الجزيرة:
2024-10-20@19:45:13 GMT

بوينغ تعرض زيادة رواتب عامليها 35% لإنهاء إضرابهم

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

بوينغ تعرض زيادة رواتب عامليها 35% لإنهاء إضرابهم

قالت نقابة تمثل فنيي إصلاح في شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات إن أعضاءها سيصوتون يوم الأربعاء على اتفاق لتجديد العقود يتضمن زيادة رواتبهم 35% على مدى 4 أعوام ومن شأنه إنهاء إضراب مستمر منذ أكثر من شهر.

وقد تشمل الزيادة الكبيرة في الرواتب تحسينات في الأجور الأساسية، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل المعاشات التقاعدية، والمكافآت، وتحسين ظروف العمل.

ويُنظم نحو 33 ألف عامل نقابي في بوينغ في الساحل الغربي للولايات المتحدة، وأغلبهم في ولاية واشنطن، إضرابا منذ 13 سبتمبر/أيلول، وأدى توقف العمل إلى تعطيل إنتاج طائرات (737 ماكس) الأكثر مبيعا وكذلك طائرات 767 و777 عريضة البدن.

ويشمل أحدث العروض مكافأة موافقة على العرض قيمتها 7 آلاف دولار وإعادة تطبيق خطة حوافز وزيادة الإسهامات المقدمة لخطط التقاعد، بما في ذلك مبلغ لمرة واحدة قدره 5 آلاف دولار بالإضافة إلى مدفوعات أخرى يقدمها صاحب العمل تصل إلى 12%.

تصويت

قالت بوينغ أمس السبت "نتطلع إلى تصويت موظفينا على الاقتراح المتفاوض عليه"، ومع ذلك، لا ضمان بأن العمال سيوافقون على العرض بعد رفضهم بأغلبية ساحقة لمقترح أولي، وقالت النقابة للعمال أمس "مستقبل هذا العقد بين أيديكم".

وناشدت غرفة التجارة الأميركية في وقت سابق عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس الطرفين للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يضع حدا لتوقف الإنتاج الحيوي لقطاع الطيران، مما دفع موردي بوينغ مثل سبيريت أيروسيستيمس إلى الإعلان عن إجازات مؤقتة.

وقد تكون خطوة زيادة الرواتب المرتقبة جزءا من إستراتيجية بوينغ لتعزيز الإنتاجية واستعادة مكانتها بعد سلسلة من التحديات التي واجهتها في الأعوام الأخيرة، مثل مشاكل الطائرات من طراز "737 ماكس" وتأخير الإنتاج.

وإذا تم التوصل إلى اتفاق، قد يكون هذا بمثابة دافع كبير لمعنويات العمالة، ولكنه قد يشكل ضغطا على تكاليف الشركة في الوقت نفسه.

الإضراب أدى إلى تعطيل إنتاج طائرات (737 ماكس) الأكثر مبيعا (رويترز)

وسحبت بوينغ في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري عرضها المعزز الذي تضمن زيادة في الأجور بنسبة 30% على مدى 4 سنوات، بعد انهيار المحادثات التي حضرها وسطاء فدراليون، وكانت النقابة تسعى إلى زيادة 40% واستعادة معاش تقاعدي محدد المزايا، وهو ما لم يُعرض في اقتراح العقد الجديد.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، رفض ما يقرب من 95% من عمال الساحل الغربي اتفاقا مؤقتا يعرض زيادة في الأجور بنسبة 25% على مدى 4 سنوات، والذي أقره مسؤولو النقابة، مما دفع إلى الإضراب.

وكانت بوينغ أعلنت الجمعة الماضية أنها ستخفض عدد الوظائف 17 ألفا أو 10% من عدد موظفيها عالميا، وأنها ستوفر 5 مليارات دولار من التكاليف، في استمرار لفوضى مستمرة منذ عام في الشركة بعد حدوث حالة طوارئ خلال رحلة طائرة "737 ماكس 9" تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

الآن.. رابط وزارة المالية العراقية رواتب المتقاعدين 2024 وحقيقة رفع سن التقاعد

مقالات مشابهة أوبر تدرس الاستحواذ على إكسبيديا

‏8 دقائق مضت

تطبيق ChatGPT لنظام Windows مجرد تطبيق ويب يعتمد على Electron

‏16 دقيقة مضت

متى سيكون موعد إعلان نتائج القبول المركزي 2025؟ وزارة التعليم العراقية تجيب

‏18 دقيقة مضت

إطلاق محرك ألعاب Unity 6 مع تحسينات كبيرة ودعم الذكاء الاصطناعي

‏20 دقيقة مضت

وزارة الخزانة الأمريكية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ومنع عمليات الاحتيال

‏25 دقيقة مضت

عودة الكهرباء في كوبا تدريجيًا بعد انقطاع شلّ أرجاء البلاد

‏26 دقيقة مضت

تهتم الحكومة العراقية بالتعاون مع وزارة المالية على عمل الكثير من الإجراءات وتنفيذ القرارات التي تهم نظام التقاعد والعمل على تحسين مستوى المعيشة لهم، لذا توفر وزارة المالية العراقية رواتب المتقاعدين وإمكانية الاستعلام عنها إلكترونيا كما يتم العمل على رفع سن التقاعد لإمكانية الاستفادة من خبرات الموظفين بشكل أكبر.

وزارة المالية العراقية رواتب المتقاعدين

هذا وإليكم خدمة الاستعلام عن الرواتب من خلال رابط وزارة المالية العراقية رواتب المتقاعدين 2024 والتي تتم بشكل إلكتروني عبر الخطوات التالية:

أولا التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة المالية الإلكتروني.يتم تسجيل الدخول على الموقع من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.هذا بالإضافة إلى الانتقال إلى قسم “الخدمات الإلكترونية”.بعد ذلك اختيار خانة “الاستعلام عن رواتب التقاعد”.وأخيرا إدخال البيانات المطلوبة لعرض كافة تفاصيل الراتب.حقيقة رفع سن التقاعد إلى سن 63 عام

هناك بعض الاخبار التي تشير إلى رفع سن التقاعد من سن 60 عام إلى سن 63 عام للموظفين في القطاعات الحكومية في العراق، وهذا القرار يمكن أن يصدر رسميا قريبا خاصة بعد مناقشة القرار خلال مجلس النواب، لنجد هناك بعض الوظائف التي يتم فيها رفع السن إلى 65 عام.

هذا القرار ناتج من الاستفادة الكبيرة في خبرات الموظفين المتراكمة هذا بالإضافة إلى تغيير في نظام التقاعد المبكر ليكون في سن 45 عام بعد ان كان في سن 50 عام.

هذا ويختلف سن التقاعد من قطاع إلى آخر فهناك بعض القطاعات التي تتيح التقاعد بعد مدة خدمة تصل إلى 15 عام أي عند بلوغ سن الـ50 عام، وفي بعض القطاعات بعد مدة خدمة 25 عام ولا يتم النظر إلى العمر، هذا ويوجد بعض القطاعات التي يتم فيها التقاعد من سن 45 عام.


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • اتفاق مبدئي بين "بوينغ" وعمالها لإنهاء الإضراب
  • مجدداً.. خلل فني في طائرة "بوينغ 767" يتسبب بتأجيل الرحلة
  • بوينج تقترح زيادة الأجور 35% لإنهاء إضراب العمال ووقف نزيف الخسائر
  • حقيقة تبكير صرف رواتب المتقاعدين في السعودية لشهر نوفمبر 2024
  • بوينغ تعرض زيادة الرواتب 35% لإنهاء إضراب للعاملين
  • الآن.. رابط وزارة المالية العراقية رواتب المتقاعدين 2024 وحقيقة رفع سن التقاعد
  • ما حقيقة زيادة رواتب الموظفين في السعودية لشهر أكتوبر 1446؟
  • بوابة الشرق يكافئ زواره بهواتف ايفون 16 برو ماكس مع إطلاق حملة تلذّذ واربح!
  • بعد مقتل السنوار.. بايدن لنتانياهو: حان الوقت لإنهاء حرب غزة