قال وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو، إن قبرص تعمل على تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر (مصنعي إدكو ودمياط لإسالة وتصدير الغاز)، مثمنًا دور مصر كشريك ودولة جوار مهمة لقبرص تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة.

وأضاف أنّهم يدعمون سويًا جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية ومن تلك الأوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية، يُمكن تصديرها إلى أسواق أخرى، مشيرًا إلى أنّ خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستُسرع من التحول الطاقي.

وأكد أنّ مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة مثل الموقع والمساحة والموارد، والتي يمكن نقلها إلى أوروبا، وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا، وجاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر حوض البحر  المتوسط MOC 2024 الذي يعود إلى الانعقاد في مدينة الإسكندرية.

موك مؤتمر فني يهتم بتطور الصناعة

وشهد الافتتاح تقديما من توم ماهر رئيس شركة أبكس العالمية، أوضح فيه أن مؤتمر موك الذي انطلق منذ عام 2000، هو مؤتمر فني يهتم بالتطور المستمر لمستقبل الصناعة البترولية والتقنيات الحديثة وتبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية، وجذب الاستثمارات ودعم جهود زيادة الإنتاج ومواجهة التحديات، وتحسين التعاون الإقليمي من خلال رؤى قادة الصناعة والخبراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول مؤتمر حوض البحر المتوسط صناعة البترول

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية

 فتتح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي اليوم، الأحد، فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) المنعقد بالإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام".
ويشارك في المؤتمر - الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام - وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو، وأمين عام وزارة الطاقة اليونانية، وأمناء عدد من المنظمات الدولية الكبرى في مجال الطاقة والغاز الطبيعي، والتي تضم أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، ولفيف من قيادات صناعة البترول المصرية والمديرين التنفيذيين بالشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا والخبراء.
ويهدف المؤتمر إلى زيادة فرص التعاون بين الدول والمستثمرين في حوض البحر المتوسط وإقامة شراكات استراتيجية جديدة، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير صناعة الطاقة.
وتتضمن فعاليات المؤتمر عدة جلسات رئيسية تجمع قادة صناعة الطاقة والمسؤولين التنفيذيين والمنظمات الدولية والمستثمرين والشركات العالمية، وتركز على السبل العملية للتعاون في استثمار إمكانيات الطاقة بالبحر المتوسط.
وكان وزير البترول المهندس كريم بدوي أكد أهمية مؤتمر (MOC) كمنصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية، وتجمع المعنيين والمهتمين لاستكشاف إمكانات الطاقة الهائلة التي تمتلكها منطقة البحر المتوسط، لافتاً إلى أن هذا الحدث يعد فرصة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات وإقامة الشراكات والتعرف على الحلول الجديدة والمبتكرة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة.
يشار إلى أن مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط (MOC) تم إطلاقه في عام 2000، ويتم تنظيمه بالتناوب كل عامين بين مدينتي الإسكندرية ورافينا الإيطالية، وقد عُقدت نسخته الأخيرة في الإسكندرية عام 2019، وتعود للانطلاق هذا العام في ثوب جديد.

عزم

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية
  • الشوبكي .. حكومات تضلل المواطنين بوعود وهمية لاستغلال ثروات الأردن
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • قبرص تعلن بشرى سارّة لمصر للاستفادة من 15 تريليون قدم مكعبة غاز
  • وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر لديها كل مقومات الاستثمار ونتعاون لتحقيق المنفعة للبلدين
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر شريك مهم داعم للأهداف العادلة لاستغلال الثروات الطبيعية
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC