تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت جامعة قناة السويس اليوم الأحد الموافق 20 أكتوبر، وفدًا صيني رفيع المستوى برئاسة تشانغ تشيوفنغ مدير معهد تحلية مياه البحر والاستخدامات المتعددة بوزارة الموارد الطبيعية الصينية، بهدف بحث سبل التعاون في عدة مجالات تشمل البحث العلمي، الصناعة، وتبادل الخبرات بين الجانبين.

يُعد المعهد الصيني من المؤسسات العالمية الرائدة في مجال بحوث تحلية المياه، حيث يسعى لتطوير تقنيات مبتكرة لتلبية احتياجات البلدان التي تعاني من شح المياه.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية هذه الزيارة التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات الوثيقة بين الجامعة والجانب الصيني، مشيرًا إلى أن العلاقات بين جامعة قناة السويس والصين تتنامى بشكل مستمر، وهذا اللقاء يعد فرصة هامة لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي، لا سيما في مجال تحلية المياه، الذي يُمثل أولوية حيوية لمصر".

من جانبه، رحب الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، بالوفد الصيني، وأشار إلى أن هذه الزيارة تعكس الرغبة المتبادلة في تطوير شراكات بحثية وعلمية مشتركة، مُعرباً عن تطلعه نحو تحقيق مزيد من التعاون المثمر مع معهد تحلية مياه البحر الصيني، بما يتيح لنا تعزيز قدراتنا في الأبحاث وتطوير الحلول المستدامة لتحديات المياه.

وأكد الدكتور تامر نبيل، عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية، أن اللقاء يهدف إلى بناء جسور التعاون بين المؤسستين، مشيرًا إلى أن هناك بالفعل تعاونًا في مجالات تحلية المياه واستعادة الطاقة من محطات التحلية، مؤكداً على استعداده التام لتطوير أبحاث مشتركة مع المعهد الصيني، خاصة في مجالات تحلية المياه وتوليد الطاقة بشكل متكامل".

خلال المباحثات، قدم الجانبين مقترحات تشمل إنشاء معمل متخصص لتحلية المياه، وإجراء أبحاث مشتركة في هذا المجال، إلى جانب تنظيم شراكات علمية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

كما أوضح تشانغ تشيوفنغ، رئيس الوفد، أن المعهد يسعى إلى تعزيز التعاون مع جامعة قناة السويس من خلال  مبادرة الحزام والطريق،  مشيراً إلى أن هذه الشراكة تعد فرصة هامة لتبادل الخبرات وتحقيق نجاحات مشتركة في مجال تحلية المياه والصناعات المرتبطة بها.

وتم الاتفاق على المضي قدمًا في بحث هذه المقترحات، بما في ذلك إنشاء معامل مشتركة وشراكات بحثية طويلة الأمد، مع إمكانية الحصول على دعم من الحكومة الصينية لتعزيز هذا التعاون، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

شهد اللقاء الدكتور تامر منصور وكيل الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد سالم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

تأتي هذه الزيارة في إطار استراتيجية جامعة قناة السويس لتوسيع آفاق التعاون الدولي وتعزيز مكانتها كمؤسسة رائدة في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا التطبيقية، مع التركيز على إيجاد حلول مبتكرة لتحديات المياه والطاقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعاون العلمي والتكنولوجي الدراسات العليا والبحوث الدكتور محمد سعد المؤسسات العالمية جامعة قناة السويس جامعة قناة السویس تحلیة المیاه إلى أن

إقرأ أيضاً:

معهد تيودور بلهارس يبحث مع جامعة كيوشو اليابانية سُبل التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل معهد تيودور بلهارس للأبحاث، وفدًا رفيع المُستوى من جامعة كيوشو اليابانية؛ لبحث سُبل التعاون المُشترك وتبادُل الخبرات والتعاون في المشروعات البحثية والاستفادة من الإمكانيات البحثية والتكنولوجية لدى الطرفين.

وذلك في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتعزيز التعاون بين المعاهد البحثية والجهات الدولية، وإيمانًا بأن هذا التعاون يُعد من أولويات التطوير البحثي وتدعيم سُبل المنهج العلمي، 

وأوضح الدكتور محمد شميس مدير المعهد أن هذا التعاون يأتي في إطار حرص المعهد الدائم على دعم أنشطة البحث العلمي، والمُشاركة الفعالة في المجالات البحثية والطبية المُختلفة، مما يُعزز التعاون العلمي بين المعهد والجامعات الدولية، مشيرًا إلى أن الزيارة تناولت مُناقشة تبادل الخبرات بين الباحثين، من خلال المنح الدراسية وتنظيم زيارات علمية؛ لرفع قدرات أعضاء الهيئة البحثية والخروج بأبحاث علمية مُشتركة في المجالات البحثية ذات الاهتمام المُشترك.

وشهدت الزيارة عروضًا تقديمية لاستعراض الدور الفعَّال للأقسام الإكلينيكية بالمعهد، ودورها في خدمة المرضى ودعم المجتمع البحثي والطبي.

وعلى هامش الزيارة قام وفد الجامعة اليابانية بجولة تفقدية لبعض الأقسام الإكلينيكية والمعامل البحثية بالمعهد، مُعربين عن سعادتهم بهذه الزيارة العلمية، ومُشيدين بالإمكانات العلمية والبحثية لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث.

حضر اللقاء من وفد جامعة كيوشو اليابانية؛ د.كويشي أكاشي عميد كلية العلوم الطبية، ود. توموهيكو مورياما مدير قسم التعاون الدولي في مجال الرعاية الصحية، ود. خولة بن سعيد الأستاذ المساعد بمكتب التعاون الدولي وعضو مشروع الشبكة العالمية للدراسة في اليابان (منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، ود. كيان كون الأستاذ المُشارك بمعهد الدراسات الأسيوية، والسيدة ساهو ياموتشي رئيسة الشئون العامة بكلية الطب، ود. تامر نصر مدير مكتب جامعة كيوشو بالقاهرة.
كما شارك بالحضور لفيف من أعضاء الهيئة البحثية بالمعهد.

وقدم العروض كل من د. أحمد عبد العزيز رئيس شعبة البحوث الإكلينيكية الجراحية، ود. محمد سعيد رئيس قسم الجراحة العامة، ود. أيمن عبد العزيز رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد، ود. محمد حسني أستاذ مُساعد الأشعة التداخلية بالمعهد.

مقالات مشابهة

  • تحلية مياه البحر.. تعاون جديد بين جامعة قناة السويس ومؤسسة صينية
  • جامعة جنوب الوادي تبحث عن حلول لأزمة نقص مياه الشرب بمنشأتها
  • جامعة قناة السويس تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • بالتفاصيل.. "الغذاء والدواء" تبحث تعزيز التعاون مع "الصناعة" الهندية
  • معهد تيودور بلهارس يستقبل وفدًا رفيع المُستوى من جامعة كيوشو اليابانية
  • معهد تيودور بلهارس يبحث مع جامعة كيوشو اليابانية سُبل التعاون
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني آليات تعزيز التعاون الثنائي
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها السعودي سبل تعزيز التعاون المشترك