مقالات مشابهة خطوة بخطوة طريقة الاستعلام عن نتائج القبول المركزي بالرقم الامتحاني 1446

‏7 دقائق مضت

“منافسة حماسية”.. موعد مباراة برشلونة واشبيلية اليوم والقنوات الناقلة للمباراة

‏13 دقيقة مضت

OPPO تكشف عن حقيبة Mag وشاحن AirVOOC 50W وبنك طاقة 80W لسلسلة Find X8

‏57 دقيقة مضت

3 مشروعات طاقة ضخمة للمغرب في الصحراء الغربية.

. وشركة سعودية بالمقدمة

‏ساعة واحدة مضت

“أرسل حلم” كيف تفوز في مسابقة الحلم 2024 وأرقام الاشتراك من الهاتف للفوز بجوائز مالية

‏ساعة واحدة مضت

“بالحدود الدنيا” خطوات استعلام نتائج القبول المركزي 2024 في جامعات العراق بعد إعلانها رسميا

‏ساعتين مضت

أثّر ارتفاع أسعار الخام وأعمال الصيانة بالمصافي مع تراجع هوامش التكرير، في حجم واردات الصين من النفط خلال شهر سبتمبر أيلول المنصرم (2024).

وبحسب آخر تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، واصلت الواردات انخفاضها على أساس سنوي (2024) بنسبة 0.6%، إلى 45.5 مليون طن بمعدل 10.7 مليون برميل يوميًا.

(طن النفط = 7.1 برميلًا).

وكشفت أحدث بيانات الإدارة العامة للجمارك ارتفاع واردات الصين (أكبر مستورد للخام في العالم) من النفط السعودي والماليزي، لكن انخفضت الشحنات القادمة من روسيا.

وسجلت واردات النفط خلال أول 9 أشهر من العام انخفاضًا بنسبة 3.1%، لكن على الناحية المقابلة ارتفعت صادرات المشتقات النفطية لأعلى مستوى منذ يونيو/حزيران.

واردات الصين من النفط خلال سبتمبر

تمثّل واردات الصين من النفط في سبتمبر/أيلول 2024 أدنى مستوى منذ شهر مايو/أيار من العام نفسه، وسجل شهر يونيو/حزيران أدنى انخفاض بنسبة 10.8%.

وبالمقارنة بشهر أغسطس/آب السابق (2024)، تنخفض الواردات في الشهر التاسع بنسبة 4.3% على أساس سنوي أو بمقدار 500 ألف برميل.

ناقلة نفط متوقفة أمام ميناء تشوشان الصيني- الصورة من بلومبرغ

واصلت روسيا تصدُّرها قائمة أكبر مصدري النفط إلى الصين خلال سبتمبر/أيلول، تليها المملكة العربية السعودية وماليزيا على الترتيب، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتفصيليًا، انخفضت واردات النفط الروسي المنقول بحرًا أو عبر الأنابيب بنسبة 0.9% على أساس سنوي إلى 8.66 مليون طن، لكن على أساس شهري، تزيد واردات سبتمبر/أيلول بصورة طفيفة عن أغسطس/آب.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، ارتفعت الواردات من النفط الروسي بنسبة 1.1% بدعم من مساعي مصافي التكرير الصينية لتعويض تراجع هوامش الأرباح بشراء شحنات موسكو الرخيصة، حسب منصة “بيزنس ريكوردر” (Business Recorder).

النفط السعودي والماليزي

ارتفعت واردات الصين من النفط السعودي خلال سبتمبر/أيلول (2024) بنسبة 1.3% إلى 7.3 مليون طن أو 1.72 مليون برميل يوميًا، لكن خلال أول 9 أشهر من العام، انخفضت الواردات بنسبة 10.8%.

كما ارتفعت واردات الصين من النفط الماليزي خلال سبتمبر/أيلول بنسبة 17.5%، بالمقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغ إجمالي واردات الصين من ماليزيا 6.12 مليون طن، بمعدل 1.44 مليون برميل يوميًا.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من العام، ارتفعت واردات الصين من ماليزيا بنسبة 22% على أساس سنوي إلى 49.29 مليون طن.

ولم تسجل بيانات الشهر التاسع وصول شحنات من النفط الإيراني أو الفنزويلي، لكن ماليزيا مركز ضخم لنقل الشحنات القادمة من البلدين الخاضعتين للعقوبات.

مصافي التكرير الصينية

جاء انخفاض واردات الصين من النفط خلال شهر سبتمبر/أيلول (2024) نتيجة لتراجع هوامش أرباح التكرير وموسم الصيانة الدورية وارتفاع أسعار النفط.

وقفز سعر برميل خام برنت بنحو 7% خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري جراء تصاعد حدة الصراع بين إسرائيل وإيران.

وانخفض أرباح هوامش التكرير الأسبوعية للمصافي الحكومية بنهاية سبتمبر/أيلول بنسبة 44% على أساس سنوي إلى 396 يوانًا للطن (56 دولارًا).

(اليوان الصيني =0.14 دولارًا أميركيًا).

عامل داخل مصفاة تابعة لشركة سينوبك – الصورة من موقع صحيفة “تشاينا ديلي”

وأغلقت مصافٍ تابعة لشركتي سينوبك وبتروتشاينا وحدات لإخضاعها للصيانة الدورية، بحسب وكالة بلومبرغ.

ورغم ذلك، من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط خلال العام المقبل (2024) إلى أكثر من 300 ألف برميل يوميًا.

وخلال الربع الأخير من 2024، يتوقع المحلل في شركة استشارات الطاقة “إنرجي أسبكتس” (Energy Aspects) جياننان سون، ارتفاع واردات الصين من النفط إلى 11 مليون برميل يوميًا، بدعم من تشغيل مصفاة نفط عملاقة جديدة وزيادة المشتريات لتغذية احتياطي النفط الإستراتيجي.

وكانت منصة الطاقة المتخصصة قد رصدت في 20 سبتمبر/أيلول بدء تشغيل إحدى وحدتين بقدرة 200 ألف برميل يوميًا في مصفاة يولونغ بقاطعة شاندونغ الصينية، وسبق ذلك تكثيف المشتريات من روسيا.

صادرات المشتقات النفطية الصينية

ارتفعت صادرات المشتقات النفطية الصينية خلال سبتمبر/أيلول إلى 5.19 مليون طن، وفق تقرير لمنصة “إس آند بي غلوبال” (spglobal).

يمثّل ذلك أعلى مستوى للصادرات منذ يونيو/حزيران عندما صدّرت الصين 5.37 مليون طن، لكن على أساس سنوي تنخفض صادرات سبتمبر/أيلول بنسبة 4.5% بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، كما يفوق ذلك توقعات سابقة بوصول حجم الصادرات إلى 4.48 مليون طن.

وارتفعت واردات المصافي المستقلة من النفط الخام في الشهر التاسع إلى مليون طن، لتسجل أعلى مستوى في 5 أشهر، وتزيد بنسبة 21% عن أغسطس/آب.

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، انخفضت صادرات الصين من المشتقات النفطية بنسبة 5.7% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: واردات الصین من النفط ملیون برمیل یومی ا خلال سبتمبر أیلول المشتقات النفطیة ارتفعت واردات على أساس سنوی النفط خلال من العام ملیون طن العام ا بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

النفط يهبط ويسجل خسارة أسبوعية 7%

لندن "رويترز": هبطت العقود الآجلة للنفط أمس ، وسجلت خسارة أسبوعية بأكثر من 7% بعدما أظهرت بيانات أن نمو الاقتصاد الصيني تباطأ ومع تقييم المستثمرين لتوقعات متباينة بشأن الشرق الأوسط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.39 دولار أو 1.87 بالمائة إلى 73.06 دولار للبرميل عند التسوية، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.45 دولار أو 2.05 بالمائة إلى 69.22 دولار للبرميل.

وهبط برنت بأكثر من 7% الأسبوع الماضي، بينما خسر خام غرب تكساس نحو 8%، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، لكن البيانات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر.

وقال جون كيلدوف الشريك في (أجين كابيتال) في نيويورك "الصين مهمة في المعادلة فيما يتعلق بالطلب، لذا يؤثر ذلك بشدة على الأسعار هنا اليوم".

كما انخفض إنتاج مصافي التكرير في الصين للشهر السادس على التوالي إذ أثر ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبا على عمليات المعالجة.

وقال نيل أتكينسون محلل الطاقة المستقل المقيم في باريس والرئيس السابق لقسم النفط في وكالة الطاقة الدولية "لا يمكننا تجاهل أثر المركبات الكهربائية في الصين".

وأضاف "هناك عوامل عديدة مؤثرة هنا، الضعف الاقتصادي في الصين، ولكن أيضا التحرك صوب تحويل قطاع النقل إلى العمل بالكهرباء".

وقفزت مبيعات المركبات الكهربائية في الصين 42 % في أغسطس وسجلت مستوى قياسيا مرتفعا بما يزيد على مليون مركبة.

وطرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئيا 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثا.

وقال ريشي راجانالا الشريك في (إيجس هيدجنج) "تظهر البيانات الصينية علامات مؤقتة على التحسن، لكن الإحاطات الأحدث عن التحفيز الاقتصادي الإضافي جعلت المشاركين في السوق يشعرون بالإحباط".

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس الماضي إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة بلغ مستوى قياسيا نهاية الأسبوع الماضي، إذ ارتفع الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر ليسجل 13.5 مليون برميل يوميا بعد تسجيل الذروة السابقة عند 13.4 مليون برميل يوميا قبل شهرين.

وتلقت أسعار النفط دعما بعد أن أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلا على المتوقع في سبتمبر، ولا يزال المستثمرون يروون فرصة قدرها 92 % لإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة في نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن: خطوط الوزارة الساخنة تستقبل ما يزيد على 225 ألف اتصالًا ما بين استفسارات وطلبات وشكاوى خلال سبتمبر
  • النفط يهبط ويسجل خسارة أسبوعية 7%
  • استمرار تدهور إنتاج الصلب وتكرير النفط في الصين
  • ارتفاع واردات إسبانيا من الفواكه القادمة من المغرب بنسبة 80 في المائة
  • التضامن: خطوط الوزارة الساخنة تستقبل 225 ألف اتصال خلال سبتمبر
  • استفسارات وشكاوى وطلبات.. التضامن تستقبل 225 ألف اتصال خلال سبتمبر
  • أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف الطلب بعد تباطؤ اقتصاد الصين
  • أسعار النفط تتجه لأكبر خسارة أسبوعية خلال شهر
  • مخزون النفط الأميركي ينخفض 2.2 مليون برميل بعكس التوقعات