بغداد اليوم - متابعة

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد (20 تشرين الأول 2024) أن أي هجوم على إيران يعني تجاوزاً للخطوط الحمراء ولن يترك الأمر دون رد.

وقال عراقجي، في حديث لقناة NTV التركية في اسطنبول إن "طهران حددت المواقع التي ستضربها داخل إسرائيل في حال تعرضت لهجوم.".

وأضاف أن "بلاده سترد بشكل متناسب على أي هجوم ضد منشآتها النووية"

وأوضح عراقجي أن "إيران لم تهاجم المنشآت الاقتصادية أو المدنية في إسرائيل، بل استهدفت فقط المنشآت العسكرية".

ووجه وزير الخارجية الإيراني رسالة تحذير مبطنة إلى الولايات المتحدة، قائلا إن "أميركا ستنجر إلى أي حرب شاملة ونحن لا نريد ذلك"، وفق تعبيره.

وفي شأن الدعم الأمريكي لتل أبيب، قال عراقجي، إنه "لا يمكن لإسرائيل أن ترتكب جرائم في غزة ولبنان من دون دعم أمريكا. وجميع الأسلحة المستخدمة هناك تأتي من الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أنه "بالنسبة لإيران فإن أمريكا هي حليفة للصهاينة، وإذا حدثت حرب واسعة النطاق في المنطقة فسوف تنجر إليها الولايات المتحدة، ونحن لا نريد ذلك على الإطلاق".

وكان العديد من المسؤولين الإيرانيين أعلنوا مرارا خلال الأيام والأسابيع الماضية أن طهران لا تريد توسيع الصراع إقليميا، لكنها مستعدة له، محذرين من رد أقوى هذه المرة عن الهجوم السابق، في حال نفذت إسرائيل أي اعتداء.

فيما توعدت تل أبيب بدروها برد قاتل ومفاجئ على الهجوم الإيراني، بينما حثتها واشنطن على اقتصار هجماتها على القواعد العسكرية دون المنشآت النفطية والنووية الإيراية.

وكانت إيران أطلقت يوم الأول من أكتوبر أكثر من 180 صاروخا نحو إسرائيل مستهدفة 3 قواعد جوية إسرائيلية، كانت تورطت بحسب تأكيدها في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية بطهران أواخر يوليو الماضي، فضلا عن جنرال بالحرس الثوري الإيراني كان مع أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله، يوم اغتياله في الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر الماضي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عراقجي: أي اعتداء إسرائيلي على إيران تجاوز لخطوطنا الحمراء وسنرد عليه بالمثل

طهران-سانا

حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من أن أي اعتداء إسرائيلي على إيران سيشكل تجاوزاً لخطوط بلاده الحمراء، مؤكداً أن بلاده لن تترك مثل هذا الاعتداء دون رد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن عراقجي قوله في تصريحات لوسائل إعلام تركية: “إنه سيتم الرد اللازم على أي هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية أو أي هجوم مماثل”، موضحاً أن بلاده حددت جميع أهدافها في حال حدث ذلك.

وأكد عراقجي أن الجرائم الإسرائيلية المرتكبة في قطاع غزة ولبنان لا يمكن أن تتم دون دعم أمريكي، مذكراً بأن جميع الأسلحة المستخدمة في هذه الاعتداءات مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح عراقجي أن إيران لم تهاجم في ردها السابق منشآت اقتصادية أو مدنية للكيان الصهيوني، بل استهدفت منشآته العسكرية فقط، مضيفاً: “لكننا حددنا جميع أهدافنا هناك، وسنقوم بتنفيذ هجوم يماثل أي هدف من أهدافهم في حال تنفيذهم لأي هجوم”.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات أستخباراتية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • طهران: حددنا الأهداف التي سنقصفها في إسرائيل إذا هوجمنا
  • مسارات متباينة: الصدام بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن التهديد النووي الإيراني
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب المعلومات حول خطط إسرائيل لمهاجمة إيران
  • عراقجي: أي اعتداء إسرائيلي على إيران تجاوز لخطوطنا الحمراء وسنرد عليه بالمثل
  • عباس عراقجي: إيران لا تسعى إلى جر الولايات المتحدة لحرب شاملة
  • بعد زيارة عراقجي لدول المنطقة .. ما هي الرسائل التي تسعى إيران لإيصالها؟
  • عراقجي: أي هجوم إسرائيلي محتمل على إيران سيكون "خطا أحمر"
  • عراقجي: إيران سترد على أي هجوم إسرائيلي محتمل