يحتفي المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم الاحد، بعيد ميلاد الفنانة صفية العمري.

ويأتي الاحتفاء بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وتخليدًا لأعمال الفنانة صفية العمري، وتعد هي أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمته من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن الفنانة صفية العمري 

بدأت حياتها الفنية بتجربة رقص البالية والعزف على آلة الكمان، والإعداد التليفزيونى.

إلتقت بالفنان جلال عيسى، وتزوجته بعد قصة حب قوية، وأنجبت والديها وليد وأحمد، ونجحت فى أحد المسابقات التليفزيونية للعمل كمقدمة برامج، وبعد بدايتها الإعلامية.

أسند إليها المنتج والمخرج رمسيس نجيب، دور الزوجة الخائنة فريدة في فيلم العذاب فوق شفاة تبتسم ١٩٧٤، وعارض زوجها جلال عيسى ظهورها السينمائى، ولكنها تمردت عليه وقبلت العمل، مما جعله يتزوج عليها بأخرى وينجب منها، فإنفصلت عنه وقررت التفرغ لعملها الفنى ورعاية ولديها، ولم تتزوج بعد إنفصالها.

وإنطلقت صاحبة أجرأ عيون بالسينما المصرية، فى مسيرتها الفنية.

قدمت صفية العمري، العديد من الأدوار السنيمائية الناجحة، بعد رفضها إحتكار رمسيس نجيب لجهودها، فقدمت دور سعاد فى فيلم أبدا لن أعود ١٩٧٥، صفاء فى فيلم لا وقت للدموع ١٩٧٦، د.ليلى فى فيلم العذاب إمرأة ١٩٧٧، ميرفت فى فيلم خائفة من شيئ ما ١٩٧٩.
ثم كان دور سوزان زوجة عميد الأدب طه حسين في المسلسل التليفزيوني الأيام ١٩٧٩، لتنال شهرة واسعة جعلتها مميزة بين فتيات جيلها.

وإقتربت أكثر من الجمهور بدور أنهار السيد متولي في فيلم على باب الوزير ١٩٨٢، دور عزيزه في فيلم أنا اللي قتلت الحنش ١٩٨٤ مع الزعيم عادل إمام، ثم كان الدور الأشهر في حياتها الفنيه، والذي لقبت به، وهو نازك هانم السلحدار لأسامه أنور عكاشه في ليالي الحلمية (١٩٨٧-١٩٩٥) بأجزاءه الخمسة.

وقد تم إختيار صفية العمري، لتكون سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة عام ١٩٩٧ ولكنها إعتذرت عن منصبها عام ٢٠٠٦ إحتجاجًا على الحرب اللبنانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومي للمسرح المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية القومي للمسرح الفنانة صفية العمري صفية العمري صفیة العمری فى فیلم

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد أحمد عبد الوارث.. تعرف على عدد زيجاته ومسيرته الفنية

يحل اليوم الجمعة الـ 18 من أكتوبر  ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد عبد الوارث، الذي تميز بالإصرار والعزيمة والذكاء والطموح، والعمق، وحب الجمهور له في الوطن العربي.

   بداية دخوله الفني

 

 

حصل الراحل أحمد عبد الوارث على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية في دفعة اشتهرت بخريجين كثر بزغ نجمهم فيما بعد، فهو من دفعة الفنان نور الشريف وأحمد زكي وعفاف شعيب.

 

 

دخل الفنان أحمد عبد الوارث الفن واكتشف حبه له بالصدفة، عندما وقع الاختيار عليه لأداء أحد الأدوار في عرض مسرحية، بالمرحلة الابتدائية لينجح فيها ويثني عليه الحضور من مدرسين وزملاء ليكتشف بداخله موهبة التمثيل.

 

زيجات أحمد عبد الوارث 

 

تزوج أحمد عبد الوارث من الفنانة الراحلة سعاد نصر وأنجب منها فيروز، وطارق، ثم انفصل عنها وتزوج أخرى أنجب منها ابنتين هما: آلاء، وميران. 

 

أبرز الأعمال الفنية لـ أحمد عبد الوارث

تفوق أحمد عبد الوارث بالعديد من الأعمال الفنية الناجحة، وصلت إلى 151 عملا أبرزها "هروب" للمخرج نيازي مصطفى، أول الأعمال التليفزيونية التي قدمها عام 1976،  "القضاء في الإسلام"، "محمد رسول الله، وقد كانت آخر أعماله الفنية كان مسلسل "أرض جو" للمخرج محمد جمعة، والفنانة غادة عبدالرازق في رمضان 2017. 



 

ومن بين أبرز الأفلام وش إجرام، الصديقان، المشخصاتي 2، كيدهن عظيم، أبوكرتونة، اسكندرية ليه؟، اشتباه، خمسة في الجحيم، ومن المسرحيات أحلام ياسمين، والفلوس حبيبتي".


 

مقالات مشابهة

  • عانت منه لسنوات … تفاصيل صادمة عن مرض صفية العمري
  • القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد نهال عنبر
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان عادل أمين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة نعيمة الصغير
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد ليلى فوزي
  • «القومي للترجمة» يحتفل بذكرى ميلاد المفكر شوقي جلال
  • مفاجأة في عيد ميلاد ألفت عمر .. شاهد
  • في ذكرى ميلاد أحمد عبد الوارث.. تعرف على عدد زيجاته ومسيرته الفنية
  • إطلاق جائزة أفضل ممثل بمهرجان "الحرية المسرحي" باسم الفنان الراحل عثمان محمد علي