أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الاحد، عن إجراء التصفيات المحلية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره.

وحسب بيان للوزارة، تشمل هذه المسابقة، فرع المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده. وفرع المسابقة الوطنية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، وفرع المسابقة التشجيعية لصغار الحفظة.

ويشارك في هذه المسابقة، الذكور والإناث ممن تتوفر فيهم الشروط الآتية:

أن يكون المترشح حافظا للقرآن الكريم كله برواية ورش عن الإمام نافع، متمكنا من أحكام التجويد في الفروع الثلاثة.

وأن يكون سن المترشح بين 15 سنة و25 سنة يوم إجراء المسابقة بالنسبة للمسابقة الدولية.

كما يجب أن لا يقل سن المترشح عن 25 سنة يوم إجراء المسابقة بالنسبة للمسابقة الوطنية.

وأن لا يزيد سنه عن 15 سنة يوم إجراء المسابقة بالنسبة للمشارك في المسابقة التشجيعية لصغار الحفظة.

ويشترط أيضا في المسابقة، أن لا يكون المترشح قد فاز بأحد المراتب الثلاث الأولى في المسابقات الوطنية بالنسبة لمن يترشح للمشاركة في المسابقة الوطنية والمسابقة التشجيعية لصغار الحفظة.

وأن لا يكون المترشح قد فاز بأحد المراتب الثلاث الأولى في جائزة الجزائر، بالنسبة للمسابقة الدولية.

كما يجب أن لا يكون المترشح، من القراء المعروفين وطنيا أو دوليا.

أما فيما يخص ملف المشاركة في المسابقة، فيتكون من شهادة ميلاد، وصورتين شمسيتين، واستمارة الترشح مؤشرة من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية المترشح.

هذا وتدعو الوزارة الراغبين في الترشح لهذه التصفيات إلى التقرب في أقرب الآجال من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف المحل إقامتهم للتسجيل والمشاركة.

وأشار البيان، إلى أن المرجع المعتمد في تفسير ألفاظ القرآن الكريم بالنسبة للفرع الثاني هو كتاب كلمات القرآن تفسير وبيان للشيخ حسنين مخلوف.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: لحفظ القرآن الکریم یکون المترشح فی المسابقة

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم

اعتاد العديد من المسلمين سماع القرآن الكريم، أثناء النوم، إذ يُعتبر هداية للمسلمين وإصلاحًا لأنفسهم، إذ يترتب على سماعه آثار عظيمة تشمل الشفاء من الأمراض، وزيادة خشوع القلب. لكن يتساءل البعض عن حكم النوم على إذاعة القرآن الكريم: هل يأثم المسلم أم يُؤجر؟

حكم النوم على القرآن الكريم

أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم النوم على القرآن الكريم وسماع القرآن، خلال حديثه مع الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، في برنامج «مع الناس»، قائلًا: «أرى أن تشغيل إذاعة القرآن الكريم حتى أثناء النوم أمر إيجابي جدا، حيث هناك إدراكات عند الإنسان (لا واعية) فعندما يستيقظ يجد نفسه يردد الآية الكريمة».

وأضاف الورداني، أن المسلم الذي ينصت لإذاعة القرآن الكريم يحصل على البركة، لافتًا أن إذاعة القرآن الكريم من الأمور التي نفتخر بها».

من جانبه علق الدكتور محمد المهدي أن هناك عددًا من شرائط القرآن الكريم، وخبرات متراكمة في إذاعة القرآن الكريم فريدة من نوعها، كما أشار إلى أن معدل الاستماع لإذاعة القرآن الكريم يُعد من أعلى المعدلات عالميًا.

تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم

فيما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم ليس حرامًا شرعًا، مضيفًا أن الحرام يكون بتعمد الإنسان اللهو أو عدم الاستماع إليه أثناء تشغيله.

وقال دكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لفضيلة المفتي وأمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تشغيل القرآن أثناء النوم جائز وخصوصًا إن كان الإنسان يشعر بالطمأنينة والراحة بسماعه قبل نومه.واستكمل: «القرآن لا يسمعه الإنسان فقط، لكن هناك مخلوقات غيره تذكر الله وتحب كلامه كما قال تعالى: «وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ».

فضل سماع القرآن الكريم

هناك فضل لسماع القرآن الكريم، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن فوائد مجالس القرآن بقوله: «ما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللهِ، يتلون كتابَ اللهِ، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلتْ عليهم السَّكينةُ وغَشِيَتْهم الرحمةُ، وحفَّتهم الملائكةُ، وذكرهم اللهُ فيمن عندَه».

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تعلن بدء فعاليات التصفيات الأولية للمسابقة القرآنية الكبرى
  • بدء فعاليات التصفيات الأولية للمسابقة القرآنية الكبرى
  • بالصور.. احتفالية لتكريم حفظة القرآن الكريم بالمنيا
  • مسيرة حاشدة لحفظة القرآن الكريم في بني مزار بالمنيا
  • مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا تقيم حفلها الختامي
  • اختتام مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا
  • تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن بولاية لوى
  • موريتانيا تؤكد أهمية مسابقة خادم الحرمين القرآنية في بث روح الوسطية
  • «الإفتاء» توضح حكم تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم