البوابة نيوز:
2024-10-20@19:44:11 GMT

ندوة حول الأمراض الفيروسية بجامعة الفيوم

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب (إدارة النشاط الاجتماعي والأسر الطلابية) بجامعة الفيوم، ندوة توعوية حول الأمراض الفيروسية والسلوكيات الخاطئة في التغذية التي تؤدي للإصابة بالأمراض في إطار المبادرة الرئاسية، بداية جديدة لحياة الإنسان.

 

حاضرت خلالها الدكتورة أسماء يونس أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب جامعة الفيوم بقاعة سفارة المعرفة بالمكتبة المركزية، وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب.

 

تناولت الدكتورة أسماء يونس الحديث حول الأمراض الفيروسية ومصادر العدوي والتغذية العلاجية، حيث أوضحت أن مصادر العدوي تأتي من خلال إفرازات الشخص المريض وتصيب الجهاز التنفسي وتسبب الإصابة، كمان يمكن أن تنتقل العدوي للجهاز الهضمي أو من خلال الجلد.

وأوضحت كيفية الوقاية من الأمراض المعدية من خلال التطعيم وتهوية الإماكن والحفاظ على نظافتها والتغذية السليمة.

وتحدثت حول دور التغذية العلاجية بوصفها منهج علاجي الأمراض وكذلك دورها في معالجة السمنة والنحافة، من خلال إجراء التحاليل والقياسات الطبية المطلوبة والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين D، كمنتجات الألبان الطبيعية والعسل الأسود والسمسم واللحوم والخضروات، والفاكهة.

وعقب نهاية االندوة استمعت سيادتها لتساؤلات الطلاب، وقامت بالرد عليها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة الفيوم ندوة توعوية طلاب جامعة الفيوم من خلال

إقرأ أيضاً:

انطلاق مبادرة التوعية من مخاطر الإدمان بجامعة الفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور هاني أبو العلا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم فعاليات ندوة التوعية من مخاطر الإدمان التى نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع كلية الطب، بحضور الدكتورة أمنية بيومي وكيل الكلية السابق، والدكتورة أيمان هيكل مدير وحدة الازمات بكلية الآداب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين بالكلية.

وحاضر فيها الدكتور سيد جمعة المدرس بكلية الطب، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بعنوان (بداية كريمة لبناء الإنسان) اليوم الأحد بقاعة المؤتمرات بالكلية، وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتورعاصم فؤاد العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب. 

أكد الدكتور هاني أبو العلا أن الهدف من الندوة هو التوعية بخطورة تعاطي المخدرات والوقاية من الإدمان وأن يكون الطلاب سفراء لذويهم وعمل توعية للاخرين عن خطورة الإدمان وعن توفر وحدة الدعم النفسي بكلية الطب التي تقدم الدعم النفسي للطلاب في سرية تامة.

 تناول الدكتور سيد جمعة  تعريف مفهوم الإدمان بأنه رغبة قهرية للاستمرار في تعاطي المادة المخدرة والحصول عليها بأي وسيلة مع الميل لزيادة الجرعة، وأضاف أن الإدمان يوصف بكونه مرضًا واختيارًا أيضًا، وذلك من خلال إرادة الشخص للتعاطي ليتحول لمرض بعد ذلك يعاني منه المدمن طيلة حياته.

وتناول أيضًا مفهوم المخدرات وهو أي مادة طبيعية أو صناعية تؤثر على الإنسان مع تعود الجسم عليها.

وأكد إجماع كافة الأديان على تحريم التعاطي لأي مادة تذهب العقل، وتحدث عن أنواع المخدرات (طبيعية- نصف تخليقية - تصنيعية تمامًا) -درجات التعاطي- وأسباب الإدمان (أسباب أسرية - الهروب من الواقع -الضغوط المالية والمجتمعية والنفسية بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس وتكرار الفشل بجانب المشاكل المجتمعية الآخري كفساد البيئة المحيطة وضعف القوانين الحاكمة لتعاطي وتداول المخدرات) وأوضح الشواهد الدالة على شخصية التعاطي.

كما تناول مراحل العلاج للمدمن بالمجتمع والتي تبدأ بإقناعه التام بضرورة العلاج والتي تبدأ بسحب السموم من الجسم ثم مرحلة التعافي المبكر والممتد ومنع مرحلة الانتكاس وتاثير المخدرات على الفرد والمجتمع.

وفي ختام الندوة طالبت أ.د ايمان هيكل الطلاب بضرورة الاستفادة من الندوة وأن يكونوا سفراء للاخرين.

مقالات مشابهة

  • ندوة بجامعة قناة السويس حول "بناء الأسرة والمجتمع من منظور ديني"
  • ندوة بجامعة الفيوم عن "الطلاب بين مقومات البناء وطموحات الجمهورية الجديدة"
  • محافظ الفيوم يعلن تفاصيل خدمات مبادرة بداية خلال أسبوع
  • انطلاق مبادرة التوعية من مخاطر الإدمان بجامعة الفيوم
  • ندوة أندية السكان عن الوقاية من الأمراض المعدية بمركز شباب شلقام
  • جامعة الفيوم توافق على 40 ماجستير و20 دكتوراة
  • ندوة توعوية حول الأمراض الفيروسية والسلوكيات الخاطئة في التغذية بجامعة الفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع حصاد المبادرة الرئاسية"بداية"خلال أسبوع
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أهمية التبرع بالبلازما لعلاج الأمراض المزمنة