علاقات الزوجية في مهب الريح

بين متطلبات الزوج وشؤون الأولاد.. سيدات يعانين وأزواج فقدوا الاهتمام

هي متغيرا كثيرة طرأت على المجتمع، فأثرت بشكل مباشر على الأسرة ومقوماتها الأساسية. وبشكل أخص علت العلاقة بين الزوج والزوجة، التي صارت المرأة فيها تارة متهمة. وتارة أخرى ضحية، فالمرأة التي تعددت أدوارها، هي الزوجة، والأم، هي الموظفة.

هي المربية، بل أكثر من هذا هي المطالَبة بمتابعة تحصيلهم الدراسي والمشاكل التي تعترضهم في المدرسة. وربما أصبحت مضطرة أحيانًا للقيام بأعمال الصيانة المنزلية إذا لم تتوافر لها الإمكانيات المادية. لدفع مستحقات من يقوم بذلك بدلاً عنها. مما أفقد الحياة الزوجية بعض سماتها من المودة والقرب، وأصبحت تميل إلى الروتين اليومي المتكرر يومًا بعد يوم.

وبمرور الوقت وبمجيء الأطفال إلى عالم الحياة الزوجية يتحول نمط الحياة بين الزوجين إلى حياة روتينية. ينشغل فيها الرجل بتوفير لقمة العيش، وتتمحور الزوجة حول طلبات الأبناء وتوفير الرعاية لهم. ويومًا بعد الآخر تنصهر الأم في عالم أطفالها متناسيةً دورها. الأساسي وهو أنها زوجة قبل أن تصبح أمًّا، ثم إنها ما زالت زوجة بجانب كونها أمًّا.

الزوج في خانة الإهمال

في بادئ الحياة الزوجية قد يقدر الزوج ما تقدمه المرأة من رعاية للأبناء ولو على حساب احتياجاته كرجل. ولكن بمرور السنوات يتسلل الملل والفتور إلى نفسه. بعد أن تكون الزوجة قد تعودت على نمط الحياة الذي انزلقت إليه ويبدأ الانفصال النفسي بينهما.

وقد لا تشعر “هذه الزوجة الأم” بفادحة ما آلت إليه حياتها إلا بعد أن يصل الأبناء إلى سن الشباب. وهنا تشعر بالفراغ والوحدة النفسية، وتبحث عن رفيق الحياة فلا تجد منه إلا الصمت أو الانصراف.

انتبهي أيتها الزوجة

فقد شاءت إرادة الله أن تكون المرأة هي السكن للرجل، إليها تهفو نفسه ويرتاح قلبه، ولا يتحقق الدفء الأسرى إلا بالزوجة الأم. فهي نبع الحنان الذي ينهل منه جميع أفراد الأسرة صغارًا كانوا أم كبارًا، ومن هنا. وجب تنبيه الأم إلى ضرورة الحفاظ على توازن الأدوار داخل الأسرة. وأن لا تطغى واجبات الأمومة على حقوق الزوج، وكذلك لا يطغى السعي من الرجل لتوفير لقمة العيش لأسرته على دوره كزوج وأب. وأن يعمل كلا الزوجين على بناء حياة مشتركة بينهما، يراعى فيها كل طرف احتياجات الآخر النفسية بجانب الوظائف. اليومية والمتطلبات المادية، وعلى المرأة أن تستخدم ذكائها وعطفها في ممارسة فن التفاهم الأسرى في بيتها. حتى ينعم كل أفراد الأسرة بالسعادة وراحة البال.

سيدتي: إن الحفاظ على الحياة الزوجية في إطار من المودة والرحمة والاحترام بين الزوجين.  هو الميزان الحقيقي لاستقرار الأسرة وصلاح الأبناء، وإن أي خلل في هذه العلاقة الزوجية. سيكون له أثره السيئ على الأبناء نفسيًّا وتربويًّا مهما توفر لهم من سبل الرعاية المادية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحیاة الزوجیة

إقرأ أيضاً:

الأردن يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى

عمان - صفا أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وما رافقها من ممارسات استفزازية مرفوضة تنتهك حرمة المكان، وفرض قيودًا على دخول المصلين. واعتبرت الوزارة في بيان يوم الأحد، هذا الاقتحامات تشكل خرقًا فاضحًا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها ولالتزامات "إسرائيل" بصفتها القوة القائمة بالاحتلال. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، أن على "إسرائيل" وقف جميع الانتهاكات والخروقات المتواصلة للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، ووقف سياسة فرض وقائع جديدة ف  الأقصى التي تستهدف تقسيمه زمانيًا ومكانيًا، في ظل استمرار عدوانها على قطاع غزة ولبنان وتصعيد اقتحاماتها الخطيرة واعتداءاتها على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وشدد على أن استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية يهدد بمزيد من التصعيد والتدهور ويدفع بالمنطقة برمتها إلى الهاوية. وأضاف أن هذه الانتهاكات تتطلب موقفًا وإجراءات دولية واضحة وحازمة تدين هذه الاعتداءات والانتهاكات وتوقفها، وتوفر الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني. وجدد القضاة، التأكيد على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤونه كافة وتنظيم الدخول إليه.

مقالات مشابهة

  • زوجى يرفض علاجى وإطعامي .. أمين الفتوى: يحاسب أمام الله
  • تدخلات الأهل في حياة أبنائهم الزوجية.. الإفتاء تحذر الأمهات والآباء من عقوبة التخبيب
  • حال رفض الزوج الطلاق.. هل يجوز للزوجة إقامة دعوى خلع قبل الدخول بها؟
  • الأردن يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • «الأونروا»: نزوح 20 ألف فلسطيني من مخيم جباليا بعدما فقدوا كل شئ
  • زوجة تلاحق زوجها بـ 8 دعاوي حبس: تركني معلقة عامين ورفض سداد نفقة أولاده
  • سيدات غرب أسوان يتحدن ضد الإدمان: مبادرة "لا للمخدرات " تقودها المرأة النوبية
  • ‎عجوز تفارق الحياة بعد ساعات من رحيل زوجها حزنًا عليه
  • استشارى اسرى:  المرأة إذا تحملت مهام الرجل مع مهامها ستصاب بأمراض الضغط والقلب ..فيديو