اليوم 24:
2024-10-20@19:46:57 GMT

خلفيات توقيف قناة "دوزيم" للصحافي وديع دادا

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

انتقدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الذي اتخذته القناة الثانية « دوزيم » في حق  الصحافي وديع دادا و توقيفه عن تقديم نشرات الأخبار وعدم مزاولة مهامه كرئيس تحرير في القناة الثانية ابتداءً من 21 أكتوبر الجاري، دون تقديم مبررات واضحة.

و أصدرت النقابة بلاغا، تشير من خلاله الى أن قرار قناة الثانية جاء مباشرة بعد تشكيل تنسيقية للنقابة داخل القناة.

ووصف البلاغ  الرسالة التي تلقاها الصحفي دادا من حميد ساعدني، مدير الأخبار بالقناة الثانية ب »الانتقامية والخالية من المبررات القانونية ».

وجاء في البلاغ: « الرسالة التي توصل بها دادا هي تكرار لمراسلة سابقة توصل بها بتاريخ 4 يوليو، تتعلق ب »اتهام » دادا بالمشاركة في تقديم مؤتمر، دون تفاصيل، رغم أنه كان في عطلة خاصة خلال تلك الفترة، بينما كان يشارك في تقديم فعاليات مؤتمر بمدينة الداخلة بدعوة من وزارة الخارجية ».

وعن خلفية قرار إدارة القناة الثانية تشير مصادر إلى انزعاج إدارة القناة الثانية من تولي الصحافي وديع دادة تنشيط مؤتمرات  ولقاءات مقابل مبالغ مالية مهمة، مستغلا وجهه الإعلامي كصحافي في القناة الثانية ومقدم اخبار وبرامح.

حسب المصدر فإن آخر لقاء نشطه دادة  كان في بنكرير لوزارة التجارة الخارجية حول الصناعة، وتلقى مقابله  مبلغا محترما   وتساءل  عن الجانب الاخلاقي في تولي صحافي تسيير أنشطة بشكل متكرر بما فيها أنشطة شركات خاصة بمقابل مالي مستغلا وجهه كاعلاميفي قناة عمومية. وحسب المصدر فإن عددا من الصحافيين والصحافيات يقمن بهذا النوع من النشاط  بموازاة عملهم في القناة، وأنه تم تنبيههم.

لكن هناك من يرى أن القرار ضد وديع دادا الصحافي الفرانكفوني، يعكس في الواقع صراعا بين توجهين نقابيين  داخل القناة التي تتوفر على كتلة ناخبة  تصل حوالي 400 صوتا، وذلك بين الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة.

 

 

كلمات دلالية بيبل دوزيم وديع دادا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بيبل دوزيم القناة الثانیة

إقرأ أيضاً:

حماس لقناة MBC: تراجعوا فورا عن التقرير وقدموا الاعتذار للشهداء

سرايا - أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تقريرًا بثته قناة MBC، والذي وصف قيادات الحركة بالإرهابيين، مؤكدة أن "هذا التقرير ظلامي وتحريضي يستهدف الحركة وقيادتها".

وفي بيان نشرته "حماس" عبر قناتها على "تلغرام"، قالت: "في الوقت الذي يتعرض فيه شعبنا الفلسطيني لحرب إبادة وعدوان إرهابي غير مسبوق من قبل الكيان الصهيوني وجيشه منذ أكثر من عام، تطل علينا قناة ناطقة بالعربية تُدعى MBC بتقرير ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقيادتها، وتصف أعمال المقاومة الفلسطينية بالإرهاب. هذا السقوط المهني والإعلامي والأخلاقي يتماشى مع الدعاية الصهيونية التي تهدف إلى تشويه المقاومة ورموزها".

واستنكرت الحركة بشدة هذا التقرير، معتبرة إياه "نتاج صحافة صفراء وطابور خامس".

كما طالبت إدارة القناة بالتراجع الفوري عن هذا التقرير، وحذفه من جميع منصاتها، وتقديم اعتذار علني.

وأضاف البيان أن "هذا التقرير يسيء إلى القناة وإدارتها، وليس إلى المقاومة وقادتها الذين قدموا أرواحهم في سبيل تحرير فلسطين والأقصى".

وأشارت "حماس" إلى ضرورة تعديل النهج التحريري للقناة، والالتفات إلى الجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي.

وفي سياق متصل أظهرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي يوم السبت حشودًا غاضبة تقتحم مقر قناة MBC السعودية في العاصمة العراقية بغداد، حيث قامت بتدميره وإضرام النار فيه عقب نشر القناة تقريرًا وصف قادة المقاومة الفلسطينية والعراقية واللبنانية بالإرهابيين.

ووفقًا لمصادر من العراق، قام الشبان بإشعال النيران في مقر القناة بعد نشر التقرير المسيء.

وعبّر النائب العراقي مصطفى سند عبر حسابه على "فيسبوك" عن استنكاره، قائلًا: "قناة MBC IRAQ المدعومة حكوميًا، الموضوع لا ينتهي بالتكسير أو الحرق، لا مكان لكم في العراق، وسيتم العمل على إلغاء رخصتكم، واسم العراق لا يتشرف بالعملاء".

وفي سياق الأحداث، قامت قوات الأمن العراقية بإغلاق الطرق المؤدية إلى مقر قناة MBC في بغداد.

 

 

إقرأ أيضاً : الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال "الإسرائيلي" 3 مستشفيات في قطاع غزةإقرأ أيضاً : يديعوت أحرونوت: رفع حالة التأهب حول كل رموز السلطة في "إسرائيل" عقب استهداف منزل نتنياهوإقرأ أيضاً : استهداف منزل نتنياهو وإطلاق 55 صاروخًا و3 مسيرات من لبنان .. ماذا يحدث في قيساريا وحيفا والجليل الغربي؟

مقالات مشابهة

  • توقيف وديع يخلق جدلاً واسعاً داخل القناة الثانية
  • هيئة الإعلام تعلن توقيف عمل قناة MBC لأنها جرحت “مشاعر ذيول إيران”
  • رحاب: توقيف دادا وإحالته على المجلس التأديبي “شطط سافر للسلطة”
  • أساءت للمقاومة.. نشطاء عن قناة MBC: تبث سمها من تحت وفوق الطاولة علنا دون استحياء
  • العدو الصهيوني يعترف بفشل منظومات الاعتراض في إسقاط المُسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو
  • جيش العدو الصهيوني يعترف بفشل اعتراض المُسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو
  • حماس لقناة MBC: تراجعوا فورا عن التقرير وقدموا الاعتذار للشهداء
  • برلماني يطالب الحكومة بحظر استيراد السلع الاستفزازية التي لها بديل محلي
  • مدرب ليفربول يدافع عن نجم الفريق بعد الانتقادات الصارخة التي تعرض لها