ليبيا – أجرى وفد من مجلس الأعمال التركي- الليبي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، مباحثات مع مسؤولين في مدينة بنغازي، حول سبل تعزيز الاستثمارات وتذليل العقبات أمامها.

جاء ذلك خلال زيارة أجراه الوفد برئاسة رئيس مجلس الأعمال التركي- الليبي مرتضى قرنفل، إلى بنغازي، حيث التقى خلالها وزير الاستثمار في حكومة الاستقرار علي السعيدي، ورئيس بلدية بنغازي الصقر بوجواري، ورئيس المجلس الإداري لغرفة تجارة بنغازي مؤمن السعيدي، إلى جانب لقاءات أخرى مع ممثلي الشركات والقطاعات هناك.

ونقل بيان لمجلس الأعمال التركي- الليبي، عن رئيسه مرتضى قرنفل، قوله إن الزيارة جاءت برعاية من السفير التركي لدى طرابلس غوفن بيغيتش، والمستشار التجاري في السفارة التركية يوسف يلدز، وبالتعاون مع غرفة تجارة بنغازي.

وأضاف قرنفل، وفقاً لوكالة “الأناضول” أنهم أجروا الزيارة بهدف تعزيز العلاقات التركية الليبية وزيادة التعاون التجاري بين البلدين.

وأوضح أنهم عقدوا اجتماعات مع المسؤولين في بنغازي، بحثوا خلالها سبل تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وتذليل العقبات أمام المشاريع والاستثمارات الحالية.

وأعرب، عن ترحيبهم بافتتاح القنصلية العامة التركية في بنغازي، مشيداً بقرار مجلس بلدية المدينة بتسمية الشارع الذي تقع فيه القنصلية بـ “زقاق إسطنبول”.

ولفت إلى أنه على مر التاريخ كانت تركيا وليبيا بلدان يكملان بعضهما البعض، ومهدتا الطريق لبعضهما البعض، مؤكداً أن البلدين بصدد إكمال هذه الميزة التي كانت في ماضي العلاقات بينهما، في المستقبل أيضا.

ووصف ليبيا بأنها “ذات أهمية استراتيجية” بالنسبة لتركيا، معتبراً أن هذه الزيارة خطوة مهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأعمال الترکی

إقرأ أيضاً:

الصحراء المغربية.. جوتيريش يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية لفك العزلة عن بلدان الساحل

للمرة الأولى، سلط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش الضوء في تقريره السنوي حول الصحراء المغربية، على الرؤية الملكية التي ترى جعل الساحل الأطلسي "بوابة للتجارة والتكامل الاقتصادي مع إفريقيا والأمريكتين من خلال تسهيل ولوج بلدان منطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي".

ومن خلال الإشارة إلى خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء في نوفمبر 2023، أطلع السيد جوتيريش أعضاء مجلس الأمن على مبادرة المملكة المغربية الرامية إلى تعزيز دور الصحراء المغربية باعتبارها قطبا اقتصاديا إقليميا يساهم في تيسير التجارة بين إفريقيا جنوب الصحراء وباقي مناطق العالم.

وهكذا، صار بإمكان أعضاء مجلس الأمن أن يطلعوا، بالدليل القاطع، على الجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل بلورة مقاربة تروم تحقيق التعاون الإقليمي والتنمية التي تمنح حلولا تتجاوز المقاربة الأمنية أو العسكرية المحضة، من خلال تمكين البلدان الإفريقية، لا سيما بلدان منطقة الساحل المعزولة جغرافيا، من الولوج إلى البنيات التحتية الطرقية والمينائية والسككية للمغرب.

ويشكل تقرير الأمين العام دعما دبلوماسيا قويا سيتيح للهيئة التنفيذية للأمم المتحدة الانكباب على المبادرة الملكية الأطلسية، التي تقوم على التعاون جنوب-جنوب المتضامن مع جيرانها الأفارقة، في أفق الاعتراف بها رسميا وإدراجها ضمن سياسات ومشاريع الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ونظيره الـروماني يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين
  • السفير التركي يسلم جائزة بطولة الخطوط الجوية التركية العالمية للجولف للهواة بالقاهرة
  • المجلس الأطلسي: بكين تتوغل بشمال إفريقيا وليبيا على رادار أهدافها الاقتصادية
  • الصحراء المغربية.. جوتيريش يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية لفك العزلة عن بلدان الساحل
  • أحمد كوجك: الشركات التركية بمصر تحقق طفرة كبيرة في الإنتاج والتصدير
  • العراق وايرلندا يؤكدان على تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.
  • وزير الاستثمار يلتقي رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية لبحث سبل تعزيز العلاقات
  • وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين