يصادف اليوم العشرين من أكتوبر عام 1819م ذكرى ميلاد علي محمد الشيرازي، مؤسس البهائية. وُلد في مدينة شيراز لعائلة من الطبقة المتوسطة، حيث كان والده تاجرًا مشهورًا قبل وفاته، وتولى أخوه الأكبر رعايته. 

الديانة البهائية وإعدام إيران

بدأ علي تعليمه في الكتاب في شبابه، ثم انتقل لدراسة في مدرسة الشيخ عابد، الذي وصفه عالم البهائية محيي الدين الخطيب بأنه "فتى غريب يميل نحو الدين بشكل متطرف وغير مألوف بأسلوب الأجانب".

علي التقى بجواد الكربلائي الطباطبائي، الذي شجع تفكيره حول المهدي المنتظر، مما دفعه للاعتقاد أن بعض علاماته تتوافق معه. على الرغم من تأثره بأفكار جواد الكربلائي، إلا أنه بدأ يشك فيها لاحقًا وبدأ بحضور مجالس أخرى لمناقشة أفكاره.

كاميلو خوسيه سيلا الحاصل على نوبل.. كتاباته أثارت الجدل ومازالت موجهة ضده قضية غدا| مشارق الشمس ومغاربها.. ندوة فلكية فى مكتبة مصر الجديدة العامة

في عام 1844م، أعلن علي الشيرازي نفسه "الباب"، المبشر بظهور المهدي، ومن ثم أدعى أنه المهدي نفسه، انتشرت حركته بشكل كبير في إيران، مما دفع الحكومة الإيرانية إلى نفيه إلى منطقة أذربيجان.

عاد علي الشيرازي إلى تبريز في عام 1848م حيث عُقدت اجتماعات مع أتباعه لمناقشة وضعهم وعقيدتهم. 

تبين الفروقات بين عقيدتهم والإسلام، ورغم محاولاتهم لنشر دعوتهم في إيران، إلا أنهم واجهوا الرفض وتمت محاكمته وإصدار حكم بإعدامه في عام 1850م بتهمة الردة. تم إعدامه في ميدان تبريز أمام الجمهور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البهائية المهدي المنتظر الديانة البهائية ايران الدين

إقرأ أيضاً:

الحكومة: نراعي ألا تؤثر زيادات أسعار الوقود على السلع بشكل كبير

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن عملية رفع أسعار المواد البترولية دقيقة ويتم حسابها بدقة خاصة عند تحريك أسعار السولار .

 

الحكومة: لا ربط بين تأجيل اجتماعات صندوق النقد ورفع أسعار الوقود الحكومة: رفع أسعار الوقود يمكن الدولة من عدم العودة لقطع الكهرباء

وقال محمد الحمصاني  في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة "صدى البلد": "نراعي ألا تؤثر زيادات أسعار الوقود على أسعار السلع بشكل كبير ".

 

وتابع محمد الحمصاني: "نرصد أي ارتفاعات غير مبررة في أسعار السلع ونتعامل معها بشكل فوري ونستخدم الأطر اللازمة لضبط أسعار السلع".

 

وأكمل محمد الحمصاني: "هناك لجنة وزارية لمتابعة أسعار السلع وتنعقد بصفة دورية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعة أسعار السلع".

 

وأردف محمد الحمصاني: "نقوم بالعمل على زيادة المعروض من السلع لضبط الأسعار ولدينا مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية ". 

مقالات مشابهة

  • لماذا توفى الله سبحانه وتعالى نبيه محمد وهو خاتم الرسل؟.. علي جمعة يوضح
  • إيناس عز الدين عبر إنستجرام: تألق دائم وجاذبية لا تُقاوم
  • مي عز الدين تعتذر عن "الكينج" لمحمد إمام
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة: حزب الله هو الذي استهدف مقر #نتنياهو ولا صلة لطهران
  • مفكر سياسي: إيران ستستخدم إمكانياتها التسليحية في الحرب الإقليمية بشكل كامل
  • الحكومة: نراعي ألا تؤثر زيادات أسعار الوقود على السلع بشكل كبير
  • إبراهيم نور الدين يحاضر لاعبي بيراميدز قبل السوبر
  • يرافقه نائب مدير المخابرات .. شمس الدين كباشي يتفقد قيادة المنطقة الشرقية
  • ترامب: لا يمكن للولايات المتحدة الانخراط بشكل مباشر في تغيير نظام الحكم في إيران