قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ أزمة فيروس سي كانت من أكبر الأزمات الصحية في مصر، لكن مجرد ظهور فرصة لعلاج هذا الفيروس تحركت الدولة واستفادت، وأجرت حملة قومية ومسحا كاملا للدولة من أجل تقييم المستوى الصحي بصفة عامة، ولذلك أصبح لدينا بيانات ضخمة للحالة الصحية في مصر من أجل البناء على مسار أكثر تقدمًا مما كنا عليه.

وأضاف الرئيس، خلال حديثه بالنسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أن مصر كانت من أكثر دول العالم مصابة من فيروس سي، وأصبحت خالية من فيروس سي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي فیروس سی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يسلم الرئيس السيسي نسخة من الاستراتيجية الوطنية الصحية لمصر

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (24PHDC) ومبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» ركيزتين أساسيتين في استراتيجية مصر الشاملة للتنمية البشرية وتحسين الخصائص السكانية، بما يتوافق مع رؤية «مصر 2030» ومخرجات الحوار الوطني.

وزير الصحة: قضية السكان تمثل تحديًا كبيرًا للأجيال وعائق أمام جهود التنمية الصحة العالمية تسلم مصر شهادة إشهاد القضاء على الملاريا

جاء ذلك في كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان  متحدثا نيابة عن المجموعة الوزارية للتنمية البشرية خلال حفل افتتاح المؤتمر العالمي الثاني للصحة والسكان والتنمية البشرية، تحت عنوان «التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام» وذلك اليوم الأحد، تحت رعاية وبتشريف السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

واستهل الدكتور خالد عبدالغفار، المؤتمر بتقديم الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، لما يقدمه من دعم مستمر لقضايا الصحة والسكان والتنمية البشرية التي وضعها على رأس أولوياته السياسية، وذلك في إطار هدف أشمل يتمثل في توفير حياة كريمة للمواطن المصري.

ولفت الدكتور خالد عبدالغفار،  إلى أن النسخة الثانية من المؤتمر تأتي استكمالاً لمساعي الدولة المصرية خلال الفترة السابقة في مجال السكان والتنمية، حيث تم إطلاق واحدة من أهم برامج السكان والتنمية في 17 سبتمبر 2024، وهي مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان» كما يبرز المؤتمر نموذجًا للتعاون والتكامل بين الوزارات والهيئات في جمهورية مصر العربية.

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار، أن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية 2024 هو نتاج تفكير طويل واسع النطاق بين كافة الجهات المعنية محلياً ودولياً، لافتاً إلى أن ما تم من تعاون بين اللجنة التحضيرية للمؤتمر ومنظمات الأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يعتبر مثلًا يحتذى به للتعاون الدولي، مؤكداً ثقته في أن المناقشات المكثفة خلال أيام المؤتمر ستنتهي ببرامج عمل تتبناها كل القوى المشاركة، بما يكفل فاعلية التنفيذ.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار، أن المؤتمر يعد حدثاً هاماً تناقش من خلاله دول وشعوب العالم قضايا ذات أهمية قصوى بالنسبة لحاضر ومستقبل الحياة على كوكب الأرض، حيث يتناول المؤتمر القضايا القومية المصيرية التي تتصل بحاضر الشعوب ومستقبلها، وتمثل تحديًا رئيسيًا لهذا الجيل والأجيال القادمة، وتقف عائقًا أساسيًا أمام جهود الدول للنمو والتنمية ورفع مستويات المعيشة.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، قيادة الوطن، وضع بناء المواطن المصري في صدارة أولوياته، حيث أكد مرارا أهمية الاستثمار في رأس المال البشري إيمانًا منه بأن الوطن لا يتقدم إلا ببناء الإنسان، مستعرضا في هذا الشأن جهود الدولة المصرية وإنجازاتها تحت قيادة الرئيس على مدار العقد الماضي، بالإضافة إلى خططها لاستكمال مسيرة البناء والاستثمار في الطاقة البشرية.

وتضمنت الجلسة عرض كلمة مسجلة للمدير  العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، والتي وجه من خلالها الشكر للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على استضافة المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، الذي وصفه بـ«الهام»، مؤكداً أن الصحة هي شرط أساسي للتنمية ونتيجة لها في الوقت ذاته، وهو المبدأ الذي تستند إليه المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" التي حققت من خلالها نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وأكد خلال كلمته أن مصر حققت تقدماً ملحوظاً نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بخفض معدلات وفيات الأمهات والمواليد، وفي ذات التوقيت هناك العديد من الدول بعيدة عن تحقيق هذا الأهداف، لافتاً إلى أن المنظمة قررت لهذا العام تسريع الجهود للحد من وفيات الامهات والاطفال والمواليد، مما يتطلب الاستثمار في مجموعة من القطاعات الصحية والتنموية، بما في ذلك تعزيز النظم الصحية وإشراك المجتمع والشركاء لتحقيق الأهداف المرجوه.

وتضمنت الجلسة استلام الدكتور خالد عبدالغفار، شهادة بالقضاء على مرض الملاريا من منظمة الصحة العالمية، من الدكتورة حنان البلخي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمي بالشرق الأوسط، حيث أكد «أدهانوم» في هذا الشأن، أن هذا الانجاز يعد نتيجة قرن كامل من الالتزام من الحكومة المصرية والشعب، والذي يوضح ما يمكن تحقيقه من خلال القيادة الحكومية القوية والموارد الفعالة والتطبيق المستمر للأدوات المجربة لمكافحة الأمراض، والتعاون علر الحدود

وفي نهاية الجلسة قام الدكتور خالد عبدالغفار، بتسليم الرئيس عبدالفتاح السيسي، نسخة من الاستراتيجية الوطنية الصحية لجمهورية مصر العربية 2024/ 2030.

كما تضمنت الجلسة الافتتاحية للنسخة الثانية من المؤتمر عرض فيلما تسجيليا قصير تحت عنوان «أنت البداية» والذي استعرض مجهودات الدولة التي تبذلها لبناء المواطن المصري منذ يوم ولادته

مقالات مشابهة

  • حزب المؤتمر: مصر حققت قفزة نوعية بالمنظومة الصحية بتوجيهات الرئيس السيسي
  • الوفد: الرئيس السيسي حوّل أزمة فيروس سي من محنة إلى منحة
  • «الوفد»: الرئيس السيسي نجح في تحويل أزمة فيروس سي من محنة إلى منحة 
  • حزب "المصريين": توجيهات الرئيس السيسي قفزت بالمنظومة الصحية لمستوى غير مسبوق
  • السيسي: أصبحنا دولة خالية من فيروس سي.. ونسير على مسار أكثر تقدما
  • الرئيس السيسي: مصر أصبحت خالية تماما من فيروس سي
  • وزير الصحة يسلم الرئيس السيسي نسخة من الاستراتيجية الوطنية الصحية لمصر
  • وزير الخارجية: زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا كانت تاريخية
  • وزير الخارجية: زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا كانت تاريخية