موقع 24:
2024-10-20@19:39:35 GMT

حرب بلا حدود: القصف في لبنان..والبكاء في السنغال

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

حرب بلا حدود: القصف في لبنان..والبكاء في السنغال

ضم حسين هاشم ابنته المصابةعند وصولها إلى السنغال، على متن رحلة لإعادة الفارين من الصراع المتصاعد في لبنان، ولكن ابنه، 14 عاماً، لم يكن معها لأنه قُتل بعد قُصف منزلهم، وفق الأب المكلوم.

وعندما إسرائيل تقصف جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، في الهجوم على حزب الله، كانت مريم 11 عاماً، ابنة هاشم، والتي أصيبت بكسر في القدم، بين 117 سنغالياً سافروا جواً إلى دكار في رحلة نظمتها الحكومة.

'Everything is lost': Senegal repatriates citizens escaping Lebanon https://t.co/cu8jsv5aS7 pic.twitter.com/reEdKmzPsA

— Reuters World (@ReutersWorld) October 20, 2024

واستقبلت الأسر أحباءها في مشاهد مفعمة بالمشاعر في وقت متأخر أمس السبت، وقال هاشم بالفرنسية خارج مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي: "خسرت كل شيء. فقدت ابني. فقدت منزلي. وكل أحلامي".

وأضاف "لدينا ابن عمره 14 عاماً، ونصف العام فقدناه فجأة. قبل ذلك بـ 10 دقائق، كنت أتحدث معه. قال لي مرحباً.. هل ستأتي لتأخذني يا أبي؟ أجبته نعم. وبعد 10 دقائق، اتصلوا بي قائلين: لم يعد هناك منزل، لم يعد هناك ابن".

وتقيم في السنغال جالية لبنانية كبيرة في البلاد التي ترتبط بعلاقات قديمة مع لبنان وفلسطين.

وقالت وزيرة الخارجية السنغالية ياسين فال، مساء السبت: "تدين الحكومة السنغالية بالطبع قصف الجيش الإسرائيلي في لبنان، قصف المدنيين. وتدمير البنية التحتية". وأضافت أن هناك نحو ألف سنغالي في لبنان، لكن بعضهم  غادر قبل ترتيب رحلة إعادة المواطنين.

وسلطت فال الضوء أيضاً على العلاقة بين بلادها والشعب الفلسطيني، منذ 1975 عندما ترأست السنغال لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وقالت، في إشارة إلى الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة: "نشعر بخيبة أمل شديدة لرؤية العالم، يشاهد إبادة جماعية أمام أعيننا، أطفال يُقتلون، أطفال يطلق الرصاص على رؤوسهم، مستشفيات تُقصف، مرضى لا يمكن إجلاؤهم، لاجئون في مخيمات لاجئين لا يقاتلون، أي أنهم مدنيون، يُشوّهون ويُقتَلون".

وتابعت "السنغال، مع بلدان أخرى، تدين هذا الأمر جنباً إلى جنب ونسميه بحقيقته فعلاً، إنها إبادة جماعية".

وترفض إسرائيل بشدة الاتهامات بالإبادة الجماعية، بما في ذلك في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدها أمام محكمة العدل الدولية. وتقول إنها تتصرف دفاعاً عن النفس بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023

وفي وقت سابق أمس السبت، خرج متظاهرون في مسيرة عبر العاصمة دكار للاحتجاج على عمليات إسرائيل، في غزة ولبنان وللدعوة إلى وقف إطلاق النار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله السنغال حماس عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله السنغال فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تسريب وثائق سرية للغاية عن خطط إسرائيل لضرب إيران.. ملخص سريع لأبرز الأحداث

(CNN)-- تحقق الولايات المتحدة في تسريب معلومات استخباراتية أمريكية سرية للغاية حول خطط إسرائيل للانتقام من إيران، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر. وأكد أحد المصادر صحة الوثائق.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن التسريب "مثير للقلق العميق"، وسط العمليات التي تخوضها إسرائيل في غزة ولبنان، وفيما يلي ملخض سريع لأبرز ما حدث خلال الـ24 ساعة الماضية: 

إطلاق طائرة بدون طيار باتجاه منزل نتنياهو:

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن طائرة بدون طيار أطلقت من لبنان باتجاه مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قيسارية بوسط إسرائيل. ولم يكن هو ولا زوجته في المنزل في ذلك الوقت ولم يصب أحد بأذى.

وقال نتنياهو إن أولئك الذين حاولوا "اغتيالي وزوجتي اليوم ارتكبوا خطأ فادحا"، محملا "عملاء إيران" المسؤولية عن الهجوم. ونفت إيران تورطها، بحسب بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، قائلة إن العملية "نفذها حزب الله في لبنان"، ولم يعلن حزب الله مسؤوليته.

 ضربات في مختلف أنحاء المنطقة:

في غزة: قالت السلطات المحلية وسلطات المستشفيات إن نحو عشرة أشخاص قتلوا يوم السبت في ثلاث غارات وقصف منفصل في مناطق مختلفة من غزة. وأكد الجيش الإسرائيلي استمرار العمليات في عدة أجزاء من غزة، ويبدو أن أعنفها يجري في الشمال. أعلنت وزارة الصحة في القطاع، أن المستشفى الإندونيسي في شمال غزة تعرض لإطلاق نار إسرائيلي السبت.

في لبنان: ضربت غارات جوية جنوب بيروت، السبت، بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي تحذيرا عاجلا لسكان مبنيين بالإخلاء. وأكدت وسائل الإعلام الرسمية اللبنانية أن غارتين جويتين على الأقل ضربتا الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي إسرائيل: قُتل إسرائيلي وأصيب آخرون في سلسلة من الهجمات الصاروخية من جنوب لبنان، السبت، حسبما أفادت خدمات الطوارئ الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد ما مجموعه 150 عملية إطلاق من جنوب لبنان، السبت.

مقالات مشابهة

  • السنغال تعيد مواطنيها الفارين من لبنان
  • حزب الله يدك جنود الاحتلال في بلدات على حدود لبنان
  • لاجئون سوريون فروا من قصف إسرائيل للبنان فاستقبلهم قصف روسي بإدلب
  • سجال سياسي في إسرائيل بعد محاولة اغتيال نتانياهو
  • رئيس السنغال يستقبل 117 شخصا عادوا إلى داكار قادمين من لبنان
  • تسريب وثائق سرية للغاية عن خطط إسرائيل لضرب إيران.. ملخص سريع لأبرز الأحداث
  • إسرائيل تقصف الضاحية.. وقتلى في شرق لبنان بينهم مسؤول محلي
  • قاسم هاشم: الاحتمالات مفتوحة على كلّ الاتجاهات
  • صور منفذي عملية إطلاق النار.. عبروا حدود الأردن إلى إسرائيل