أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أهمية المبيدات الزراعية والتي تعتبر أدوات فعالة في مكافحة الآفات الزراعية وحماية المحاصيل من الأمراض والآفات الحشرية والأعشاب الضارة مشيراً إلى مراعاة إستخدام المبيدات بحذر وفقاً للممارسات الزراعية المستدامة وتوجيهات المهندسين الزراعيين المؤهلين من خلال برنامج "مطبقي المبيدات" والذي يلعب دوراً حاسماً في ضمان إستخدام المبيدات بشكل آمن وفعال وفقاً لأعلى المعايير.

ومن جانبه أوضح المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، قيام المديرية بالإشتراك مع معهد بحوث وقاية النبات بالشرقية بإطلاق أولى فعاليات الدورة التدريبية "مطبقى المبيدات" فى الفترة من 20 أكتوبر وحتى 23 أكتوبر 2024 لعدد 25 متدرب، وذلك بحضور الدكتور على أحمد مدير معهد بحوث وقاية النبات، والدكتور محمد خيرى، والدكتور عبد المجيد عمار بمعهد بحوث وقاية النبات، والمهندس أحمد العساسى مدير عام المكافحة، والمهندس عابد مرسى منسق الدورة.

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أن الدورة التدريبية تهدف إلى الإستخدام الآمن والأمثل للمبيدات الزراعية كذلك التدريب على كيفية تطبيق رش المبيدات بالطريقة الصحيحة بناء على خطة وزارة الزراعة وذلك لضبط منظومة تداول وإستخدام المبيدات لما له من فوائد عديدة منها القضاء على إحتمالات تلوث المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى تأهيل وإعداد الشباب للتعرف على أنواع المبيدات وتوقيت الرش المناسب للإستخدام وذلك لفتح فرص عمل لهم وتأهيلهم للعمل بالشركات كذلك كيفية إنتاج منتجات زراعية خالية من الآفات تضمن الحفاظ على الصحة العامة والبيئة.

يذكر أن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أكد أن القطاع الزراعي أحد ركائز الإقتصاد المصري ومن أهم الوسائل اللازمة لدفع الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أهمية المرور الدوري على الجمعيات الزراعية، والحقول لمتابعة المحاصيل الزراعية من خلال إجراء المعاينات على أرض الواقع وتقديم الدعم والتوصيات الفنية للمزارعين.

ومن جانبه أوضح المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، قيام إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية  بالمرور الدوري على الحقول  بنطاق مركز ههيا، بحضور المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد، والمهندس هانى صلاح أخصائى المحصول بالمحافظة، والمهندس سعد محروس بالإدارة المركزية للإرشاد، والمهندس محمد أحمد بجهاز شئون البيئة بالشرقية، والمهندس عبد العظيم شحاته رئيس قسم الإرشاد بالمركز، وذلك لمتابعة موسم حصاد محصول الأرز كذلك المرور على مواقع تجميع قش الأرز.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه أثناء المرور تم تعريف المزارعين بأهمية تدوير المخلفات الزراعية من  خلال الكبس والفرم وعمل كومات أسمدة وأعلاف غير تقليدية، حيث تكثف وزارة الزراعة جهودها لتوعيتهم  بأهمية الإستفادة من منظومة جمع وتدوير قش الأرز و منع الحرق والحد من السحابة السوداء للحفاظ على البيئة من التلوث وتحقيق أكبر عائد اقتصادي.

وكان المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، أكد على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتعريفهم بأهمية استخدام أحدث الأساليب العلمية فى الزراعة لتحقيق أعلى إنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتى بما يُسهم فى زيادة الدخل القومي.

وأضاف محافظ الشرقية، أن المحافظة تقوم بتقديم أوجه الدعم والمساندة كافة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين وتذليل المشاكل والمعوقات كافة أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية، وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة فى الزراعة والري.

ومن جانبه أوضح المهندس عماد محمد جنجن، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، قيام إدارة الإرشاد الزراعى بتنفيذ ندوة توعوية بالمقر الإرشادى بقرية الزرزمون بمركز ههيا والإدارة الزراعية بالحسينية عن الأهمية الاقتصادية لمحصول الفول البلدى والعائد الاقتصادى له وأهمية العمليات الزراعية وأهم الحشرات والآفات التى تصيبه والمبيدات الموصى بها من الوزارة وطرق العلاج، وكذلك أهمية دور الإرشاد والمعاهد البحثية للإرشاد فى توصيل المعلومات الزراعية بأنواعها كافة للمزارعين.

جانب من الدورة التدريبية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية المبيدات الزراعية مطبقي المبيدات المبيدات زراعة الشرقية الدورة التدريبية وكيل وزارة الزراعة بالشرقية القطاع الزراعي الندوات الإرشادية تدوير المخلفات الزراعية ههيا قش الأرز وکیل وزارة الزراعة الدورة التدریبیة محافظ الشرقیة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تطلق 14 منفذا متحركا لبيع المنتجات والسلع الغذائية للمواطنين بالإسكندرية

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، 14 منفذًا متحركًا لبيع المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين في محافظة الإسكندرية، للمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين، وفي إطار المبادرة الرئاسية «بداية».

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات وتكليفات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمساهمة من خلال القطاعات الإنتاجية للوزارة، في خفض الأسعار ومحاربة الغلاء، ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

وتشارك وزارة الزراعة، بمنتجاتها من خلال الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وقطاع الإنتاج، والإدارة العامة للزراعات المحمية، والمجالس الزراعية، بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية.

وانطلقت سيارات وزارة الزراعة لتجوب جميع الأحياء بمحافظة الإسكندرية، والميادين العامة بها، ومناطق تجمعات المواطنين.

وتشمل المنتجات التي طرحتها الوزارة «بيض المائدة، ومنتجات الألبان، واللحوم والدواجن، ومنتجات البقالة، والخضر والفاكهة، ومنتجات التصنيع الغذائي»، وغيرها من المنتجات، وذلك بنسب تخفيضات تزيد على 25%، عن الأسواق.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة: إزالة 17 ألف حالة تعديات على الأراضي الزراعية مع مصادرة المعدات في 3 أشهر

وزير الزراعة: 9.2 مليار دولار صادرات زراعية وخطط جديدة لتنمية القطاع حتى 2027

وزير الزراعة لـ«النواب»: حريصون على إنشاء 17 تجمع تنموى زراعي جديد داخل سيناء

مقالات مشابهة

  • «الإيسيسكو» تطلق مخيم قادة المناخ الشباب بالشارقة
  • «الزراعة» تطلق 14 منفذا متحركا لبيع المنتجات في الإسكندرية بأسعار مخفضة
  • «الزراعة» تطلق 14 منفذا متحركا لبيع المنتجات والسلع الغذائية للمواطنين بالإسكندرية
  • وزير الزراعة: إزالة 17 ألف حالة تعديات على الأراضي الزراعية مع مصادرة المعدات في 3 أشهر
  • وزير الزراعة: إزالة 17 ألف حالة تعد على الأراضي الزراعية
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لإضافة 4 ملايين فدان جدد إلى الرقعة الزراعية
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لزيادة الصادرات الزراعية من خلال إضافة 4 ملايين فدان جديدة
  • وكيل تموين الشرقية يترأس حملات على محطات الوقود
  • عقب تحريك أسعار المواد البترولية.. تموين الشرقية تشن حملات على محطات الوقود