افتتح المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مؤتمر حوض البحر  المتوسط «MOC 2024»، الذي يعود للانعقاد بمدينة الإسكندرية، وذلك بحضور جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، وعدد من قيادات ومسئولي منظمات البترول والطاقة بحوض البحر المتوسط، وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والعالمية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة الإسكندرية.

وأعرب وزير البترول عن ترحيبه بالحضور المكثف، الذي يشهده المؤتمر في دورة الانعقاد الحادية عشر التي يستأنف بها فعالياته، مشيراً إلى أن ذلك الزخم يعد دعماً لرؤى التطوير التى نعمل عليها بكافة مجالات صناعة البترول.

واوضح أهمية استغلال مثل هذا الحدث الاستثنائي كمنصة تقدم فيها صناعة البترول التطورات، والتحديات التي تشهدها، وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة بمنطقة المتوسط، وأن السبيل لذلك هو تعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد كمفتاح للنجاح وتحقيق الأهداف المشتركة.

وأضاف وزير البترول أنَّ الوزارة نعمل في هذا الصدد على محورين، محورنا الإقليمي في شرق المتوسط، وصناعتنا المحلية التي نعمل على زيادة إنتاجها وتطوير قطاعاتها وتحقيق القيمة المضافة.

وتابع: «نلتقى هنا لمزيد من الحوار وتبادل الخبرات والعمل سوياً على إطلاق الإمكانات وتسريع البحث والاستكشاف وتحقيق الاستدامة لنا ولأجيال المستقبل، ونحن ملتزمون بدعم التعاون مع الشركاء، إذ أن التعاون الإيجابي بين دول المنطقة ليس فقط هام للمنطقة بل العالم أجمع».

أنشطة إزالة الكربون بكل نطاقاتها محل اهتمام

وأوضح بدوي أنَّ أنشطة إزالة الكربون بكل نطاقاتها محل اهتمام منا ومن المؤتمر، في ظل أهميتها الاقتصادية والبيئية للصناعة، مشيرا إلى أنَّ مصر تعمل على بلوغ مزيج طاقة متنوع ومستدام يهدف لتحقيق رؤية 2030 ، وذلك من خلال التعاون بين مختلف مؤسساتها ومنها وزارتي البترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة.

واستكمل: «نعمل على إيجاد بيئة ستثمارية جاذبة للكشف عن الموارد غير المكتشفة في البحر المتوسط في ظل وجود بنية تحتية متاحة لا ينقصها سوى توفير البيئة المناسبة للجميع، للعمل سوياً على الاسراع في إطلاق المزيد من إمكانات الطاقة بالمنطقة، والتي تلعب دوراً رئيسياً فى تلبية احتياجات الطاقة ليس فقط لمصر بل لكل دول الإقليم أيضاً».

وأكّد «بدوي» أنَّ العنصر البشري هو الركيزة التي نستند عليها لتحقيق أهدافنا، وأنا أؤمن بأهمية ذلك وقيمته، وأهمية استثمار الكفاءات البشرية ودعمها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول وزير البترول إزالة الكربون وزیر البترول

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية

 فتتح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي اليوم، الأحد، فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) المنعقد بالإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام".
ويشارك في المؤتمر - الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام - وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو، وأمين عام وزارة الطاقة اليونانية، وأمناء عدد من المنظمات الدولية الكبرى في مجال الطاقة والغاز الطبيعي، والتي تضم أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، ولفيف من قيادات صناعة البترول المصرية والمديرين التنفيذيين بالشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا والخبراء.
ويهدف المؤتمر إلى زيادة فرص التعاون بين الدول والمستثمرين في حوض البحر المتوسط وإقامة شراكات استراتيجية جديدة، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير صناعة الطاقة.
وتتضمن فعاليات المؤتمر عدة جلسات رئيسية تجمع قادة صناعة الطاقة والمسؤولين التنفيذيين والمنظمات الدولية والمستثمرين والشركات العالمية، وتركز على السبل العملية للتعاون في استثمار إمكانيات الطاقة بالبحر المتوسط.
وكان وزير البترول المهندس كريم بدوي أكد أهمية مؤتمر (MOC) كمنصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية، وتجمع المعنيين والمهتمين لاستكشاف إمكانات الطاقة الهائلة التي تمتلكها منطقة البحر المتوسط، لافتاً إلى أن هذا الحدث يعد فرصة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات وإقامة الشراكات والتعرف على الحلول الجديدة والمبتكرة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة.
يشار إلى أن مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط (MOC) تم إطلاقه في عام 2000، ويتم تنظيمه بالتناوب كل عامين بين مدينتي الإسكندرية ورافينا الإيطالية، وقد عُقدت نسخته الأخيرة في الإسكندرية عام 2019، وتعود للانطلاق هذا العام في ثوب جديد.

عزم

مقالات مشابهة

  • البترول والطاقة اليونانية تبحثان التعاون في قطاع الطاقة والتنمية المستدامة
  • تعاون مشترك بين مصر واليونان في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة
  • وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية
  • قبرص تعلن بشرى سارّة لمصر للاستفادة من 15 تريليون قدم مكعبة غاز
  • وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية
  • وزير البترول: الحكومة تعمل على إيجاد بيئة جاذبة لاستكشاف كنوز البحر المتوسط
  • وزير الزراعة: نعمل على حل مشكلات المزارعين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج
  • وزير الكهرباء: استراتيجية الطاقة 2024 تتم بالتنسيق التام مع البترول
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC