قال الدكتور صالح مهدي الحسناوي وزير الصحة العراقي، إنّ ما تعرضت له بلاده في الخمسين سنة الماضية لا يخفى على أحد، مثل الاحتلال الأمريكي والحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج والحصار الاقتصادي والحركات المتطرفة والإرهابية، واحتلال داعش 3 محافظات عراقية حتى تحرير البلاد قبل 10 سنوات والشروع في بناء بلد ديموقراطي ليبرالي.

وأضاف الحسناوي في الجلسة الحوارية على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، التي نقلتها قناة إكسترا نيوز: «الملف الأول الذي كان أمامنا هو ملف النازحين، فالحركات الإرهابية والمتطرفة واحتلال داعش أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من أبناء شعبنا، وعملنا كحكومات متعاقبة على تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية من خلال المخيمات وبالتدريج إعادتهم إلى مناطقهم وإدماجهم في المجتمع، وكان 1 يوليو 2024 هو تاريخ إغلاق آخر مخيم للنازحين في العراق».

وتابع وزير الصحة العراقي: «عملنا كذلك من خلال التنمية البشرية سويا على مشاريع البنية التحتية، فقد شهد العراق تطورا كبيرا في البنية التحتية من خلال الخدمات البلدية المتعلقة بمشاريع المياه والصرف الصحي وخدمات الطرق والإعمار المتعدد والمستشفيات والمدارس والجامعات والمراكز، والآن أصبح لدينا 71 جامعة أهلية، وكذلك الاستثمار في الشباب من خلال مراكز الشباب والملاعب الدولية الحديثة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصحة وزير الصحة العراقي التنمية البشرية مخيمات اللاجئين من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: جوهر مؤتمر السكان يكمن في استكمال مساعي مصر للتنمية البشرية

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إنّ المؤتمر العالمي للسكان والصحة يتناول قضية قومية مصيرية تتصل بحاضر مصر ومستقبلها، وهي قضية السكان والتنمية البشرية، التي تمثل تحديًا رئيسيًا لهذا الجيل والأجيال القادمة، وعائقًا أساسيًا أمام جهود الدولة المصرية للتنمية والنمو ورفع مستوى المعيشة.

وأضاف عبدالغفار، خلال كلمته في النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّ جوهر هذا المؤتمر يتمثّل في استكمال المساعي التي بدأتها مصر، خلال الفترة السابقة، في مجال السكان والتنمية، حيث تمّ إطلاق واحدة من أهم برامج السكان والتنمية وهي مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية البشرية.

وتابع: «إنّني على ثقة بأنّ المناقشات المكثفة خلال أيام المؤتمر سوف تنتهي ببرامج عمل تتبناها كل القوى المشاركة بما يكفل فاعلية التنفيذ».

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يدير جلسة «التنمية البشرية في أوقات الأزمات» ضمن فعاليات مؤتمر PHDC24
  • وزير الصحة العراقي: الحركات الإرهابية واحتلال داعش أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من أبناء شعبنا
  • وزير الصحة: التنمية البشرية والقضية السكنية وجهان لعملة واحدة
  • وزير الصحة: حماية المواطن في صميم التنمية البشرية
  • وزير الصحة يشكر الرئيس على الدعم المستمر لقضايا التنمية البشرية
  • وزير الصحة يشكر السيسي على الدعم المستمر لقضايا السكان والتنمية البشرية
  • وزير الصحة: جوهر مؤتمر السكان يكمن في استكمال مساعي مصر للتنمية البشرية
  • وزير الصحة يشكر الرئيس على الدعم المستمر لقضايا السكان والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يستعرض جهود التنمية البشرية المصرية منذ 2014 حتى 2024