في قلب حي تل السلطان بغزة، وبالقرب من المستشفى الإماراتي، كان هناك منتزه «أبو طه»، الذي عرف بهدوئه وسكينته منذ وقت مضى، لكن في لحظة تحوّلت هذه المنطقة إلى ساحة معركة محتدمة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وعنصرين من الفصائل الفلسطينية، من بينهما يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وزعيمها.

يحيى السنوار الذي اغتيل بعد عملية استمرت ساعات، ظهر للجميع في مشهد مؤلم، إذ كان يجلس على أريكة أحد المنازل في غزة، جريحًا وملطخًا بالدماء، بعدما استهدفته القوات الإسرائيلية بقذيفة قاتلة، ويحاول السنوار بصعوبة استجماع قواه، لكن الزمن لم يمهله طويلاً، وبعد دقائق معدودة يلفظ أنفاسه الأخيرة.

ماذا نعرف عن المنزل؟

بحثت «الوطن» عن ملكية المنزل، ووجدت أنه يعود إلى عائلة أشرف حمد أبو طه، وعمره 50 عامًا، لديه 7 أبناء، وهو موظف سابق بسلطة رام الله الفلسطينية ويعمل حاليًا إداري بنادي شباب رفح.

الأسرة تركت المنزل قبل 5 أشهر

تحدث «أبو طه» لـ«الوطن»، قائلًا: «ترك المنزل هو وأسرته قبل أشهر، نتيجة أوامر الإخلاء الإسرائيلية والقصف المتواصل من جيش الاحتلال، وهي المرة الأولى لهم في كل الحروب يجبرون على الخروج، مضيفا «من 5 أشهر طالعين من البيت لأول مرة بحياتنا، شعور صعب أن نترك البيت بالذكريات الحلوة اللي عشناها فيه، ولمة العائلة والأفراح والمسرات ومحطات النجاح، بيعز علينا تركه».

المنزل الذي استشهد فيه يحيى السنوار جرى بناؤه عام 2011، على مساحة 170 مترًا تقريبًا، وهو مكون من طابقين، كما وصلت تكلفة بناءه إلى 60 ألف دولار، وساعد أخوة «أبو طه» في بنائه.

يقول أبو طه: «لا أنتمي لأي حزب، ولكني مع المقاومة ومع الدفاع عن كل شبر وحبة رمل من أرض فلسطين».

لحظة رؤية فيديو اغتيال يحيى السنوار

تعيش الأسرة حاليًا بأحد المخيمات جنوبي قطاع غزة، ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو يثق لحظة اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار، حينها، كان لون الأريكة البرتقالي المميز، هو أول ما جذب انتباه الأسرة، ليتأكدوا بعد ذلك، أنه منزلهم: «بعد مدة طويلة من الغياب عن المنزل شوفناه بفيديو نشره الاحتلال، كان بمثابة ساحة مواجهة السنوار الاحتلال، وعرفنا إنه بيتنا من لون الأنتريه المميز».

كان مدخل البيت أيضًا بألوانه تأكيدًا إضافيًا على أنه منزلهم، ولم تصدق الأسرة، أن بعد 5 أشهر من النزوح، سيكون شاهدا على اغتيال يحيى السنوار، يقول «أبو طه»: «أول شيء لفت نظرنا الأنترية واللون الأورانج، وبعدين تأكدنا إنه بيتنا».

أريكة السنوار

يضيف «أبو طه» أن أريكة السنوار هي ذاتها التي جلست عليها الأسرة لسنوات طويلة مجتمعة، وهي نفسها أيضًا التي جلس عليها يجمع أغراضه قبل رحلة النزوح، وهي جزء من صالون كامل أهدته له والدته».

تتمنى أسرة «أبو طه» انتهاء الحرب في قطاع غزة، والعودة إلى منطقتهم ومنزلهم مرة أخرى، وإعادة إعمار غزة: «بعد العودة إلى المنزل ستظل الأريكة اللي جلس عليها السنوار موجودة، سنحتفظ بها طول العمر، وسنورثها لأبنائنا وأحفادنا، كما ستكون رمز لهم».

اغتيال يحيى السنوار

وكان الجيش الإسرائيلي وحركة حماس أعلنتا اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وزعيمها يحيى السنوار في منزل بحي تل السلطان جنوبي قطاع غزة، بعد مواجهة بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنوار الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل غزة قطاع غزة يحيى السنوار أبو طه یحیى السنوار أبو طه

إقرأ أيضاً:

خبير: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة

قال زهير الشاعر، الكاتب والباحث السياسي، إن عملية اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة بشكل كبير، ولكن المفاجأة كانت كيف تمت هذه العملية.

 

ولفت خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن الاحتلال انتظر تنفيذ هذه العملية، خاصة أن قطاع غزة محاصر وتحت سيطرة الاحتلال، مشيرًا، إلى أنّ اغتيال السنوار قد يعطي زخما أكبر للمقاومة الفلسطينية في غزة.

 

واضاف أن الصورة كانت مغايرة تماما للرواية الإسرائيلية التي كانت تحدث من خلالها، وهى بأنه محاط بعدد من المقاتلين وأنه تحت الأرض، فضلا عن أن يوجد لديه الرهائن، الذي كان يحتمي بها.

 

وأشار إلى أن عملية انتقال السنوار من مكان إلى أخر ستكون بالغة الصعوبة، على الرغم من أن  الاستمرار في ظل هذا الحصار المفروض على غزة سيكون بالغ الصعوبة أيضا».

 

وأكد، أن كل هذه الأمور لم تجد صدى أو تصديق بعد هذه الصور والفيديوهات التي خرجت، والتي لم تعطي نتنياهو أي شعور بالانتصار الحقيقي في ظل ما ظهرت فيه صورة السنوار والتعاطف الدولي والرأي العام على مستوى العالم على ارجل الذي أنهى حياته في ميدان القتال.      
  
 

مقالات مشابهة

  • “خطط لهجوم ضد الجيش”.. محللة تركية تكشف تفاصيل مثيرة في اغتيال يحيى السنوار
  • كيف تم اغتيال يحيى السنوار: صدفة غير متوقعة تكشف الحقيقة
  • قصة المنزل الذي شهد اغتيال يحيى السنوار: تفاصيل اللحظات الأخيرة في مقاومته
  • قصة منزل شهد اغتيال يحيى السنوار.. ماذا كُتب على واجهته؟
  • تفاصيل اغتيال يحيى السنوار.. محطات في حياة أبرز قادة حماس وعقل "طوفان الأقصى"| شاهد
  • خبير: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة
  • أول تعليق من الكرملين علي اغتيال يحيى السنوار
  • هكذا علّق الشيخ الددو على استشهاد قائد حماس يحيى السنوار (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله لم يعلق على اغتيال يحيى السنوار