بوابة الوفد:
2024-10-20@19:41:47 GMT

حكم تخزين السلع لبيعها بأقل من سعر السوق

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

في ظل الظروف الاقتصادية وغلاء الأسعار، ورد سؤال إلى دار الإفتاء حول قيام بعض التجار بتخزين بعض السلع المتوقع غلاؤها، لبيعها في وقت الغلاء بأقل من سعرها، فهل هذا جائزٌ أم لا؟ كما تقوم بعض الشركات بإغراق الأسواق بمنتجاتها وتبيعها بأقل من سعرها أيضًا، فهل هذا جائز أم لا؟ وهل يُعَدُّ ذلك احتكارًا؟ وما الفرق بين هذه الممارسات وبين أن يرخص التاجر السلعة تيسيرًا على الناس وإرفاقًا بهم، أو جذبًا للمشترين، في إطار من المنافسة الشريفة العادلة؟ 

ما هو حكم التسعير عند غلاء الأسعار خالد الجندي يكشف سر ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

. فيديو

 

أجابت دار الإفتاء المصرية أنه إذا كان تخزين التجار للسلع -أو طرح الشركات للمنتجات في الأسواق المحلية- بغرض بيعها بثمن زهيد قد يقل عن سعر تكلفتها؛ وذلك للانفراد بالأسواق والسيطرة عليها، والإضرار بالمنافسين وإخراجهم منها، بما يُسمَّى (بالإغراق): فإن ذلك حرامٌ شرعًا؛ لأنه يؤول إلى الإضرار بالأسواق، والإخلال بقانون العرض والطلب، وضرب الصناعة الوطنية وإضعاف الاقتصاد الوطني، ولذلك كان محرمًا دوليًّا.


وتابعت أنه إذا لم يكن فيه إضرارٌ بالعامة، وكان المقصودُ طرحَها بعد ذلك بغرض إرخاصها والتيسير على الناس في شرائها، أو التنافس التجاري الشريف في استقطاب الجمهور وجذب المشترين: فهو أمر محمودٌ شرعًا ولا مانع منه.


وانتهت دار الإفتاء إلى أن المعوَّل عليه في حكم هذه الممارسات السوقية ونحوها على حصول الضرر الذي يكشف عنه "قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية" مع لائحته التنفيذية؛ فإذا تحققَ الضرر في أي ممارسة مِن هذه الممارسات بوقوعها فيما منعه القانون ولائحتُه فهي حرام شرعًا، سواء نوى صاحبها الإضرار بغيره أم لم ينوه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التجار سلع غلاء الأسعار الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أسعار الحديد والأسمنت في مصر تتقلب بفعل عوامل السوق: تفاصيل 20 أكتوبر 2024

أسعار الحديد والأسمنت في مصر تتقلب بفعل عوامل السوق: تفاصيل 20 أكتوبر 2024.. شهدت مصر اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 تغييرات جديدة في أسعار مواد البناء الأساسية، حيث سجلت أسواق الحديد والأسمنت تباينًا في الأسعار بين الشركات المصنعة. هذه التغييرات تعكس ديناميكيات العرض والطلب في السوق المحلية والدولية، ما يجعل مراقبة الأسعار ضرورة مستمرة للعاملين في قطاع البناء.

أسعار الحديد والأسمنت في مصر تتقلب بفعل عوامل السوق: تفاصيل 20 أكتوبر 2024

في سوق الحديد، سجلت شركات كبرى مثل حديد عز سعرًا بلغ 42106 جنيه للطن، بينما بلغ سعر حديد الاستثماري 40400 جنيه للطن. شركات أخرى مثل حديد الجيوشي وحديد السويس استقرت عند 39000 جنيه للطن، في حين سجل حديد العشري 37500 جنيه. أما حديد بشاي فقد وصل إلى 41000 جنيه للطن.

أما بالنسبة للأسمنت، فقد تفاوتت الأسعار أيضًا، حيث سجل الأسمنت الرمادي سعرًا بلغ 2612 جنيه للطن، بينما تراوحت أسعار باقي الأنواع مثل أسمنت العسكري، النصر، السويس، وحلون بين 1950 و2000 جنيه للطن. الأسعار الأكثر ارتفاعًا كانت من نصيب أسمنت المخصوص الذي بلغ 2750 جنيه للطن، في حين استقر أسمنت وادي النيل عند 2680 جنيه.

تأتي هذه التغيرات المستمرة في الأسعار نتيجة لمتغيرات السوق العالمية والتحديات المحلية التي تؤثر على عمليات الإنتاج والتوريد، ما يجعل صناعة البناء والتشييد في مصر بحاجة دائمة للتأقلم مع هذه التحولات السريعة.

مقالات مشابهة

  • عاجل: تراجع طفيف في أسعار الأرز الشعير في السوق المصرية
  • تحديثات أسعار الدواجن والبيض في مصر: الأرقام الجديدة ليوم 20 أكتوبر 2024
  • أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم: الأحد 20 أكتوبر 2024
  • أسعار الحديد والأسمنت في مصر تتقلب بفعل عوامل السوق: تفاصيل 20 أكتوبر 2024
  • خبير اقتصادي: منظومة التسعير للسلع الأساسية "مشوهة".. التنافسية حل
  • هل ترتفع أسعار السلع الغذائية بعد قرار زيادة المحروقات؟.. الغرف التجارية توضح
  • الغرف التجارية: لا زيادة في أسعار السلع الغذائية بعد تحريك المحروقات
  • الغرفة التجارية: لا زيادة في أسعار السلع الغذائية بعد تحريك المحروقات
  • مطالب بالرقابة على الأسعار | موقف السلع الأساسية بعد زيادة أسعار البنزين الجديدة