صحيفة الخليج:
2024-10-20@20:04:05 GMT

جامعة الإمارات الخامسة عربياً في تصنيف QS

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

جامعة الإمارات الخامسة عربياً في تصنيف QS

العين: «الخليج»
حققت جامعة الإمارات العربية المتحدة، تقدماً لافتاً في تصنيف (QS) للجامعات العربية لعام 2025، حيث جاءت في المركز الخامس، محققةً قفزة بمركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي.
ويعزز هذا الإنجاز مكانة الجامعة كمؤسسة رائدة في التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى المنطقة، ويؤكد دورها المحوري في المشهد الأكاديمي العربي.


ويُعنى هذا التصنيف في منطقة الشرق الأوسط بتقييم أفضل المؤسسات الأكاديمية في العالم العربي، مستنداً إلى 10 مؤشرات رئيسية؛ تشمل: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الموظفين (20%)، ونسبة هيئة التدريس إلى الطلاب (15%)، وشبكة البحث الدولية (10%)، والتأثير على المواقع الإلكترونية (5%)، ونسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه (5%)، والاقتباسات لكل ورقة (5%)، والأوراق لكل عضو هيئة تدريس (5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (2.5%)، ونسبة الطلاب الدوليين (2.5%).
وأكد الدكتور أحمد الرئيسي، مدير الجامعة بالإنابة، أن تقدم الجامعة للمركز الخامس بهذا التصنيف يُعد محطة بارزة في مسيرتها نحو تحقيق التميز والريادة الإقليمية والدولية، ويعكس هذا الإنجاز التفاني المتواصل والعمل الدؤوب من قبل جميع أفراد أسرة الجامعة، من أعضاء هيئة التدريس والباحثين إلى الطلبة والإداريين، الذين يلتزمون بتقديم تعليم متميز يعزز الابتكار ويواكب متطلبات المستقبل.
وأضاف أن هذا التقدم ليس مجرد تصنيف، بل هو شهادة على الدور الحيوي الذي تلعبه الجامعة في دعم رؤية دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد معرفي متقدم يقوم على الإبداع والبحث العلمي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات جامعة الإمارات العربية المتحدة

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية بتصنيف "كيو إس" البريطاني 2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، ظهور نتيجة تصنيف QS للجامعات العربية لعام 2025، وأنه قد جاءت الجامعة بالمركز 114 بين الجامعات العربية من بين 246 جامعة بـ 20 دولة عربية، وبالمركز رقم 17 على الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بمصر، من بين 36 جامعة مدرجة بالتصنيف.

وأشار"الجيزاوي" إلى أن تصنيف "كيو إس" البريطاني يعتمد على عدة معايير منها السمعة الأكاديمية ونسبة أعضاء هيئة التدريس، إلى الطلاب وعدد اعضاء هيئة التدريس الدوليين ونسبة التحاق الطلبة الدوليين، ونسبة حملة الدكتوراة من أعضاء هيئة التدريس ونسبة عدد الأبحاث المنشورة إلى عدد أعضاء هيئة التدريس ونسبة عدد الاستشهادات بالأبحاث للمدرسين وتأثير الجامعة على شبكة الإنترنت.

كما تتضح أهمية هذا التصنيف في تقييم البرامج والخريجين حيث تعد معايير التقييم مؤشرات عملية وعلمية لتقييم الجامعات، والاعتراف ببرامجها وشهاداتها ومراجعتها باستمرار لتطوير خطط وسياسات التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تتقدم للمركز 67 عربيا في تصنيف "QS Arab Region" لعام 2024/2025
  • انطلاق الملتقى التوظيفى الثانى بكلية التجارة
  • من بين 246 جامعة.. جامعة طنطا تحتل المركز الـ 78 في تصنيف للبحث العلمي
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف «كيو إس» البريطاني
  • جامعة طنطا تحتل المركز 78 من بين 246 جامعة مصنفة
  • في تصنيف QS Arab Region.."طنطا"تحتل المركز 78 من بين 246 جامعة مصنفة
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية بتصنيف "كيو إس" البريطاني 2025
  • جامعة بنها ضمن الأفضل عربيا طبقا لتصنيف كيو إس البريطاني لعام 2025
  • جامعة خليفة الرابعة عربياً في تصنيف "كيو إس" للجامعات