صورة تعبيرية (وكالات)

باشرت الولايات المتحدة تحقيقًا في تسريب وثائق استخباراتية سرية تتعلق بتقييم الهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران.

وفي السياق، نشر حساب مؤيد لطهران على منصة تليغرام، الجمعة، وثيقتين استخباريتين أميركيتين مزعومتين تشير إلى استعدادات إسرائيل لشن هجوم على إيران، مما أثار قلقًا أميركيًا بشأن "خرق أمني كبير محتمل"، وتأثير ذلك على الخطط العسكرية المتوقعة.

اقرأ أيضاً قبل عشرين يوما.. هكذا تبأ الحسيني بقصف منزل نتنياهو (فيديو) 19 أكتوبر، 2024 شاهد: أوضح صورة لتضرر منزل نتنياهو بعد استهدافه بطائرة مسيرة (صورة) 19 أكتوبر، 2024

هذا تتناول الوثائق الأنشطة العسكرية التي أجراها الجيش الإسرائيلي مؤخرًا في قواعد سلاح الجو. ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن التسريب المزعوم مثير للقلق، لكنه لا يعتقد أنه سيؤثر على الخطط العملياتية لإسرائيل ضد إيران.

وصرح مسؤول إسرائيلي كبير بأن "المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية على علم بالتسريب المزعوم وتأخذه على محمل الجد".

وضمن حديثه لقناة "سكاي نيوز عربية"، قال المحاضر في أكاديمية الجليل الغربي موشيه العاد: "بشكل عام، الوثائق تصف استعدادات الجيش الإسرائيلي للهجوم على إيران، وهذه أمور يعرفها الجميع". وأكد أن "الوثائق لا تحتوي على تفاصيل أو صورة شاملة عن أهداف الهجوم، بل تحضيرات عامة للقوات الجوية الإسرائيلية".

وتساءل العاد: "السؤال هو هل كان التسريب مقصودًا؟"، مشيرًا إلى أنه "ليس من المستبعد أن يكون التسريب متعمدًا من البنتاغون نفسه"، لافتًا إلى أن "العلاقات بين واشنطن وتل أبيب سيئة، ونتنياهو اختلف كثيرًا مع بايدن أكثر من أي رئيس أميركي آخر".

وذكر العاد أن "إسرائيل لديها مخططات كثيرة بالنسبة لإيران، وفي الأيام المقبلة سنشاهد النتائج"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل وعدت بمعاقبة إيران على الهجوم الذي وقع في بداية تشرين الأول".

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: إسرائيل إيران جنوب لبنان حزب الله حماس غزة لبنان على إیران

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحقق في تسريب المعلومات حول خطط إسرائيل لمهاجمة إيران

بغداد اليوم - متابعة

فتحت الولايات المتحدة، اليوم الأحد (20 تشرين الأول 2024)، تحقيقاً حول تسريب وثائق سرية بشأن خطط إسرائيل للهجوم على إيران.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين تحدثوا لوكالة أنباء أسوشيتد برس، إن الوثائق تابعة إلى الوكالة الوطنية الأمريكية للاستخبارات ووكالة الأمن القومي، وتشير إلى أن إسرائيل مستمرة في نقل أصول عسكرية من أجل شن هجوم عسكري ردا على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني المكثف الذي وقع في أول أكتوبر الجاري.

وتم نشر الوثائق، التي تحمل علامة "سري للغاية"، على الإنترنت عبر تطبيق تليجرام، وكانت شبكة "سي إن إن" وموقع "أكسيوس" الإخباري أول من تطرق إلى واقعة التسريب. وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنه غير مصرح لهم بمناقشة الأمر علنا.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، سينظر التحقيق أيضا في كيفية الحصول على الوثائق بما في ذلك إذا ما كان تسريبا متعمدا من عضو داخل مجتمع الاستخبارات الأمريكية، أو تم الحصول عليها بطريقة أخرى مثل حدوث اختراق، وما إذا كان قد تم تسريب أي معلومات استخباراتية أخرى، وفقا للمسؤول.

وفي إطار هذا التحقيق، يعمل المسؤولون على تحديد كل من كان لديه إمكانية للوصول إلى الوثائق قبل نشرها.

وبينت الوكالة الأمريكية أن الوثائق ظهرت في الوقت الذي تحث فيه الولايات المتحدة إسرائيل على الاستفادة من اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، وفي وقت حذرت واشنطن بشدة من توسيع عمليات اسرائيل العسكرية باتجاه الشمال في لبنان مما قد يعرض المنطقة لحرب أوسع. ومع ذلك، أكد القادة في إسرائيل مرارا أنهم لن يسمحوا بأن يمر الهجوم الصاروخي الإيراني دون رد.

وفي بيان، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إنها على علم بالتقارير المتعلقة بالوثائق لكنها لم تقدم المزيد من التعليقات.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تتخذ أول إجراء بعد تسريب وثائق هامة عن خطة إسرائيل لضرب إيران
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب المعلومات حول خطط إسرائيل لمهاجمة إيران
  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟
  • تحقيق أميركي في تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران
  • أمريكا تبدأ التحقيق في تسريب وثائق سريّة تكشف خطة إسرائيل ضد إيران
  • غضب في إسرائيل بسبب تسريب البنتاجون وثائق الهجوم على إيران.. ماذا حدث؟
  • تسريب متعمد من البنتاجون.. كشف وثائق سرية عن استعدادات إسرائيل لمهاجمة إيران
  • البنتاجون ترفض التعليق .. تسريب استخباراتي أمريكي يفضح نية إسرائيل ضد ايران