ليبيا – قال المستشار القانوني هشام الحاراتي،إن إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لأداء فريضة الحج ومشاركتهم في التسجيل بالمنظومة المخصصة لذلك، تقتضي ضرورة اتخاذ الترتيبات التيسيرية اللازمة والتي توجبها التشريعات النافدة في شأنهم، والمتمثلة في وجوب تهيئة موقع التسجيل بتخصيص خانة لإيضاح حالة المسجل من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتاح له إمكانية إضافة مرافق أسوة بما هو مقرر لأصحاب الإعاقات المستدامة نتاج الحرب، المخصص لهم نسبة مستقلة عن العدد المستهدف من القرعة.

الحاراتي وفي تصريحات خاصة لصحيفة “صدى” الاقتصادية، أضاف:” بالنظر في واقع المنظومة تبين لا وجود لإمكانية إضافة مرافق لهم غير الذي يحمل صفة محرم للنساء، وهو ما يعد إقصاء وحرمان بطريقة غير مباشرة من أداء هؤلاء لفريضة الحج وانتهاك صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص الذي يعد مبدأ دستوري ملزم ويترتب على مخالفته بطلان كافة الإجراءات”.

وأردف:”قواعد العدالة والإنصاف تقتضي ضرورة تدخل المعنيين وقيامهم بتصحيح واقع المنظومة بما يضمن مشاركة الراغبين من الأشخاص ذوي الإعاقة في قرعة الحج لهذا العام، أو أن تضمن الهيئة العامة للحج لمن يحالفه حظ القرعة من هؤلاء تمكينهم من اصطحاب مرافق”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة السكة الحديد: بدأنا تشغيل القطارات من محطة بشتيل بشكل متتالٍ

أكد المهندس محمد عامر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن جميع قطارات النوم بدأت الوقوف في محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، موضحا أنه اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل، ستكون رحلة المغادرة لجميع قطارات النوم من محطة بشتيل إلى الصعيد: «كل تجهيزات قطارات النوم تم نقلها إلى بشتيل».

نوعيات القطارات الأخرى كالإسباني والـVIP تبدأ الوقوف تباعاً بالمحطة

وتابع رئيس مجلس إدار الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خلال جولة له بالمحطة، أن نوعيات القطارات الأخرى كالإسباني والـVIP تبدأ الوقوف تباعاً بالمحطة، مؤكداً أن المحطة تقدم خدمات متميزة لجمهور الركاب، إذ تم تنفيذها وفق المواصفات والمعايير العالمية وتراعي جميع الفئات فهي مزودة بمصاعد وسلالام كهربائية.

وأضاف المهندس محمد عامر، أن محطة قطارات بشتيل نُفذت وفق النظم الحديثة ومزودة بماكينات تذاكر إلكترونية وكاميرات مراقبة وماكينات لشراء الوجبات إلكترونيا.

وشدد رئيس هيئة السكة الحديد خلال الجولة على ضرورة الالتزام بجميع التعليمات الخاصة بتشغيل القطارات ومواعيدها، لافتاً إلى أن المحطة مزودة بشاشات ذكية تعرض مواعيد القطارات بالتفصيل.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة السكة الحديد: بدأنا تشغيل القطارات من محطة بشتيل بشكل متتالٍ
  • حي غرب مدينة نصر: غلق محال وقطع مرافق عقوبة عدم التصالح على مخالفات البناء
  • عقوبة إخفاء بيانات ذوي الهمم في العمل عن الجهات المختصة.. تصل لغرامة 50 ألف جنيه
  • رشيد يطالب القضاء بمحاسبة المؤسسات الإعلامية التي تنتقد الفساد وانتهاك سيادة البلد
  • وزيرة «الشؤون» شاركت بمسيرة «العصا البيضاء»: دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دورهم بالمجتمع
  • مخرجات اجتماع الرئاسات
  • وزيرة الشؤون: المشاركة بمسيرة “العصا البيضاء” تدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزز دورهم بالمجتمع
  • الحكومة الإسرائيلية: الطائرة المسيرة أصابت بشكل مباشر منزل نتنياهو
  • إعلام إسرائيلي: مسيرة لبنانية تصيب مبنى في قيسارية بشكل مباشر