كشفت مصادر رسمية بمحافظة الإسماعيلية، أسباب إنتشار ظاهرة بيئية جديدة للمرة الأولي  وهي ظهور أسماك القاروص الكبيرة «نافقة وعليها آثار  دماء»، علي ظهر مياه البحيرات المرة.

وقالت المصادر، إنه تم فحص سمكة القاروص الكبيرة التي لا يقل وزنها عن ٣ كيلو جرام، و تبين وجود تجمعات نزفية علي سطح السمكة من الجانبين وخلوها من القشور، و انتفاخ بالفم نتيجة نقص الأكسجين، وان حجم ووزن السمكة أقل من الوزن المناسب لطولها.

ومع إجراء الصفة التشريحية للسمكة تبين وجود إحتقان في العديد من الأعضاء وفي الخياشيم والكلي، انزفه واحتقان في الكلي والكيس المراري( المراره)، تكلسات واحتقان في الأمعاء والمعده الاوليه.

كما أشارت المصادر إلي أنه بالفحص المجهري، تبين وجود تقرحات ونخر في طبقات الجلد والعضلات، كذلك وجود عدد قليل من قشريات طفيلية ( كاليجاس) علي الجلد والذيل.

وعن سبب الظاهرة، أرجعت المصادر إلي الاشتباه في وجود سمك طفيلي يسمي (الريمورا) الذي قد يسبب اصابة خارجية مما يسهل الإصابة بالميكروبات الممرضة نتيجة تقليل المناعة للسمكة.

IMG-20241012-WA0004 IMG-20241012-WA0005 IMG-20241012-WA0003 IMG-20241012-WA0002

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسماعيلية سمك القاروص محافظة الاسماعيلية IMG 20241012

إقرأ أيضاً:

مجلس أوروبا يؤكد على "القيمة الكبيرة" التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب

أكد مجلس أوروبا، الذي يضم قادة الدول والحكومات الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الجمعة خلال قمة في بروكسل، على « القيمة الكبيرة » التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب.

وشدد المجلس الأوروبي أيضًا على ضرورة الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المملكة المغربية وتعزيزها في جميع مجالات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وتعتبر هذه المرة الثالثة التي يؤكد فيها الاتحاد الأوروبي على هذا الالتزام على أعلى مستوى منذ صدور قرار محكمة العدل الأوروبية قبل أسبوعين.

وفي هذا السياق، كانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد أكدا في بيان مشترك التزام الاتحاد الأوروبي بالحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب وتعزيزها في جميع المجالات، وفقًا لمبدأ « العقود يجب أن تُحترم ».

وقد جدد هذا الالتزام هذا الأسبوع من قبل رئيس الدبلوماسية الأوروبية الذي ترأس اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، مشددًا على « القيمة الكبيرة » التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب.

 

كلمات دلالية المغرب مجلس أوربا

مقالات مشابهة

  • خدعة أكبر سمكة قرش في العالم
  • أكبر سمكة قرش مزورة في العالم تثير غضب زوّار حوض صيني
  • ظهور أسماك القاروص النافقة ملطخة بالدماء بالبحيرات المرة بالإسماعيلية
  • اكتشاف أكبر سمكة قرش «مزورة» في العالم!
  • وفاة راكبة أمواج بعد قيام سمكة أبو سيف بطعنها
  • الشامتون والسنوار
  • مجلس أوروبا يؤكد على "القيمة الكبيرة" التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب
  • غارة تدمر مبنى سكنيا في النميرية
  • تفاصيل اختطاف طالب من أمام مدرسة بالإسماعيلية وطلب فدية من والده