طالب عضو لجنة سعر الصرف بالمصرف المركزي سابقًا، مصباح العكاري، الليبيين بمساندة المصرف المركزي للتخلص مما وصفه بـ”وباء السوق الموازي”.

وقال العكّاري في منشور عبر “فيسبوك”: “بطاقة الأغراض الشخصية وضعت لتلبية الحاجة للحصول على العملات الأجنبية لأغراض المواطن مثل السفر، العلاج، الدراسة، والسياحة، ولم يكن الغرض منها المضاربة بالعملات”.

وأضاف: “اليوم، ولله الحمد، أصبح سعرها في السوق الموازي يمنع المضاربين من الاقتراب منها، وأصبح الحصول عليها للأغراض المحددة سابقًا”.

وتابع: “اليوم، سيدي المواطن، تعال وساهم في الحل. بطاقتك ملكك، فإذا أردت السفر إلى تونس مثلًا، اشحن تلك البطاقة وتوكل، سيكون سعر الصرف أفضل من حمل الدينار الليبي معك. أيضًا من الناحية الأمنية، في الحدود لن تكون مطالبًا بالكشف عن قيمة تلك البطاقة، عكس حمل الكاش الذي قد يعرضك لمشاكل مثل مصادرة الأموال”.

وختم موضحًا: “الحلول تحتاج إلى الجميع، مواطن ومسؤول. ها هو مصرفكم المركزي يجتهد ويحاول النهوض، فلنسانده جميعًا لكي يستقيم الوضع ونتخلص من وباء السوق الموازي. حيا الله مصرفنا المركزي الجديد”.

الوسومالعكاري

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: العكاري السوق الموازی

إقرأ أيضاً:

المصرف المركزي الليبي يعلن عن إجراءات جديدة لتنظيم شركات الصرافة

الوطن| متابعات

 أعلن مصرف ليبيا المركزي عن إجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز الرقابة على سوق النقد الأجنبي وتنظيم عمل شركات ومكاتب الصرافة في البلاد. جاء هذا الإعلان في إطار جهود المصرف للسيطرة على عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية وضبط السوق.

وأوضح المصرف في بيانه أن الأشخاص الذين حصلوا على الموافقة المبدئية لتأسيس شركات الصرافة مطالبون بتعبئة النماذج المتاحة على موقع المصرف الرسمي، وتقديم المستندات المطلوبة في الفترة من 3 نوفمبر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأكد المصرف أن هذه الخطوة تأتي كجزء من مساعيه لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب معالجة التشوهات الاقتصادية والتحكم في سعر الصرف لضمان تحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلاد. كما بيّن المصرف أن الطلبات ستُعرض على مجلس الإدارة للموافقة النهائية، مع إتاحة إمكانية قبول طلبات جديدة وفق الضوابط المحددة مستقبلاً.

الوسوم#المصرف المركزي المصارف ليبيا

مقالات مشابهة

  • العرفي: القانون يمنح المحافظ صلاحية تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي
  •  المركزي ينجح في توجيه الطلب على النقد الأجنبي إلى مستحقيه
  • عون يشدّد على مجمع “أغروديف” تجنب أي نقص في تموين السوق
  • 6 دنانير للدولار الواحد.. ارتفاع غير مسبوق للدينار في السوق الموازية
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • “الخميسي” يطالب محافظ المصرف المركزي بإيضاح الحلول التي وضعها لخفض العجز في ميزان المدفوعات
  • تعاون بين”المصرف المركزي” و”أبيرتا” لتطوير التمويل المفتوح عبر الحدود
  • بعد قرار المركزي.. أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم 18 أكتوبر
  • المصرف المركزي الليبي يعلن عن إجراءات جديدة لتنظيم شركات الصرافة