كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن 7 قيود في قطاع غزة أدت إلى منع إدخال المساعدات إلى القطاع أو تقليل للدرجة القصوى على الرغم من دخول الحرب الإسرائيلية على القطاع عامها الثاني.

قيود إسرائيلية على قطاع غزة

وأشارت الوكالة الأممية إلى أن إسرائيل فرضت عدة قيود، أولها فتح عدد محدود من نقاط العبور، وثانيها انعدام الأمن بالنسبة إلى العاملين الإغاثيين، وثالثها عرقلة حركة قوافل المساعدات وفرض قواعد جمركية جديدة، ورابعها منع دخول المعدات اللوجيستية والأمنية ومعدات الإتصالات.

صعوبة إدخال المساعدات الإنسانية لغزة

وأكدت الوكالة الأممية أن هناك قيود أخرى تشمل العمليات العسكرية المستمرة، وهو القيد الخامس، ويأتي القيد السادس ليكون هو تجمعات السكان أمام مراكز توزيع المساعدات، أما القيد السابع والأخير فهو انهيار القانون والنظام مما يؤدي إلى سرقة المساعدات وزيادة تهريب سلع محظورة مثل السجائر.

استمرار الحرب على غزة

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامها الثاني وسط محاولات برعاية أمريكية مصرية قطرية لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي بعد استشهاد أكثر من 42 ألف فلسطيني أغلبهم من الأطفال والسيدات، وتوسعت الحرب لتشمل جنوب لبنان منذ الثامن من أكتوبر 2023.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة قطاع غزة المساعدات الإنسانية

إقرأ أيضاً:

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام يصدر بياناً بشأن الوضع في غزة

أصدر المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024، بياناً صحفياً بشأن الوضع في قطاع غزة .

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا":

بيان المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بشأن الوضع في غزة

القدس ، 20 أكتوبر 2024

"إن الكابوس في غزة يتفاقم. وتتكشف مشاهد مروعة في شمال القطاع وسط الصراع والضربات الإسرائيلية المتواصلة والأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وفي بيت لاهيا الليلة الماضية، وردت أنباء عن مقتل العشرات في غارات جوية إسرائيلية. ويأتي هذا بعد أسابيع من العمليات المكثفة التي أسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين وانعدام المساعدات الإنسانية التي تصل إلى السكان في الشمال.

لا يوجد مكان آمن في غزة.

إنني أدين الهجمات المستمرة على المدنيين. يجب أن تنتهي هذه الحرب، ويجب إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس ، ويجب أن يتوقف نزوح الفلسطينيين، ويجب حماية المدنيين أينما كانوا. ويجب تسليم المساعدات الإنسانية دون عوائق.

إن الطريق إلى الأمام يتطلب الشجاعة والإرادة السياسية والحوار المتجدد. ونحن مدينون بذلك للأسر التي تعاني في غزة وإسرائيل. يجب أن تتوقف الحرب الآن ".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو إلى فتح المزيد من الطرق لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة
  • منسق الأمم المتحدة لعملية السلام يصدر بياناً بشأن الوضع في غزة
  • الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح مزيد من الطرق لتوصيل المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: المشاهد شمال غزة "مروعة"
  • منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: الفلسطينيون بشمال قطاع غزة يعانون “أهوالاً تفوق الوصف”
  • الأمم المتحدة: مهتمون بوقف فوري لإطلاق النار وإفراج غير مشروط عن الرهائن ووصول المساعدات لغزة
  • وزير الخارجية: سياسات ممنهجة من إسرائيل لوضع قيود شديدة على تدفق المساعدات لغزة
  • غوتيريش يحذر من عودة خطر المجاعة في غزة على إثر قيود الاحتلال
  • الأمم المتحدة تحذر من خطر المجاعة في أنحاء قطاع غزة