توالت الإدانات في تونس لحكم قضى بسجن القيادي البارز بحركة النهضة نور الدين البحيري 10 سنوات بتهم "التآمر، وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا، وإثارة الهرج".

ورأت هيئة الدفاع عن نائب رئيس النهضة وزير العدل الأسبق أن "الحكم الصادر في حقّه بالسجن 10 أعوام صادم لانتهاكه أبسط شروط وشكليّات المحاكمة العادلة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأورومتوسطي: يجب إعلان شمال غزة منطقة منكوبة ووقف الإبادةlist 2 of 2ثوريون عرب يكتبون في سراييفو ميثاقا للديمقراطية وأعينهم على غزةend of list

وعللت الهيئة صدمتها تلك "بالنظر لعدد سنوات السجن المحكوم بها في سابقة تاريخيّة في المحاكمات على خلفية التدوينات والتصريحات السياسية".

وأضافت الهيئة أن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت في حقّ موكلها مساء الجمعة، حكما بالسجن 10 سنوات "بتهمة ارتكاب الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة على خلفية تدوينة وهمية لم ينجح أحد في العثور عليها".

وقالت إن هذا الحكم "المفاجئ قد اختتم مسارا قضائيا غير مسبوق في مخالفة القانون وعدم مراعاة أبسط شكليات المحاكمة العادلة".

يشار إلى أن هذا الحكم على البحيري بالسجن 10 سنوات ابتدائي أولي، وهو قابل للطعن من قبل هيئة الدفاع عن البحيري.

وكانت حركة النهضة قد استنكرت في بيان أمس السبت الحكم الصادر عن الدائرة الجنائية، وقالت إنه "جاء في إطار قضية تدوينة وهمية لا صحة ولا أثر لها، ولم تقدم النيابة أي دليل على وجودها وعلى كتابة البحيري لها".

وطالبت برفع هذه المظلمة وإطلاق سراح البحيري وكل المعتقلين السياسيين والناشطين الحقوقيين المعارضين والموقوفين بسبب آرائهم ومواقفهم السياسية.

وقالت منية بوعلي -محامية البحيري- إن المحاكمة "شابتها خروقات كبيرة جدا، وإن موكلها حوكم من أجل منشور وهمي على فيسبوك منسوب إليه وأثبتت الاختبارات الفنية أنه غير موجود على الإطلاق".

ومنتصف فبراير/شباط 2023، قال المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن البحيري، إن "قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية أودع الأخير السجن بتهمة التآمر على أمن الدولة".

ويتعلق ملف القضية بتدوينة "كتبها" البحيري، على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك" قبيل احتفالات ذكرى 14 يناير/كانون الثاني 2023، دعا فيها إلى "النزول للشارع"، لكن هيئة الدفاع عن البحيري قالت إنه لم يكتبها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حريات هیئة الدفاع عن

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد العمل بالمشروعات الجارية في «العبور الجديدة»

تفقد المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية سير العمل بالمشروعات السكنية والتنموية الجاري تنفيذها بمدينة العبور الجديدة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير الإسكان.

رافق “غنيم” خلال الجولة، المهندس كمال بهجات، والمهندس أحمد عمران، والمهندس أحمد على، مساعدو نائب رئيس الهيئة، والدكتور أحمد إسماعيل رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، والمهندس أحمد شوقي معاون المشرف على مكتب الوزير، والمهندس هيثم أحمد معاون نائب رئيس الهيئة.

اقرأ أيضا.. بعد تحريك أسعار السولار| إعلان رسمي للتموين يخص رغيف الخبز البلدي المدعم

وتفقد المهندس أمين غنيم، ومرافقوه، الموقف التنفيذي لوحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"، واستمع لشرح مفصل عن مراحل التنفيذ والتحديات التي تواجه الفرق العاملة.

وأشار إلى أن هناك توجيهات مشددة من المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالانتهاء من وحدات الإعلان العاشر خلال 6 أشهر بحد أقصى.

وشدد نائب رئيس الهيئة، على الالتزام الصارم بالجداول الزمنية المحددة، وتعزيز التواصل مع فرق العمل والإشراف على جودة التنفيذ بما يضمن تقديم وحدات سكنية بمستوى عالٍ من الجودة، مؤكداً ضرورة التركيز على جودة تنفيذ الأعمال والالتزام بالمواصفات الفنية، وأهمية الاستعانة بكوادر فنية مؤهلة وذات خبرات عالية من الشركات والمكاتب الاستشارية المتخصصة، ووجه باستبعاد المقصرين من الشركات المنفذة والمكاتب الاستشارية المشرفة على التنفيذ.

كما تفقد المهندس أمين غنيم، موقف تنفيذ أعمال الرصف وطبقة الفرمة والأسفلت بطريق R3، بطول 5.8 كم المار بمنطقة الأمل والرابط بين الطريق الدائري الأوسطي وطريق R6 مروراً بمنطقة القادسية وصولا إلى الطريق الدائري الإقليمي، وكذلك طريق R4 بطول 11.2 كم الرابط بين الطريق الدائري الأوسطي وطريق الإسماعيلية الصحراوي.

وانتقل نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، لمتابعة موقف أعمال عداية الدفع الموجه أسفل طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي قطر خارجي 800 مم لتغذية المساحات المضافة بالمياه، وكذا تفقد أعمال تنفيذ المرافق والطرق "فرمة" للمجاورات المستهدفة كمرحلة أولى وعاجلة بمنطقة الأمل (سابقاً)، حيث أشاد بالجهود المبذولة والتي تبلورت في وصول المياه للمرحلة العاجلة للأراضي المضافة بمنطقة الأمل (سابقا) بمدينة العبور الجديدة تمهيدا لتسليم الأراضي لمستحقيها.

وشدد المهندس أمين غنيم، على ضرورة المتابعة الدورية الميدانية لموقف توصيل شبكات المرافق في كامل المجاورات المقرر تسليمها لمستحقيها بالأراضي المضافة للمدينة، مع التأكيد على الالتزام بالمواعيد المحددة؛ لضمان جاهزية الأراضي، تمهيدا لتسليمها طبقا لبرنامج زمني محدد.

وعبَّر عن تقديره للجهود المبذولة، مؤكدا أهمية تكثيف المعدلات والالتزام بالبرامج الزمنية المعتمدة للمشروعات مع الالتزام بالمواصفات القياسية وجودة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • بسبب منشور وهمي:حكم بالسجن 10سنوات لنائب رئيس حركة النهضة
  • 10 سنوات سجن.. دفاع نائب رئيس "النهضة" بتونس يعتبر الحكم "صادما"
  • هكذا علّقت هيئة الدفاع التونسية على حكم ضد الوزير السابق نور الدين البحيري
  • تأييد الحكم بسجن المُتهم بالتحرش بفتاة التجمع 15 سنة
  • رويترز: محكمة تونسية تقضي بسجن القيادي بحزب النهضة الاإخواني نور الدين البحيري لمدة 10 سنوات
  • تونس.. حكم قضائي بسجن المعارض البارز نور الدين البحيري
  • الحكم بعشر سنوات سجنا ضد الوزير التونسي السابق البحيري
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد العمل بالمشروعات الجارية في «العبور الجديدة»
  • هيئة البث الإسرائيلية: وزير الدفاع أبلغ نظيره الأمريكي أن اغتيال السنوار سيغير قواعد اللعبة