أقام مسوطنون بؤرة استيطانية جديدة، بعد استيلائهم على أراض فلسطينية شرق الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقال رئيس مجلس قروي بيرين فريد برقان، إن مجموعة مستوطنين مسلحين من مستوطنات "سوسيا، وبني حيفر، وكريات أربع"، نصبوا كرفانا وخيمة كبيرة تزيد مساحتها على 300 متر مربع، ورفعوا أعلام دولة الاحتلال، على أراضي الفلسطينيين في منطقة "خلة الفرن" التابعة لقرية بيرين.



وأضاف أن المستوطنين قاموا بحماية قوات الاحتلال بنقل أعداد كبيرة من الأغنام إلى الخيمة، معربا عن تخوفه من أن تكون هذه الخطوة مقدمة للاستيلاء على تلك المنطقة وتحويلها إلى مزارع للمستعمرين.

وأوضح أن هذا الاعتداء يأتي ضمن محاولات قوات الاحتلال والمستوطنين المستمرة للسيطرة والاستيلاء على مساحات كبيرة من أراضي القرية، لصالح التوسع الاستيطاني، وبناء بؤر استيطانية جديدة، وإنشاء شبكة من الطرق لربط تلك البؤر والمستوطنات بعضها ببعض.

وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن المستوطنين أقاموا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، نحو 29 بؤرة استيطانية تركزت في محافظة الخليل 8 بؤر، ورام الله 6 بؤر، وبيت لحم 4 بؤر، و3 في نابلس، إضافة إلى شق 7 طرق لتسهيل تحرك المستوطنين وربط البؤر بمستوطنات قائمة.

وفي الفترة ذاتها، شرعنت سلطات الاحتلال 11 بؤرة استيطانية وحولتها إلى مستوطنات أو أحياء استيطانية تتبع لمستوطنات قائمة، وأحالت ما مجموعه 9 بؤر أخرى لإجراءات الشرعنة.

يأتي ذلك، في وقت تواصل قوات الاحتلال إسناد مجموعات المستوطنين التي تواصل ملاحقة العائلات الفلسطينية خلال قطفها للزيتون، وقال صايل كنعان، رئيس مجلس قروي برقا إن الجيش منع دخول المزارعين إلى منطقة المرج، بدعوى محاذاتها لبؤرة "عوز صهيون" الاستيطانية.

وبين أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال حضرت للمنطقة، فيما تمركز المستوطنون على تلة قريبة.

ولفت كنعان إلى أن قرية برقا تتعرض بشكل مستمر لهجمات المستوطنين، الذي يمنعون المزارعين من قطف زيتونهم، وسبق لهم إضرام النيران في الحقول والأشجار والمركبات.

وأشار أن جيش الاحتلال يقدم الحماية للمستوطنين، بل ويضاعف من معاناة أهالي القرية من خلال إغلاق الطرق المؤدية إليها.



ولفت إلى أن هيئة شؤون الجدار والاستيطان ومحافظة رام الله ومؤسسات أخرى، نظمت اليوم الأحد فعالية بالقرية، لمساعدة الأهالي في قطف الزيتون، لكن حال الاحتلال دون ذلك.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 تعيش القرية مواجهة ساخنة، يقوم خلالها المستوطنون بحرق المنازل والمركبات والحقول وسرقة الأغنام أو قتلها.

ويحيط بالقرية أربع بؤر استيطانية، هي عوز عتصيون، وجفعات عساف من الجهة الغربية، ومن الجهة الجنوبية غوفات يعقوب، والشرقية رامات ميغرون، فيما يفصلها عن التجمعات الفلسطينية من الجهة الشمالية شارع 60 الاستيطاني.

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، نفذ المستوطنون 2777 اعتداء بالضفة منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين أول/أكتوبر2023، أدت إلى استشهاد 19 فلسطينيا وتهجير 28 تجمعا بدويا فلسطينيا يقطنها 292 عائلة تشمل 1636 فردا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الخليل مستوطنات الاحتلال مستوطنات الاحتلال الخليل اعتداءات المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بؤرة استیطانیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتحم مدنا بالضفة ويشتبك مع مقاومين في جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي -الأحد- عدة مدن في الضفة الغربية، في حين شهدت مدينة جنين، مساء السبت، اشتباكا مسلحا بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال.

وذكرت مصادر إخبارية فلسطينية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة، واعتقلت شابا منه.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة يطا جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوة من جيش الاحتلال معززة بعدد من الدوريات والآليات المصفحة اقتحمت مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس، وانتشرت في عدة أحياء.

#عاجل | قوات الاحتلال تدفع بتعزيزات عسكرية نحو مخيم الأمعري بعد اقتحامه من قبل قوة خاصة pic.twitter.com/NtGo4Jd2Im

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 20, 2024

اشتباكات

ودهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين -فجر اليوم- بعدد من الآليات العسكرية، واقتحمت عدة منازل.

حيث وقعت اشتباكات مسلحة الليلة الماضية بين جيش الاحتلال ومقاومين فلسطينيين عند حاجز عسكري في المدينة.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وإذاعة صوت الأقصى مقطع فيديو تسمع فيه أصوات إطلاق نار، قالت إنه جانب من الاشتباك المسلح بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال على حاجز "دوثان" قرب بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

من جهتها قالت كتيبة جنين بسرايا القدس إنها استهدفت مستوطنة دوثان ومركبة تابعه لأحد المستوطنين بصليات كثيفة من الرصاص محققين إصابات مباشره بها.

وأضافت أن مقاتليها خاضوا معارك ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة بمحاور القتال وأمطرتها بزخات من الرصاص في محور العياش.

صورة .. استشـ.ـهاد الشاب كريم عماد مزيد، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها بعد دهسه من قبل جيب لجيش الاحتلال، وهو يقود دراجته النارية على الشارع الرئيسي في بلدة عنبتا pic.twitter.com/45Rq22VqPA

— شبكة فلسطين للحوار (@paldf) October 19, 2024

شهيد بطولكرم

ومساء السبت، استشهد شاب فلسطيني متأثرا بجراحه بعدما دهسه الجيش الإسرائيلي بسيارة عسكرية في بلدة عنبتا، شرق مدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) أن الشاب كريم عماد مزيد، استشهد متأثرا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها بعدما دهسته سيارة عسكرية لجيش الاحتلال، وهو يقود دراجته النارية على الشارع الرئيسي في البلدة.

وأضافت أن آليات الاحتلال اقتحمت عنبتا من حاجز عِناب شرقا، وجابت شوارعها الرئيسية والفرعية، واعترضت سير المركبات وطاردت عددا منها، قبل أن تدهس الشاب الذي كان يقود دراجته النارية.

وقبيل إعلان استشهاده، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها نقلت إلى المستشفى شابا أصيب بالرأس وحالته خطيرة جدا جراء دهسه بجيب إسرائيلي في عنبتا قرب طولكرم.

ومنذ أكثر من عام ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية شمالي الضفة الغربية مستهدفا مخيمات مدينتي جنين وطولكرم وطوباس، قتل خلالها عشرات الفلسطينيين، فضلا عن تدمير واسع في المنازل والبنية التحتية.

واشتدت العمليات الإسرائيلية مع بدء حرب الإبادة على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مخلفة 759 شهيدا ونحو 6250 جريحا، بينهم 165 طفلا، و11 ألف معتقل، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يُغلق عدة أحياء في الخليل
  • إقامة بؤرة استيطانية شرقي الخليل.. وحرمان الفلسطينيين من محاصيلهم بالضفة
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويقيمون بؤرة استيطانية جديدة
  • مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية جديدة شرق الخليل في الضفة الغربية
  • الاحتلال يقتحم مدنا بالضفة ويشتبك مع مقاومين في جنين
  • استشهاد شاب فلسطيني بعد دهسه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • الاحتلال يقتحم مدينة جنين ويداهم عدة منازل بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم الزيتون بالضفة المحتلة
  • الاحتلال الإسرائيلي يشدد من إجراءاته القمعية بالبلدة القديمة ومداخل الخليل بالضفة الغربية