أنقرة (زمان التركية) – قال محمد أوتشوم، كبير مستشاري الرئيس رجب طيب أردوغان، إن الرئيس أعاد للواجهة مصطلح “الجبهة الداخلية” الذي أدرجه أتاتورك في خطاباته وأن رئيس حزب الحركة القومية دولت بهشالي، يشير إلى أتاتورك من وقت لآخر ويؤكد على الجبهة الداخلية على نطاق واسع.

واستخدم الرئيس في خطاب سابق له عبارة “أهدافنا بالجبهة الداخلية هي التفاحة الحمراء”، وهو ما أثار مناقشات بين السياسيين.

وخلال تقييم للأحداث ينشره على حسابه بمنصة إكس كل يوم أحد بعنوان ” ملحوظة الأحد”، أفاد أوتشوم أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صرح أن تركيا يجب أن تحافظ على جبهتها الداخلية سليمة ضد دائرة النار التي أوجدتها الإدارة الإسرائيلية الإبادية والفاشية في منطقتنا والمشاريع المدمرة للإمبريالية العالمية، مشيرا إلى إثارة تصريحات أردوغان هذه جدلاً حول ماهية الواجهة الداخلية.

وأضاف أوتشوم نائب رئيس مجلس السياسات القانونية الرئاسية: “قد تكون هناك تقييمات مختلفة لما يجب فهمه بشكل ملموس، فيما يخص مصطلح الجبهة الداخلية وذلك من خلال الأبعاد التاريخية والحالية، غير أنه من الممكن التوصل إلى توافق في الآراء ضمن إطار عام، وبهذا يمكن تعريف الجبهة الداخلية بأنها القوة التي يشكل فيها تحالف الجمهور أكبر القوى الاجتماعية، وتتوحد بها جميع القوى المؤيدة للاستقلال التام والوحدة الجغرافية والسياسية ومناهضة الإمبريالية، وتشكلها جميع القوى الوطنية مع الدولة بما يشمل حزب الشعب الجمهوري، والقوى القومية المحبة للوطن للمراجع المعارضة الأخرى التي تعمل بهدف حماية وتعزيز وتطوير تركيا”.

وذكر أوتشوم أنه يتوجب تقييم مفهوم الجبهة الداخلية بشكل مختلف بما يشير إلى وحدة عناصر القوى الوطنية والدولة ضد المخاطر المختلفة، كما جاء في منظور أتاتورك وليس من حيث المنافسة السياسية الديمقراطية المحلية واستخدامه لهذا الهدف، قائلا: “ بالنهاية، من المنطقي أن الجبهة الداخلية يتم تقييمها على أنها “جبهة تركيا”، وهي مزيج من عناصر القوى الوطنية والدولة ضد جميع التهديدات والمخاطر الخارجية “.

واستخدم أردوغان مصطلح “الجبهة الداخلية” لأول مرة خلال كلمته في الثلاثين من أغسطس، وفي معرض شرحه لكيفية الاستعداد للهجوم الكبير، أكد الرئيس أردوغان أن تمكين الجبهة الداخلية كان فعالاً في النجاح بجانب الاستعدادات مثل الأسلحة والذخيرة والتدريب والقوة الإضافية، قائلا: “أعتقد بصدق أنه سيتم تحقيق أكثر بكثير من كيفية التغلب على المؤامرة، كل ما علينا القيام به لهذا هو الحفاظ على جبهتنا الداخلية سليمة، تحدث مشاكل اقتصادية في حياة الأمم ويمكن أن تتصاعد التوترات في السياسة من وقت لآخر وقد يكون هناك خلاف بين شرائح المجتمع، المنافسة شرط لا غنى عنه للحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. إن توقع إجماع 85 مليون شخص على كل شيء أمر غير واقعي وغير صحيح”.

Tags: الجبهة الداخلية لتركياالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبنانحزب الشعب الجمهوريرجب طيب أردوغانممر داود

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الحرب الاسرائيلية على لبنان حزب الشعب الجمهوري رجب طيب أردوغان الجبهة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

تركيا: إسرائيل تخطط لمهاجمة أهداف حيوية في إيران وهو ما سيجعلها مجبرة على الرد

سرايا - قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن "إسرائيل" تخطط لمهاجمة أهداف حيوية في إيران، ومنها ما يتعلق بالطاقة والبترول، وهو ما سيجعل إيران مجبرة على الرد .


وأضاف فيدان خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في اسطنبول: "بحثنا التطورات المتسارعة في المنطقة، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان، والمجازر التي ترتكبها إسرائيل" قائلا "ينبغي عدم الاستهانة أبدا بمساعي إسرائيل لتوسيع رقعة الحرب بعموم المنطقة".

وتابع "نحن في توتر قد تكون له تداعيات خطيرة على المستوى العالمي".

وأردف "بحثنا مع وفد حماس أمس في إسطنبول، سبل إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية لأشقائنا في غزة، وتشكيل استنفار دولي بهذا الصدد، كما بحثنا ملف المصالحة الفلسطينية، التي نراها مهمة واستراتيجية للغاية".

وتطرق وزير الخارجية التركي في حديثه إلى المساعدات الإنسانية ومعاناة الفلسطينيين في غزة قائلا: "حجم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، انخفض بشكل كبير جدا بسبب الحصار الإسرائيلي، وملايين الناس باتوا نازحين ويعانون من الجوع في القطاع، بسبب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل".

وأشار إلى أنه "لا حدود لما قد تقوم به إسرائيل، وسط صمت المجتمع الدولي".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: "نحن مستعدون لكل السيناريوهات في مواجهة السلوك العدواني للنظام الصهيوني".

وردا على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة في ألمانيا، حول تفاصيل الهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران، قال عراقجي إن "الشخص الذي لديه علم ودراية بتوقيت وكيفية الهجوم الصهيوني على إيران، سيتحمل".

وفيما يخص الحرب على غزة قال وزير الخارجية الإيراني إن "النظام الإسرائيلي لا يعرف حدودا في جرائم الحرب التي يرتكبها".

وأضاف "نحن نؤيد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار، في غزة ولبنان".

وتابع "تشاورنا مع الجانب التركي بشأن محاولات النظام الصهيوني نشر الحرب في المنطقة".

وأردف "ندين بأشد العبارات اغتيال قائد حركة حماس يحيى السنوار والعملية لن تكبح عمل المقاومة".

وقال: "على دول المنطقة والمجتمع الدولي حشد الجهود لوقف جرائم الكيان الصهيوني".

إقرأ أيضاً : حماس لقناة MBC: تراجعوا فورا عن التقرير وقدموا الاعتذار للشهداء إقرأ أيضاً : الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال "الإسرائيلي" 3 مستشفيات في قطاع غزةإقرأ أيضاً : يديعوت أحرونوت: رفع حالة التأهب حول كل رموز السلطة في "إسرائيل" عقب استهداف منزل نتنياهو

مقالات مشابهة

  • خلاف دبلوماسي علني بين أردوغان وشولتس حول غزة.. تركيا تنتقد وألمانيا تبرر
  • الرئيس أردوغان يترحم على يحيى السنوار
  • مقال بفايننشال تايمز: إسرائيل وسراب الشرق الأوسط الجديد
  • المستشار الألماني يجري مباحثات مع الرئيس التركي
  • خلال اجتماع مع المستشار الألماني.. أردوغان يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة
  • خلال زيارته أنقرة.. شولتس يكشف عن جهود بريطانية لتزويد تركيا بطائرات "يوروفايتر تايفون"
  • المالكي: نشعر بالعز والفخر ونحن نشاهد الصواريخ تمطر على إسرائيل
  • تركيا: إسرائيل تخطط لمهاجمة أهداف حيوية في إيران وهو ما سيجعلها مجبرة على الرد
  • القبض عليه وإعدامه.. محاكمة السنوار التي حلمت بها إسرائيل