالمي وتعزيز الشراكات الاستراتيجية لمواجهة التحديات البيئية المشتركة، إذ هدفت إلى تعزيز التعاون القائم بين الدولتين، وشهدت توقيع مذكرات تفاهم، منها مذكرة تركز على "التعاون في مجال البحوث الزراعية الذكية"، وهي قضية تحظى بأهمية خاصة لآمنة الضحاك في ضوء تخصصها وخلفيتها الواسعة في مجال البحث العلمي.


وكان من أبرز محاور الزيارة، مشاركة آمنة الضحاك في الاجتماع الـ13 لجمعية المعهد العالمي للنمو الأخضر، وكذلك الاجتماع الـ17 لمجلس المعهد العالمي للنمو الأخضر.

النمو الأخضر

وأكدت الضحاك، في كلمتها أمام الجمعية، التزام الإمارات بالنمو الأخضر، وقالت: "لطالما تبنت الإمارات مسار النمو الأخضر لمعالجة التحديات الملحة التي تواجه العالم، ونؤمن بأن هذا النهج قد يفتح آفاقاً واسعة للتنمية الاقتصادية والبيئية".
وسلطت الضوء كذلك على إنجازات الإمارات في الوفاء بالتزاماتها المناخية المحلية والعالمية، بما في ذلك دورها الرائد كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تلتزم بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050.
وقالت: "أثمرت شراكتنا مع المعهد العالمي للنمو الأخضر عن إطلاق مبادرات محورية مثل الإستراتيجية الوطنية للنمو الأخضر والأجندة الخضراء 2015-2030، والخطة الوطنية للتغير المناخي 2017-2050، وإطار عمل التمويل المستدام للإمارات 2021 – 2031".
وأشادت آمنة الضحاك، بالدور المحوري "المحفز" الذي يلعبه المعهد العالمي للنمو الأخضر، وقالت، إن "المعهد "يحول الحوار إلى عمل، ويحول الرؤية المشتركة لمستقبل أكثر استدامة إلى حلول ملموسة تدعم صحة الكوكب وازدهار المجتمعات".

اجتماعات رفيعة المستوى

وتضمنت الزيارة، التي استمرت 4 أيام، سلسلة من الاجتماعات الثنائية رفيعة المستوى التي تعزز التزام الإمارات بالتعاون الدولي، وترسخ التعاون القائم بين الدولتين.
والتقت وزيرة التغير المناخي والبيئة، خلال تلك الاجتماعات، بالعديد من الشخصيات بمن فيهم بان كي مون، رئيس المعهد العالمي للنمو الأخضر، إذ ناقشا استمرار دعم الإمارات للنمو الأخضر والتنمية المستدامة، وتجديد الشراكة القوية مع التزام الإمارات بتقديم 4 ملايين دولار للأعوام 2024-2025، بالإضافة إلى استكشاف طرق جديدة لتوسيع التعاون بين المعهد والوزارات والمؤسسات الرئيسية في الإمارات، بما في ذلك هيئة البيئة - أبوظبي.
كما التقت الدكتورة الضحاك بكيم وان سيوب، وزير البيئة، وكانغ دو هيونغ، وزير الشؤون البحرية والثروة السمكية في كوريا، وناقشوا العديد من القضايا المتنوعة، بما فيها تعزيزالتعاون الثنائي في القضايا البيئية، وسبل حماية البيئة البحرية، والشراكات الجديدة المحتملة.
والتقت أيضاً مع كوان جايهان، مدير إدارة التنمية الريفية في كوريا الجنوبية، وركزت النقاشات المثمرة على أهمية الأمن الغذائي والنظم الزراعية المستدامة، فضلاً عن الحلول التي توفرها الابتكارات والتكنولوجيا الزراعية الذكية، بما في ذلك الجهود المشتركة مثل مشروع زراعة الأرز الناجح في الذيد بالشارقة .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية آمنة الضحاك الإمارات آمنة الضحاك التزام الإمارات النمو الأخضر آمنة الضحاک بما فی

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستعرض إنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو

اختتمت دولة الإمارات مشاركتها في الدورة الـ 75 للمؤتمر الدولي للفضاء، الذي عُقد في مدينة ميلانو الإيطالية خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وشاركت دولة الإمارات لأول مرة بجناح للفضاء، استعرض أحدث التطورات وأهم المشاريع والإنجازات الوطنية في هذا المجال، إلى جانب تسليط الضوء على جهود الدولة الرائدة في المشاريع الفضائية ودعم الابتكار والتطوير والاستدامة.
وشهد جناح الإمارات للفضاء في المؤتمر، إقبالاً واسعاً، حيث استقبل العديد من الوفود الرسمية وكبار الشخصيات والمسؤولين وأكثر من 4000 زائر من مختلف الدول، ورواد فضاء، ومسؤولين من مختلف الوكالات، وعلماء وباحثين، ما يعكس الاهتمام المتزايد بمبادرات وإنجازات الإمارات في قطاع الفضاء، ودورها الريادي في هذا المجال الحيوي على الخارطة العالمية.

أفضل تصميم

كما فاز جناح الإمارات للفضاء بجائزة أفضل تصميم للمنصة في المؤتمر الدولي للفضاء في ميلان 2024.
وقدّم الخبراء والمتخصصون من الكوادر الإماراتية والجهات المشاركة في جناح الإمارات للفضاء، 15 ورقة علمية في المؤتمر، وأكثر من 20 جلسة، سلطت الضوء على أحدث المشاريع والمبادرات في قطاع الفضاء الوطني، ودور الإمارات في استكشاف الفضاء وتعزيز الابتكار التكنولوجي، كما وقع جناح الإمارات للفضاء 5 مذكرات تفاهم تسهم في تعزيز شراكات الإمارات العالمية.
وقال الدكتور أحمد الفلاسي، وزير الرياضة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إنَّ "المؤتمر الدولي للفضاء، شكّل منصة رائدة لتعزيز وترسيخ مكانة الإمارات قوة مؤثرة على خارطة الفضاء العالمية، والتواصل مع صانعي وقادة هذا القطاع الحيوي من مختلف أنحاء العالم، ودعم جهودنا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق طموحاتنا المستقبلية في استكشاف الفضاء، ودفع عجلة التقدم العلمي والتكنولوجي في هذا المجال، بما يتماشى مع رؤية القيادة لضمان استدامة تقدمنا في هذا القطاع الحيوي على مدار الخمسين عاماً المقبلة".

تعزيز مكانة الإمارات

من جانبه، قال سالم القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: "على مدار مشاركتنا في المؤتمر الدولي للفضاء 2024، ساهم جناح الإمارات للفضاء في تقديم صورة شاملة عن مبادرات ومشروعات الإمارات في مجال الفضاء، واستعراض مساهماتنا الفاعلة في المشاريع والبرامج الدولية، ومبادراتنا الوطنية الطموحة في استكشاف الفضاء وتطوير الأقمار الاصطناعية، إلى جانب إبراز دور تكنولوجيا الفضاء في دعم قطاعات حيوية كالاتصالات والبيئة والتنمية المستدامة".
وأضاف أن "المشاركة في مثل هذه المؤتمرات الدولية تعد جزءاً أساسياً من استراتيجيتنا لتعزيز مكانة الإمارات كلاعب رئيسي في هذا القطاع الرائد، والمساهمة بقوة في رسم ملامح مستقبل صناعة الفضاء العالمية".
من جهته، قال سالم المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: "مع اختتام النسخة الـ75 من المؤتمر الدولي للفضاء بمدينة ميلانو، برهن جناح الإمارات للفضاء، الذي تمثله مؤسسات من مختلف أنحاء الدولة، على مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع الفضاء العالمي وسلط الضوء على أهمية التعاون وتبادل المعرفة في دفع عجلة النمو المستدام".

مقالات مشابهة

  • الإمارات تستعرض مشاريعها وإنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو
  • “التأمينات الاجتماعية”: أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل و92% نسبة التزام المنشآت خلال الربع الثالث 2024
  • هيئة التطوير الدفاعي تستعرض برامجها المبتكرة بملتقى الصحة العالمي
  • الإمارات تستعرض إنجازاتها في قطاع الفضاء خلال مؤتمر دولي بميلانو
  • نائب محافظ الأقصر يستقبل مستشار التقييم الدولي لمنظمة اليونيدو
  • آمنة الضحاك: الإمارات أوفت بالتزاماتها المناخية المحلية والعالمية
  • نائب محافظ الأقصر يستقبل مستشار “اليونيدو” لمتابعة أنشطة مشروع النمو الأخضر
  • «التخطيط»: نستهدف تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال استراتيجية شاملة
  • بوتين: بريكس ستحقق معظم النمو الاقتصادي العالمي خلال سنوات