كشفت الدكتورة عبير محمد نور الدين عبد الباقي، أستاذ باحث بقسم طب الأطفال ورئيس قسم طب الأطفال في معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية المركز القومي للبحوث، تفاصيل مصطلح الكبد الدهني في الأطفال، موضحة أنه أصبح من الأمور الشائعة في الآونه الأخيرة خاصة في البالغين.

وأكد أنّ الكبد يحتوي على نسبة بسيطة من الدهون بشكلٍ طبيعي، لكن لا يجب أن تتجاوز هذه النّسبة الـ10% من وزن الكبد، مشيرة إلى أنّه مع زيادة تراكم الدهون وتخزينها بشكل كبير في الكبد يؤدي إلى حدوث إلتهابات ثم تلف في خلايا الكبد وربما ينتهي على المدى البعيد بحدوث تليف الكبد.

خلل في مستوي الدهون في الدم

وأوضحت أنّه وفقا لتقرير صادر عن المركز، فإنّ الكبد الدهني في الأطفال موجود بنسبة ليست قليلة على غير المتوقع، وأن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بحالة الكبد الدهني عادةً ما يُعانون من عدة أسباب معروفة حتى الآن مثل السمنة ومرض السكري وخلل في مستوي الدهون في الدم، وفي كثير من الأحيان لا تحدث أعراض على الإطلاق أو أعراض عامة .

وأشارت إلى أن التشخيص للمرض يعتمد على الفحوصات المعملية وبالأشعة مثل قياس مستوى الدهون بالدم ومقاومة الأنسولين وإنزيمات الكبد وكذلك فحص الموجات الصوتية على البطن للتشخيص المبدئ وفحص الكبد بالفيبروسكان، موضحة أن العلاج يعتمد على ضبط مستوى السكر للمعدلات الطبيعية ودهون الدم وأيضا المحافظة على الوزن المناسب في الأطفال، وعامة الوقاية خير من العلاج حيث تظهر أهمية النمط الصحي للأطفال من حيث الأكل الصحي المتوازن الذي يحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة من البروتينات والنشويات والدهون الصحية مع الاهتمام بالفيتامينات والمعادن الأساسية وأهمية شرب الماء.

ونوّهت بأنّه يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على الخضروات والفاكهة الطازجة والبعد عن الأطعمة المحفوظة واللحوم المصنعة مع ممارسة الرياضة بصورة مستمرة لما لها من فوائد على الصحة الجسدية والنفسية، وتنظيم التمثيل الغذائي بالجسم كذلك التحاليل الدورية للكشف المبكر علي أي سبب قد يؤدي إلى اكتشاف الكبد الدهني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحوث الطبية الكبد الدهني القومي للبحوث مرض السكري الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

قبل الشتاء..تعرف على أسباب برودة قدميك

أميرة خالد

تعتبر برودة القدمين أمرًا طبيعيًا، خاصة إذا كنت تعيش في مناخات أكثر برودة، يمكن أن تكون برودة القدمين والتى تحدث عندما تكون درجة حرارة قدميك أقل من درجة حرارة باقي أجزاء الجسم، علامة على ضعف الدورة الدموية، لذا يساعد ارتداء الجوارب الدافئة في علاج برودة القدمين، بالإضافة إلى تشخيص وعلاج السبب الكامن وراء برودة القدمين.

وحسب صحيفة clevelandclinc الطبية، فان برودة القدمين تعود لضعف تدفق الدم، ويعني ضعف تدفق الدم أن الدم يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى قدميك، ويؤدي ضعف التدفق في ساقيك وقدميك إلى برودة القدمين.

يمكن أن تغلق هذه المسارات وتتصلب وتضيق، مما يجعل من الصعب تدفق الدم بشكل ثابت، إذا كانت مساراتك مسدودة أو ضيقة، فإن حركة دمك تتباطأ يسبب هذا التأخير في تدفق الدم أعراض برودة القدمين.

قد تكون الأقدام الباردة علامة على وجود حالة مرضية كامنة، تشمل العديد من الحالات التي تؤثر على تدفق الدم ما يلي:

الحالات المناعية الذاتية (فقر الدم)، مرض قلبي، التغيرات الهرمونية ( قصور الغدة الدرقية )، انسداد، الشرايين الضيقة أو الأوعية الدموية المتقلصات، حالات الأعصاب ( الألم العضلي الليفي )، مرض الشرايين الطرفية.

 

مقالات مشابهة

  • مي عبد الحميد تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن الطرح الجديد لوحدات الإسكان الاجتماعي
  • منتجات غذائية تضر الكبد وتسبب رواسب الدهون
  • القومي للبحوث يقدم دراسة جديدة حول حماية الأطفال من الكبد الدهني
  • بالجسيمات النانوية.. دراسة طبية حديثة تكشف عن طريقة فعالة لمكافحة السمنة
  • دراسة طبية حديثة تكشف عن أضرار عدوى كوفيد 19 وتأثيرها على الأطفال
  • 8 علامات تدل على الإصابة بتليف الكبد.. يعاني منه الفنان حمدي الرملي
  • منها تصلب الشرايين وجلطات القلب .. إليك أبرز مخاطر الزيوت المهدرجة
  • احذر من ارتفاع حالات السعال الديكي في أمريكا.. تعرف علي أعراضه وطرق العلاج والوقاية
  • قبل الشتاء..تعرف على أسباب برودة قدميك