انطلقت بمقر المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الأحد، فعاليات النسخة الثانية من مشروع تعزيز القيادات النسائية في ليبيا “مشروع رائدات” الذي تشرف عليه وحدة دعم المرأة بالمفوضية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب دعم المرأة بهيئة الأمم المتحدة، ومنظمة اليونسيف، وتشارك فيه عدد (35) متدربة من مختلف مناطق ليبيا.

وحضر فعاليات الافتتاح عضو مجلس المفوضية رباب حلب، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام في ليبيا ستيفاني خوري، ومسؤولة ملف تمكين المرأة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خديجة البوعيشي، ومدير برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة مكتب ليبيا وتونس ايزادورا ديمورا، ونائب ممثل منظمة اليونسيف في ليبيا عبدالسلام الصوجي.
وأوضحت عضو مجلس المفوضية، (حلب) في كلمتها، أن البرنامج يهدف إلى رفع قدرات الشابات وتعزيز مشاركتهن في مراكز صنع القرار، عن طريق المشاركة الانتخابية، مثمنة فكرة مشروع رائدات كبرنامج طموح يؤسس لثقافة المشاركة الانتخابية من أجل الاستقرار وبناء المجتمع.
كما أكدت أهمية استثمار الفرص للشابات، ودور التوعية في انخراطهن في العملية الانتخابية وفي الوصول إلى المناصب القيادية، مشيرة إلى أهمية الإرادة وإثبات الذات كوسيلة للنجاح وتحقيق الطموحات.
من جانبها تحدثت خوري، عن أهمية صقل المهارات والتدريب لكي تتمكن المرأة الشابة من خوض التحديات التي تواجه مشاركتها في الانتخابات وفي الوصول إلى المناصب القيادية وفي المصالحة وصنع السلام.
من جانبها أشارت البوعيشي، إلى أهمية أن تكون مشاركة المرأة فعالة بالمفهوم الحقيقي، وليست فقط مشاركة رمزية، موضحة الصعوبات والعقبات الاجتماعية والثقافية التي تعترض النساء ودور التدريب وبناء القدرات في التغلب على تلك العقبات.
وأوضحت ديمورا، أن مشروع رائدات يعد إحدى المنصات المهمة لتدريب الشابات ويركز على التفاعل وبحث الطرق الحديثة التي تحقق معايير التواصل الفعال، مشيرة إلى أهمية الثقة كإحدى عوامل النجاح.
تحدث الصوجي، عن دور المعرفة والمعلوماتية لتعزيز القيادة، موضحا أهمية مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي كوسيلة للتغيير الإيجابي في المجتمع.
وكانت برايوني، مسؤولة الملف الإعلامي ببعثة الأمم المتحدة قد استعرضت فكرة هذا البرنامج كونه يقدم تدريبات متطورة في مهارات التواصل والقيادة والعمل الجماعي، والمناصرة وحقوق الإنسان وبناء السلام، ويعتمد على تصميم الحملات والأنشطة التفاعلية المشتركة بين المتدربات.

الوسومانطلاق ستيفاني ليبيا مشروع تعزيز القيادات النسائية

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: انطلاق ستيفاني ليبيا الأمم المتحدة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

أردوغان يدعو الأمم المتحدة إلى فرض حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة إلى فرض حظر على الأسلحة المتجهة إلى إسرائيل، معتبرا أن هذه الخطوة تمثل "حلا فعالا" لإنهاء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

وجاءت تصريحات أردوغان في بيان صدر بعد اجتماع استمر عدة ساعات في إسطنبول مع وزراء خارجية روسيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان.

وقال أردوغان إن "إسرائيل تسعى إلى استفزازات لزيادة النزاعات في المنطقة" واعتبر أن حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة سيكون وسيلة فعالة لوضع حد للعدوان الإسرائيلي الذي وصفه بأنه انتهاك للقانون الدولي.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده ستواصل الدعوة إلى هذا الحظر في جميع المنصات الدولية، مشددا على أن كل يوم يمر دون وقف إطلاق النار يزيد من خطر اندلاع حرب أوسع في المنطقة.

كما تناول الاجتماع قضايا أخرى تتعلق بعملية السلام الدائمة جنوب القوقاز، حيث أكد أردوغان التزام تركيا بمنصة التعاون الإقليمي التي تهدف لحل النزاعات الإقليمية من خلال الحوار. وأعرب عن رضاه عن التقدم الذي تحقق نحو السلام الدائم، مؤكدا دعم بلاده لجهود السلام بين أذربيجان وأرمينيا.

وجدد أردوغان تأكيده على ضرورة حماية الاستقرار الإقليمي، وحذر من المخاطر التي تترتب على استمرار العنف والنزاعات.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل توترات متزايدة بين موسكو وطهران بشأن مشروع (ممر زنغزور) الذي تسعى أذربيجان وتركيا لتنفيذه، ويتضمن إنشاء طريق يربط بين أراضي أذربيجان وتركيا عبر الأراضي الأرمينية، في حين تعارض إيران هذا المشروع.

وفي وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شدد أردوغان على أن إسرائيل ستدفع عاجلا أم آجلا ثمن الإبادة الجماعية التي ترتكبها منذ عام في قطاع غزة. وقال في منشور على منصة إكس "لقد قتلت إسرائيل بوحشية نحو 50 ألف طفل وامرأة في غزة كانوا على قيد الحياة قبل 365 يوما".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل -على مرأى من العالم كله- حربا مدمرة بدعم أميركي على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد وإصابة أكثر من 139 ألف فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي هدم برج مراقبة تابعا لنا
  • دراسة: القيادات النسائية العمانية تتبنى أساليب أكثر فعالية في بيئة العمل
  • الخارجية تؤكد أهمية منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
  • انطلاق مشروع تعزيز القيادات النسائية في ليبيا
  • انطلاق فعاليات ورشة عمل تعزيز قدرات النساء المشاركات في الشأن العام من الرباط
  • جعار تشهد تدشين البرنامج التدريبي حول تعزيز دور النساء في صناعة القرار وبناء السلام
  • الشباب المصري يختتم النسخة الـ 14 من مشروع "تعزيز قدرات القيادات"
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات مشروع تعزيز قدرات القيادات الشبابية
  • أردوغان يدعو الأمم المتحدة إلى فرض حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل